تصميم شبكات الري الحديث على شبكة الانترنت

تصميم شبكات الري الحديث محسوب الضغوط

أهمية تصميم وتخطيط  شبكات الري الحديثة

إن التصميم العلمي يوفر الآتي   :

1-  توزيع متساوي للمياه: وذلك عن طريق عمل الحسابات اللازمة لضمان ضغوط متساوية وهو الهدف الأساسي من التصميم حتى نتمكن من تحديد زمن الري لكميات المياه التي يحتاجها النبات فقط كما أن التوزيع المتساوي يعمل على نمو موحد للنباتات.

 

2-  توفير في الوقود: لأن الشبكات العشوائية تحتاج لزمن أطول للري حتى تتمكن الشبكة من توصيل المياه للأماكن البعيدة وهذا يحتاج لكميات إضافية من المياه وهذه المياه تحتاج لزمن أطول لتشغيل المضخة مما يزيد استهلاك الوقود.

 

3- عدم الاستفادة من الأسمدة:  حيث أن الشبكة المصممة علميا تعطى كمية المياه اللازمة فقط للنبات . أما العشوائية التي تعطى كميات أكبر من المياه, فالمياه الذائدة تتجه بعيدة عن منطقة الجذور مما يتسبب في غسيل الأسمدة إلى باطن الأرض بدون الاستفادة منها.

 

4-  المحافظة على كمية مياه المخزون الجوفي:  وذلك لأن الشبكة السليمة تعطى احتياجنا فقط، ونتجنب السحب الغير لازم والذي سوف يتبخر منه كميات كبيرة .

 

5-  تقليل من تمليح المخزون نتيجة السحب الجائر: زيادة السحب يؤدى إلى انخفاض منسوب المياه الجوفي مما يسمح لدخول مياه البحر على المخذون تدريجيا مما يسبب في زيادة الملوحة.

 

6- توفير في تكلفة الشبكة: عند عمل التصميم السليم سوف يتحدد أقطار الأنابيب اللازمة فقط وهذا يؤدى إلى التوفير لأنه في الشبكة العشوائية يمكن وضع أقطار أكبر من اللازم مما يزيد التكلفة وان وضعت اقل من اللازم سوف نواجه المشاكل التي تؤدى إلى خسارة في المياه والوقود والأسمدة وتمليح المخزون الجوفي .

7- زراعة الاراضى المستخدمة للغمر أو عمالات لتوصيل المياه لرى الخضروات والتى تشكل 25% من المساحة الكلية

المصدر: م. خالد الجايح

التحميلات المرفقة

Irrigationnetwork

العالمية لتصميم شبكات الري الحديث على شبكة الانترنت

  • Currently 387/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
130 تصويتات / 7730 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2009 بواسطة Irrigationnetwork

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

19,849