يعتبر حيوان الهامستر من الحيوانات اللطيفة التي تنتمي إلى فصيلة القوارض، فهو حيوان يشبه الأرنب والفأر بشكل كبير، ويتميز حيوان الهامستر بكونه يمتلك جيوب كبيرة في فمه تساعده على الأحتفاظ بالأطعمة لمدة طويلة حتى يتناولها في وقت آخر.

هذه الميزة تجعله يتحمل الجوع لفترات طويلة نوعًا ما لما يكون لديه من طعام مخزن، وقد ظهرت تربية الهامستر لأول مرة في أمريكا ثم انتشرت هذه العادة في جميع انحاء العالم فيما بعد واصبحت من الهوايات الي يحبها الكثيرون.

بعد انتشار تربية الهامستر في كل مكان ظهرت الكثير من الأمراض التي نتجت عن وجوده الدائم في المنازل حيث تسبب في حدوث أضرار وأمراض كثيرة لأصحاب المنازل والأسر المختلفة.

سوف نتعرف اليوم على أهم الأضرار التي يسببها حيوان الهامستر وكيفية تجنب التعرض للأمراض التي يسببها والتعامل معها بشكل جيد.

نحن لا نود أن ندفع مربي ومقتني الهامستر إلى التخلي عنه, لكننا نذكر أضرار تربية الهامستر على الإنسان حتى يستطيع مربي الهامستر معرفتها وتجنبها طوال  فترة حياتهم مع هذه الحيوانات الجميلة

 

أضرار تربية الهامستر على الإنسان : زيادة نسبة الرطوبة:

يقوم حيوان الهامستر بالعطس والتنفس بشكل زائد مما يؤدي إلى ارتفاع كبير في نسبة الرطوبة وخاصة في غرف النوم والأماكن الضيقة.

ارتفاع نسبة الرطوبة قد يؤدي إلى حدوث الكثير من الأضرار والأمراض للإنسان.

كذلك عليك ان تعرف أن حيوان الهامستر من الحيوانات التي لا تتمتع بمناعة قوية تحميها من الأمراض وإنما تكون مناعتها ضعيفة للغاية لذلك فهى تلتقط الأمراض بسرعة وتنشر العدوى بسرعة.

حيوان الهامستر قد يموت بسبب عدوى البرد مثلأ, لذلك عليك تهوية البيت جيدا في مكان معيشة الهامستر بشكل دائم

 

العدوى البكتيرية:

يقوم حيوان الهامستر بنقل العدوى البكتيرية إلى الإنسان بكل سهولة وخاصة إذا تواجد في الأماكن المزدحمة أو الأماكن الضيقة.

من أكثر اجزاء جسم الهامستر التي تتسبب في نقل البكتيرية هو الذيل الذي ينقل العدوى والأمراض البكتيرية إلى الإنسان فتتسبب في حدوث الإسهال له

وينتقل المرض إلى الإنسان عندما يتعامل مع الهامستر بشكل مباشر دون ارتداء قفازات.

لذلك احرص على ارتداء قفازات واقية عند التعامل مع حيوان الهامستر, كذلك عليك ألا تقوم بمسح عينيك أو وجهك بعد التعامل مع حيوان الهامستر مباشرة لكن قم بغسل يديك أولا.

 

التسمم الغذائي:

من أكثر الأمراض خطورة على صحة الإنسان هو مرض السالمونيلا وهو ما قد يتسبب الهامستر في نقل العدوى به

بكتيريا السالمونيلا قد تنتقل من حيوان الهامستر إلى الإنسان.

من أهم أعراض مرض السالمونيلا التي تظهر على الهامستر هى الإسهال الشديد الذي يكون ذو رائحة كريهة للغاية مع نقص في وزن الهامستر بشكل ملحوظ، وهو من الأمراض الخطيرة التي قد تتسبب في وفاة الهامستر بشكل سريع.

إذا لاحظت أي أعراض مثل هذه الأعراض على حيوان الهامستر قم بنقله فورا إلى أقرب عيادة بيطرية. كما يجب عليك الحرص لأن عدوى بكتيريا السالمونيلا هي أكثر أضرار تربية الهامستر على الإنسان.

 

الإصابة بالديدان:

قد يصاب حيوان الهامستر بالديدان التي تتقل إلى الإنسان وتتسبب في حدوث العديد من الأمراض الخطيرة له

الديدان التي تصيب حيوان الهامستر تكون من النوع الصغير للغاية الذي لا يمكن ملاحظته بسهولة.

يمكننا ملاحظة وجود هذا المرض بكل سهولة عندما نجد الديدان الكبيرة تنتشر بكثرة حول الهامستر، حيث أنها تظهر في المكان الذي يتواجد فيه.

ظهور الديدان الكبيرة في مكان معيشة حيوان الهامستر تدل على تفاقم الإصابة وحاجته للتدخل السريع.

 

الإلتهاب السحائي وحيوان الهامستر:

لا يقل مرض الألتهاب السحائي خطورة عن الأمراض التي ذكرناها حيث يصاب الهامستر بهذا المرض فيهدد حياة الأشخاص المحيطين به.

وتظهر الكثير من الأعراض المرضية على الهامستر ومن أهم هذه الأعراض هى وجود خلل ملحوظ في الجهاز العصبي الخاص بالهامستر مما يجعله غير متزن في حركته وغير قادر على الوقوف والمشي بشكل طبيعي.

 

هذا المحتوى منقول من موقع دليل العيادات البيطرية. يوفر الموقع دليلا الكترونيا لمربي الحيوانات الأليفة كما يمكنك من الحصول على أقرب دكتور بيطري قريب من مكان سنك 

المصدر: دليل العيادات البيطرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 20 مشاهدة
نشرت فى 6 يوليو 2017 بواسطة Marwacats

عدد زيارات الموقع

32