ما هو التسويق الالكتروني - التسويق الالكتروني للمبتدئين - ديجيتال ماركتنج

 

لكي تصبح مسوِّق إلكتروني محترِف ، لا بد في البداية أن تعرف ما هو التسويق الالكتروني و أهم المصطلحات المتعلِقة بالتسويق الالكتروني ، بالإضافة إلى أهميته وفوائده .

مفهوم التسويق الالكتروني

انتشر مفهوم التسويق الالكتروني خلال السنوات الأخيرة بصورة كبيرة جداً وأصبح من المفاهيم الأساسية التي لا بد للأفراد والمؤسسات أن يكونوا على علم بها.

يعرف التسويق الالكتروني بأنه وسيلة لنشر منتجاتك وخدماتك وكذلك المحتوى الذي تقدمه بهدف الوصول لمزيد من العملاء الجدد عبر شبكة الانترنت ومنصات السوشيال ميديا . 


 كيف أبدأ التسويق الإلكتروني ؟

لكي تصبح مسوِّق إلكتروني محترِف لا بد من معرفة بعض المصطلحات الأساسية المتعلقة بالتسويق الالكتروني :

1-السيو SEO

وهو تحسين محركات البحث بمعنى تهيئة الموقع الالكتروني للظهور في الصفحات الأولى عبر محركات البحث مثل جوجل وغيره.

2-مصطلح SEM

وهو التسويق عبر محركات البحث من خلال الإعلانات الممولة على جوجل والتي يمكنك من خلالها إستهداف كلمات دلالية معينة مناسبة لمجال موقعك الالكتروني وذلك بإستخدام إعلانات جوجل .

3- مصطلح PPC

ويُعني الدفع مقابل النقر وهذا متعلق بالإعلان على جوجل أو فيس بوك عندما تستخدم إستراتيجية الدفع كلما ضغط شخص ما على رابط الإعلان الخاص بك ويعتبرمن أفضل الإستراتيجيات المتاحة.

4 -مصطلح Organic Traffic 

 هو مصطلح خاص بالمواقع الإلكترونية ويقصد به عدد الزوار الذين تم الوصول إليهم بطريقة مجانية وذلك بإستخدام إحدى إستراتيجيات السيو التي يمكنك من خلالها إستهداف عدد كبير جداً من الكلمات الدلالية التي تمتلك حجم بحث شهري عالى ومنافسة منخفضة مما يساعدك في جذب المزيد من الزوار من مستخدمي محركات البحث جوجل وغيره بطريقة مجانية من خلال كتابة مقالات تتبع قواعد السيو وتقدم معلومات قّيمة ومفيدة للزوار مما يجعل جوجل يختار مقالاتك ضمن نتائج البحث في الصفحات الأولى وتتصدر نتائج البحث .

5- مصطلح Monthly Keyword Search Volume

يقصد به حجم البحث الشهري للكلمة الدلالية المستهدفة وحجم المنافسة عليها ويمكنك معرفة ذلك بطريقة مجانية من خلال أداة Keyword planner tool  التي توفرها لك جوجل .

6- مصطلح Lead Generation 

ويعني  توليد العملاء وهو عملية تحويل العميل الجديد إلى عميل مهتم بشراء المنتجات والخدمات التي تعرضها ويكون الهدف من هذه العملية هو إتمام العميل المهتم عملية بيع واحدة أو أكثر . 


 ما الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي؟

- التسويق الالكتروني كما ذكرنا هو رسالة تسويقية تستهدف العملاء عبر شبكة الانترنت ، بينما التسويق التقليدي هو رسالة تسويقية يستهدف العملاء المحليين.

- التسويق الالكتروني يستخدم عدة أدوات فعالة مثل : التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي – التسويق عبر محركات البحث – التسويق من خلال المحتوى ، بينما يستخدم التسويق التقليدي أدوات بفعالية منخفضة مثل المطبوعات والوسائط وكذلك المجلات .

 

- التسويق الالكتروني يعتبرأكثر فاعلية وتكلفته منخفضة جداً مقارنة بتكلفة التسويق التقليدي .


أهمية التسويق الالكتروني وفوائده 

يمكن لكافة الأعمال التجارية والشركات الناشئة تطوير أعمالها من خلال إستخدام التسويق الالكتروني إذا استخدمت الإستراتيجية المناسبة لطبيعة نشاطها . وتكمن أهمية التسويق الإلكتروني في عدة مميزات أهمها :

· يساعدك في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين المتواجدين على شبكة الانترنت .

· يساعدك في زيادة مبيعاتك وأرباحك من خلال توسيع دائرة العملاء المهتمين فعلاً بشراء منتجاتك وخدماتك.

· يساعدك على تحقيق نتائج فعالة بتكلفة مناسبة على عكس طرق التسويق التقليدي التي تحتاج إلى مبالغ كبيرة.

 

· القدرة على قياس نجاح خطتك التسويقية من خلال عوامل معينة وبالتالي يمكنك تحسينها أو تبديلها .

عدد زيارات الموقع

817