المخ هو المتحكم فى مجرى حياتكوهو المسئول كليا عن كل شىء يفعله الانسان.

...الجانب الأيسر منه يُمثل العلم والجانب الأيمن يُمثل الحكمة.

و هو الذي يحدد كيف تفكر , كيف تشعر كيف تتصرف , وكيف ستتواصل مع من حولك من الناس.

ويحدد مخك ما هى شخصيتك ,فهو يقرر كيف تكون مفكر (متأمل) كيف تكون مؤدب أو وقح،

يقرر كيف تفكر فى خطواتك وهو مسئول عن سلوكياتك مع عائلتك و في عملك.و يؤثر أيضا فى عواطفك وكيفية تعاملك مع الجنس الاخر.فالمخ أكثر تعقيدًا من أي كمبيوتر ممكن تصوره.

و يوجد أكثر من طريقة لزيادة طاقة مخك 1- نمى خلايا مخك أثبتت الدراسات أن الإنسان الذى يحصل على مقدار وافر من التمارين البدنيةينتج عقل أفضل.لذلك مارس الرياضة ,أو الجرى الخفيف , أو إعمل مع زميل لكى تحصل على التشويق.

2- دَرِّب عقلك ليس فقط التمرين البدنى هو الذى يجعل خلايا المخ نشطةاوجد طرق جديدة فى التفكير ورؤية العالم لتتمكن من تُحسين وظائف الأجزاء الغير نشطة والغير مستخدمة فى المخ.مثل إكتشاف طرق جديدة فى العمل , السفر إلى أماكن جديدة , مزاولة نشاط فنى جديد.....

"والخلاصة من ذلك أن تفعل أى شىء جديد لإجبار نفسك على الخروج من الحالة الروتينية".

3- إسأل لماذا ؟إجعل نفسك فضولى ! إسأل نفسك لماذا حدثت هذه الأشياء ؟ أفضل طريقة لتدريب الفضول هى بواسطة السؤال لماذا ؟ إجعلها عادة جديدة السؤال لماذا ؟ على الأقل عشرة مرات فى اليوم ، مخك سيكون أكثر سعادة وسوف تُذهلك كم الفرص والحلول التى ستظهر لك فى حياتك وعملك.

4- إضحك !أبلغنا العلماءأن الضحك جيد لصحتنا فهو يحررنا من الداخل ويدعم الطاقة الكيميائية داخل الجهاز العصبى.إن الضحك إحساس جيد يساعد فى تخفيض الضغوط ويكسر الأنماط القديمة أيضا ، ولذلك الضحك مثله مثل الشاحن السريع لبطارية مُخنا ... إضحك أكثر وأكثر..

5- تناول زيوت أوميجا تتواجد زيوت أوميجا 3 فى شجر الجوز , بذر الكتان , وخاصة السمك. مؤخرا إكتشف الباحثون مدى اهميته للمخ البشرىليس فقط لأنه يساعد نظام الدورة الدموية فى ضخ الأوكسجين فى منطقة الرأسلكنه أيضا يُحسن من وظائف الأغشية المحيطة بالخلايا المخية.

ولهذا الأشخاص الذين يستهلكون كثير من السمك هم أقل تعرضا للإصابة بالإكتئاب , الجنون , حتى حالة إضطرابات نقص الإنتباه.العلماء سجلوا أن الأحماض الدهنية مهمة لنمو مُخ سليم عند الأطفال ويُعَزَز الذكاء بإستهلاك كمية كافية من هذه الزيوت.

6- تَذَّكرأخرج ألبومات الصور القديمة وإسترجع ذكرياتك ، إجعل عقلك يفكر فيهم وعقلك سوف يَرُد عليك بعواطف إيجابية وعلاقات جديدة من هذه الذكريات.

7- أوقف الدهونهل الدهون السيئة تجعلك غبى ؟الباحثون فى جامعة تورينتو وضعوا نظام حِمية، قاموا بتجارب على الفئران لإعطائهم حِمية غذائية تحتوى على 40% من الدهون ،هذه النسبة أثرت على كثير من مناطق عمل المخ منها الذاكرة , حيز الإدراك , وقاعدة التعليم.فالدهون تعمل على تخفيض تدفق الأوكسجين بالدم إلى مخك ,وأيضا تُبطء عملية الأيض فى الجلوكوز.

ولكن من الممكن تناول الدهون الموجودة بالأسماك وأيضا زيت الزيتون , المكسرات والبذور.المهم أن تبقى بعيدا عن الدهون الحمضية والزيوت المهدرجة المتوفرة فى المخبوزات القاسية (البسكويت) والوجبات السريعة.

8- إشغل وقتك فى حَل الألغاز مثل الكلمات المتقاطعة أو ترتيب الصور المعروفة بال Buzzle وهى قطع يتعين على المرء أن يرتبها بحيث تشكل صورة ما.حل الألغاز فى وقت فراغك طريقة عظيمة لتنشيط مخك ولتجعله يعمل بحالة جيدة.

9 - حَسِّن مهاراتك فى الأشياء التى تقوم بعملهااعمل على توسيع وتحسين مهاراتك أثناء قيامك بالأعمال اليوميةمثل القراءة , الرسم , العمل على الكمبيوتر , الخياطة ....

أى تقرأ كتب فى مجالات جديدة ,تعلم تقنية جديدة فى الرسم , إعمل على برامج جديدة على الكمبيوتر , التدريب على باترونات الخياطة الأكثر تعقيدا ..... وهكذاأى إدفع مُخك الى أفاق جديدة .. تساعدك أن يكون مخك سليم متمتع بالصحة

 

Intilaaqah

المترجم/ أحمد سعد

ساحة النقاش

moonwalker

حاول مضاعفة الرقم (8388628) مرتين في ذهنك، هل تستطيع؟ متوقع أن تكون إجابتك: "لا!" لكنك ستصاب بالدهشة عندما تعرف أن طفلا صغيرا يستطيع مضاعفة هذا الرقم أربعا وعشرين مرة في ثوان معدودات، وأن هناك طفلة تستطيع تحديد الحجم الحقيقي لجسم ما - على بعد عشرين قدما - بدقة متناهية. ولكن الأكثر إثارة للدهشة أن أيا من الطفلين ما زال غير قادر على ربط حذائه! "العقل" يا له من تكوين رائع ومذهل! فهو من أكثر أنظمة نقل ومعالجة المعلومات تعقيدا على الإطلاق؛ ذلك أنه يرسل ويستقبل بشكل متواصل آلاف من الذبذبات والإشارات الكهربائية عبر الخلايا العصبية. وتستغرق هذه العملية المعقدة ما تستغرقه أنت لترمش أو تغمز بعينك! لكن المثير للجدل هو أنه ليس لدى معظم البشر فكرة عن طريقة عمل هذا الجهاز المعقد. أتمنى لكم قراءة ممتعة: http://www.edara.com/Khulasat/Brain_Rules.aspx

moonwalker فى 23 ديسمبر 2010 شارك بالرد 0 ردود

مترجم/ أحمد سعد

Intilaaqah
نعدك بتقديم الأفضل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

285,423