موضوعات للمهتمين بصناعة الدواجن Topics for poultrymen( Breedrs, Smallholders, Resarchers, Students ) in poultry industry

جدوى التربية المكثفة للدجاج البلدي

 

 

 

ان التربية المكثفة للدجاج البلدي أمر غير مجدي اقتصاديا من الناحية المبدئية التي تعتمد على التربية العشوائية لقطعان غير منتخبة وغير محسنة.


عند التفكير بمشروع للتربية المكثفة للدجاج البلدي فيجب الأخذ بالحسبان المصاريف التالية:


أولا.  تكاليف التغذية و الأعلاف

ثانيا. تكاليف اللقاحات و الأدوية.

ثالثا. تكاليف الإضاءة والتدفئة.

رابعا. تكاليف الأدوات والمعدات الخاصة بالدجاج البياض.

 

المواصفات الإنتاجية للدجاج البلدي

تختلف المواصفات الإنتاجية للدجاج البلدي بشكل كبير و واسع, حيث تعتمد بشكل أساسي على العرق والتغذية ومواصفات التربية.


و من المعروف ان بعض الأنواع تتميز بإنتاجية جيدة غير ان النسبة الأكبر من الدجاج البلدي تتميز بإنتاجية ضعيفة و يجب التذكير ان المقدرة الإنتاجية للدجاج البلدي ستبقى محدودة مهما كانت الظروف المحيطة (تغذية ورعاية) بالدجاج مثالية, وهذا بالطبع عائد للمقدرة الوراثية لهذه العروق.


من الممكن ان نرد السبب في الإنتاجية الضعيفة للدجاج البلدي إلى مجموعة واسعة من الأمور و الأسباب, ومن هذه الأسباب يمكن ان نذكر:


أولا. التغذية غير المناسبة وغير الكافية للفراخ البياضة.

ثانيا.  التربية ضمن حظائر بدائية غير مجهزة.

ثالثا. انخفاض عدد ساعات الإضاءة خلال النهار.

 

  المواصفات الوراثية للدجاج البلدي

تعتبر الصفات الوراثية للدجاج المنتج للبيض العامل الأساسي في تحديد مستوى إنتاج البيض السنوي فلكل عرق من عروق الدجاج البياض صفات وراثية محددة لعدد البيض المنتج سنويا و غالبا ما يتميز الدجاج البلدي بمواصفات غير جيدة في إنتاج البيض وذلك لانعدام التحسين الوراثي في قطعان الدجاج البلدي.


حيث تتم تربية الدجاج البلدي تربية عشوائية تؤدي إلى اختلاط العروق الجيدة الإنتاج مع العروق السيئة الإنتاج وهذا ستقود إلى إنتاج فراخ سيئة الإنتاج او متوسطة الإنتاج.

  نوعية اللحم والبيض الناتج عن الدجاج البلدي

يسود لدى العديد من الناس معتقد الجودة الممتازة لمنتج الدجاج البلدي أي ان بيض ولحم الدجاج البلدي له مواصفات خاصة و طعم خاص لا يمكن الحصول عليها من الدجاج المحسن وراثيا و المربى في التربية المكثفة كما يعتقد البعض بمواصفات علاجية لبيض الدجاج البلدي ولحومها لا توجد بالدجاج المحسن وراثيا او ما يسمى بالتجاري.


في الواقع ان بيض ولحوم الدجاج البلدي تتميز بمذاق يختلف عما هو عليه في دجاج التربية المكثفة و هذا بالطبع عائد الى نوعية الغذاء المقدم للدجاج البلدي و ليس للمواصفات الوراثية التي يتميز بها الدجاج البلدي (و لو بشكل جزئي).

Khairy4712

Dr.Khairy

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1042 مشاهدة
نشرت فى 3 سبتمبر 2012 بواسطة Khairy4712

ساحة النقاش

khairy abd-El-Hameed

Khairy4712
يحتوى الموقع على الأقسام المختلفة للدواجن وتشمل الدجاج-الرومى-الحمام- النعام -الطيور المائية. مع الاهتمام بالموضوعات ذات الأهمية فى الوقت الحاضر مثل موضوعات البيئة- المخلفات(الزرق والأمونيا....الخ) وتجد مجموعة من الكتب التى تغطى بعض الموضوعات المعاصرة وذات القيمة العملية وهذه فى صورة ملفات تحميل ولقد حرصت على اللغة الأنجليزية فى المرحلة التمهيدية وسنوالى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

473,455