مستقبل تربية الأحياء المائية في أوروبا: الآفاق في ظل الظروف الحالية

 Angulo Aranda, Laura11, Salamon, Petra1, Banse, Martin1, Van Leeuwen, Myrna2

1 Thünen Institute of Market Analysis

2 Wageningen Economic Research

تم تقديم المساهمة في المؤتمر الخامس عشر EAAE ، "نحو أغذية زراعية مستدامة   2017 - إيطاليا

النسخة باللغة الإنجليزية فى المرفقات

نبذة مختصرة

تقدم هذه الدراسة محاكاة الوضع الراهن لعام 2030 لدول الاتحاد الأوروبي باستخدام AGMEMOD ، وهو نموذج توازن جزئي يستخدم على نطاق واسع لتحليل الأسواق الزراعية في الاتحاد الأوروبي.

على الرغم من زيادة تربية الأحياء المائية وإنتاج الصيد ، فإن الطلب على الأسماك سيتجاوز فى كلا منهما  بنسبة 84٪ في الاتحاد الأوروبي. سيصل إنتاج الاستزراع المائي إلى حوالي 1.4 مليون طن في عام 2030 ، وسيكون "الرخويات باستثناء رأسيات الأرجل" و "المياه العذبة والأسماك ثنائية المصرعين" حصصًا مهمة من إنتاج تربية الأحياء المائية لتلبية الطلب المتزايد. ستحتاج تربية الأحياء المائية في الاتحاد الأوروبي إلى مزيد من الاستثمار والتقنيات لتخفيف الضغط على إنتاج الصيد دون إعاقة للاستزراع المائى.

1 . المقدمة

 الأسماك مصدر مهم للبروتينات والأحماض الدهنية وتمثل 17٪ من جميع البروتينات المستهلكة على مستوى العالم ، زاد الاستهلاك العالمي للفرد من الأسماك على مر السنين من 9.9 كجم في عام 1960 إلى 19.7 كجم في عام 2013. ولتلبية هذا النمو المرتفع في الطلب ، سيتعين زيادة إنتاج الأسماك عالميًا بنسبة 60٪ في عام 2050. وفي نفس الوقت يواجه إنتاج المصايد السمكية القيود البيئية ، 31.4٪ من الموارد السمكية البحرية العالمية مستغلة بالفعل بشكل مفرط وحوالي 58.1٪ مستغلة بالكامل (منظمة الأغذية والزراعة ، 2016. ونتيجة لذلك ، يعتبر الاستزراع المائي طريقة مثلى لتوفير إمدادات الأسماك العالمية المتزايدة. 

 يعتبر الاتحاد الأوروبي كسوق واحدة مستوردًا رئيسيًا للأسماك للاستهلاك البشري ، حيث يمثل 18.4٪ من الواردات العالمية ، 73٪ من طلبها المحلي يأتى من الواردات، لذلك في ظل هذه الظروف قد تكون زيادة إنتاج تربية الأحياء المائية مفيدة من منظور عالمي ومحلي، ومع ذلك ، فإن تكاليف الإنتاج المرتفعة ، والتنافس مع الزراعة على الموارد الطبيعية وحالتها كقطاع أعمال حديث مقارنة بالأعمال الزراعية ، قد تعوق تنمية الاستزراع المائي.

2. أسواق تربية الأحياء المائية في الاتحاد الأوروبي

مثلت خمسة بلدان 75٪ من الاستزراع المائي المحدود في الاتحاد الأوروبي في 2014: إسبانيا (22٪) ، المملكة المتحدة (16٪) ، فرنسا (16٪) ، إيطاليا (13٪) واليونان (18٪). ومع ذلك ، فقد زادت المملكة المتحدة واليونان فقط إنتاجهما منذ عام 2000 ، بنسبة 34٪ و 10٪ على التوالي.

يتركز كل إنتاج الاستزراع المائي في الاتحاد الأوروبي تقريبًا في ثلاث فئات: الرخويات باستثناء رأسيات الأرجل (49٪) ، أسماك المياه العذبة (38٪) والأسماك البحرية القاعية (13٪). في حين أن إنتاج تربية الأحياء المائية من الرخويات قد انخفض بنسبة -20٪ منذ عام 2000 ، فقد ارتفع إنتاج أسماك القاع بشكل ملحوظ (50٪). ويعود ذلك إلى  أن المنتجين الرئيسيين ، اليونان وإسبانيا ، قد حسنا إنتاجهما بشكل ملحوظ ، بنسبة 38٪ و 133٪ على التوالي.

3. نموذج العرض

تم استخدام النموذج على نطاق واسع لتحليل الأسواق والسياسات الزراعية في الاتحاد الأوروبي على مستوى الدول الأعضاء. إصدار AGMEMOD الأولي ليشمل بشكل واضح قطاعي مصايد الأسماك وتربية الأسماك.  تمت إضافة بيانات عن أسواق السلع السمكية وتربية الأحياء المائية في بلدان الاتحاد الأوروبي والنرويج وأيسلندا فيما يتعلق بالأسماك. 

تتعامل مجموعة البيانات الثانية مع المتغيرات التفسيرية الخارجية مثل الناتج المحلي الإجمالي والنمو السكاني ، والتي تم دمجها من مكتب الإحصاء الأمريكي وقاعدة البيانات الدولية (2015) والتقدم التقني واتجاهات الطلب. تشتمل المجموعة الثالثة من المعلومات على مرونة أسعار العرض والطلب والدخل والعمالة ومرونة تكلفة رأس المال. 

