دكتور خالد ممدوح

دراسات قانونية في عصر الذكاء الاصطناعي وتقنية الميتافيرس

 

التطور التشريعي لحقوق الملكية الفكرية

التطور التشريعي لحماية حقوق الملكية الفكرية في دولة الإمارات العربية المتحدة:

بدأ اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة بحماية حقوق الملكية الفكرية بالنص عليها في الدستور الإماراتي وإصدار القوانين الخاصة بها، في مرحلة أولي، ثم في مرحلة ثانية بالانضمام إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، ونعرض لذلك على النحو التالي.<!--

1- حماية حقوق الملكية الفكرية في دولة الأمارات في الدستور والقانون

بدأت حماية حقوق الملكية الفكرية في دولة الإمارات منذ تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971، إذ نجد أن دستور الإمارات يحمي الملكية الفكرية بشكل عام ويحترمها، ويظهر هذا بشكل جلي وواضح في المادة (21) من الدستور التي تنص على أن " الملكية الخاصة مصونة…" ، بالإضافة إلى المادة 121 من الدستور التي أوكلت إلى الاتحاد مهمة تشريع قانون الملكية الفكرية في الدولة حيث نصت : " … ينفرد الاتحاد بالتشريع في الشؤون التالية:… حماية الملكية الأدبية والفنية والصناعية وحقوق المؤلفين – المطبوعات والنشر…".

كذلك جاء نص المادة 107 من قانون المعاملات المدنية لدولة الإمارات على أن " الحقوق المعنوية هي التي ترد على شيء غير مادي" ، ويتبع في شأن حقوق المؤلف والمخترع أو الفنان والعلامات التجارية وسائر الحقوق المعنوية الأخرى أحكام القوانين الخاصة " .

وقد أصبحت الإمارات العربية المتحدة سوقاً واسعاً جداً لحماية حقوق الملكية الصناعية على كافة العلامات والعلامات التجارية على وجه الخصوص نظراً لبيئتها الجاذبة والأحكام والنظم الفعالة، لأن حماية المستثمرين الأجانب وحماية أصولهم أصبحت أولوية بالنسبة للمشرع الإماراتي، ولهذا الغرض فقد تم إصدار العديد القوانين من أجل الوصول للوضع الأفضل الحالي. 

وإدراكاً لأهمية حماية العلامات التجارية لخلق اقتصاد أماراتي مزدهر، أصدر المرحوم الشيخ " زايد بن سلطان آل نهيان "، طيب الله ثراه، القانون الاتحادي رقم 37 لسنة 1992 بشأن تسجيل العلامات التجارية، والذي تم تعديله بموجب القانون رقم 19 لسنة 2000 والقانون رقم 8 لسنة 2002.

ثم صدر القانون الاتحادي رقم (36) لسنة 2021 بشأن العلامات التجارية واللائحة التنفيذية للقانون الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 57 لسنه 2022، والذي الغي القوانين السابقة.

 للتواصل من المؤلف دكتور خالد ممدوح إبراهيم

البريد الالكتروني:

<!--[if !supportFootnotes]-->

[email protected]


<!--[endif]-->

<!-- - د. خالد ممدوح إبراهيم، التنظيم القانوني للعلامات التجارية في قانون الإمارات الاتحادي رقم (36) لسنة 2021 بشأن العلامات التجارية، دار الفكر الجامعي، مصر، 2023.

 

 

المصدر: د. خالد ممدوح إبراهيم، التنظيم القانوني للعلامات التجارية في قانون الإمارات الاتحادي رقم (36) لسنة 2021 بشأن العلامات التجارية، دار الفكر الجامعي، مصر، 2023.

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

81,985