Masrawy

مصراوي لتجارة الكمبيوتر و السيارات

دورة عن مكونات الحاسوب الصلبة :
Hardware"
الأجهزة ( Hardware ) وهى المكونات المادية التي يتكون منها الحاسب.


لـــوحة المـفـــــــــاتيح :

تستخدم لوحة المفاتيح لكتابة التعليمات للحاسب ولإدخال البيانات المطلوبة تشغيلها على الحاسب .


هل تسائلتم في يوم عن طريقة عمل لوحة المفاتيح التي يطلق عليها " الكيبورد"؟لوحة المفاتيح تعتبر من أكثر الأمور التي نلامسها و نستخدمها عند ملامسة جهاز الحاسب, , ويجدر بالذكر أن هناك أكثر من نوع من لوحات المفاتيح من أشهرها المسماة بلوحة مفاتيح الوندوز و تحمل 104 أزرار تحمل في بعض أزرارها شعار الوندوز وما يعنيه انه تم صنعها خصيصاً لتناسب نظام التشغيل الاكثر استخداما و هيئتها تختلف بعض الشئ من ناحية وجود بعض الأزرار في أماكن مختلفة حسب رغبة مصنع اللوحة.

اغلب لوحات المفاتيح تحمل أربع أنواع من المفاتيح:


  • مفاتيح الطباعة

  • مفاتيح الأرقام

  • مفاتيح الخدمات والوظائف

  • مفاتيح التحكم





مفاتيح الطباعة هي بطبيعة الحال المفاتيح أو الأزرار الخاصة بالحروف والرموز سواء كانت العربية أو الانجليزية او اي لغة اخرى, و هي بالعادة مأخوذة من الآلات الطابعة.

مفاتيح الأرقام هي المفاتيح الخاصة بالأرقام و في العادة يكون عددها 17 مفتاح
في يمين لوحة التحكم, تم أضافتها في هذا المكان بعد ازدهار استخدام الحاسب في التجارة و الرغبة في إنهاء العمليات الحاسبية بسرعة اكبر و بمرونة أكثر .

مفاتيح الخدمات والوظائف هي الموجودة في أعلى لوحة المفاتيح, التي تبدأ بF1 و تنتهي ب F12 . عملها يختلف باختلاف نظام التشغيل فكل زر له خاصيته مثلا F1 هو للمساعدة , و F2 لتغيير الاسم, هذا في الونيدوز و يختلف باختلاف لنظام.مفاتيح التحكم توفر قدر من التحكم بما تراه في الشاشة و منها الأسهم التي أخذت شكل حرف T حيث أنها تتيح للمستخدم نقل المؤشر في مختلف أنحاء الشاشة.مكونات لوحة المفاتيح من الداخل:
تمتلك كل لوحة مفاتيح معالجاً خاصاً بها تقوم من خلاله بتحويل الضغط على أزرار اللوحة من حركة ميكانيكية تقوم بها اليد إلى إشارات يفهمها المعالج و يقوم بتحويلها بدوره إلى إشارات يفهمها الحاسب.

المصدر: مدونة تقنية المعلومات
  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1554 مشاهدة

ساحة النقاش

محمد عبد الواحد عبد الخالق

Masrawy-copm
»

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,459