4.  النتائج والمناقشة

تظهر النتائج الخاصة بالاتحاد الأوروبي زيادة بنسبة 18٪ في استهلاك الأسماك من 2011 إلى 2030 مقترنة بالسكان ونمو الدخل بشكل أساسي، يُظهر إجمالي إنتاج الأسماك نموًا أبطأ بنسبة 7٪ في جميع الدول الأعضاء ، ناجم أساسًا عن الزيادة المحدودة في إنتاج الصيد.  مستويات الاستهلاك ستتجاوز العرض وستتجاوز 84٪ من إجمالي إنتاج الأسماك في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. سيزداد إنتاج تربية الأحياء المائية في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حتى عام 2030 ؛ ومع ذلك ، فإن زيادة الإنتاج بطيئة ، لا سيما بالمقارنة مع الديناميكيات المعروضة في بقية العالم. 

قد يؤدي توفر الموارد الطبيعية إلى صراعات مع الزراعة المرتبطة بالتنافس على توافر المياه واستخدامات الأراضي. سيواجه الاتحاد الأوروبي مشاكل في تحويل الأراضي الزراعية لأغراض الاستزراع المائي. نظرًا لأن تربية الأحياء المائية قطاع شاب مقارنة بالأنشطة الزراعية للمحاصيل والإنتاج الحيواني .

العائق الرئيسي في تربية الأحياء المائية يعتبر العلف لسببين رئيسيين. أولاً ، يؤدي استزراع الأسماك المفترسة إلى الضغط على المخزونات الطبيعية لإنتاج مسحوق السمك. ثانياً ، تتنافس تربية الأحياء المائية مع الزراعة على الإمداد بالأعلاف ، إما من مسحوق السمك أو من مصادر نباتية كوجبة فول الصويا. 

سيصل إنتاج تربية الأحياء المائية إلى حوالي 1.4 مليون طن في عام 2030 ، بزيادة 10٪ عن عام 2011 ، بفضل زيادة الرخويات باستثناء رأسيات الأرجل (7٪) ، وأسماك المياه العذبة (10٪) والأسماك البحرية القاعية (27٪). تعد هذه الأنواع الثلاثة مجتمعة هي المنتج الرئيسي للاستزراع المائي وبحلول عام 2030 تمثل ما يقرب من 99.7٪ من إجمالي إنتاج تربية الأحياء المائية. الرخويات هي النوع السائد الذي ينتج عن تربية الأحياء المائية في الاتحاد الأوروبي. المنتجون الرئيسيون من حيث الحجم هم إسبانيا وفرنسا وإيطاليا.

يُظهر استهلاك الأسماك في الاتحاد الأوروبي مسارًا موسعًا حتى عام 2030 ، كنتيجة لزيادة مستويات المعيشة والاعتراف بالأسماك كغذاء مغذي مقارنة باللحوم. ستزيد البلدان الرئيسية المستهلكة للأسماك في الاتحاد الأوروبي من طلبها بنسبة 9٪ على الأقل: المملكة المتحدة (22٪) ، إسبانيا (19٪) ، ألمانيا (16٪) ، فرنسا (13٪) وإيطاليا (9٪). تمثل هذه البلدان الخمسة مجتمعة 64٪ من إجمالي الاستهلاك بحلول عام 2030. وفئات الأسماك الأكثر تفضيلاً هي الأسماك البحرية السطحية والأسماك البحرية القاعية وأسماك المياه العذبة والرخويات ، والتي تمثل 35٪ ، 28٪ ، 13٪ و 9٪ على التوالي من إجمالي استهلاك الأسماك في الاتحاد الأوروبي. لا يزال إنتاج تربية الأحياء المائية في الاتحاد الأوروبي من الأسماك البحرية السطحية في حده الأدنى ، وعلى الرغم من نموه المتوقع بنسبة 17٪ بحلول عام 2030 ، فإن مستوى الإنتاج سيظل أقل من 4 آلاف طن.

بحلول عام 2030 ، سيتم تلبية 45٪ من استهلاك الرخويات في الاتحاد الأوروبي و 23٪ من استهلاك أسماك المياه العذبة عن طريق تربية الأحياء المائية المحلية. ستقوم إسبانيا وفرنسا وإيطاليا معًا بتوفير حوالي 77٪ من الرخويات من الاستزراع المائي داخل الاتحاد الأوروبي  ؛ بينما ستوفر المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا 54٪ من أسماك المياه العذبة من تربية الأحياء المائية في الاتحاد الأوروبي. في المقابل ، يمثل إنتاج الاستزراع المائي في قاع البحر في الاتحاد الأوروبي 4٪ فقط من الطلب في الاتحاد الأوروبي.بحلول عام 2030 ، سيتم تلبية 45٪ من استهلاك الرخويات في الاتحاد الأوروبي و 23٪ من استهلاك أسماك المياه العذبة عن طريق تربية الأحياء المائية المحلية. ستقوم إسبانيا وفرنسا وإيطاليا معًا بتوفير حوالي 77٪ من الرخويات من الاستزراع المائي داخل الاتحاد الأوروبي  ؛ بينما ستوفر المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا 54٪ من أسماك المياه العذبة من تربية الأحياء المائية في الاتحاد الأوروبي. في المقابل ، يمثل إنتاج الاستزراع المائي في قاع البحر في الاتحاد الأوروبي 4٪ فقط من الطلب في الاتحاد الأوروبي.

د/ أمانى إسماعيل

التحميلات المرفقة

MarineAquacultu
موقع خاص لأمانى إسماعيل " دكتوراه فى العلوم الاقتصادية والادارية والقانونية البيئية - معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة عين شمس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,280