موقع الدكتور/ إبراهيم سليمان أحمد مختار عاشميق

دكتوراه في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

 

مركز مصادر التعلم الذاتيِّ للغات بمركز اللغات بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا

الواقع والمأمول

الدكتور / إبراهيم سليمان أحمد ، الدكتور / نور الدين أحمد

مركز اللغات بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا

 

1- ملخص:

إنَّ مركز مصادر التعلم الذاتي هو مبنى وبيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات، ويتعامل معها المتعلم بمفرده أو بمساعدة المعلم، حيث يتيح المركز للمتعلم فرص اكتساب المهارات وصقلها، ويتيح الخبرات وإثراء معارف الطلاب. ومركز مصادر التعلم الذاتي بمركز اللغات والتنمية العلمية بالجامعة الإسلامية يشكل علامة بارزة ومتميزة في مركز اللغات بل في الجامعة الإسلامية، إن لم يكن في ماليزيا ككل، حيث تفرد المركز عن غيره من مراكز تعليم اللغات الأخرى، وهو أحد المراكز التي تحوي وتضم أحدث الأنظمة التعليمية المبرمجة( نظام ساناكو التعليميّ)؛ حيث بالمركز معمل للحاسوب به (25 حاسوب) مرتبطة بنظام " ساناكو التعليمي"  الذي يُمَكِّن المعلم من ملاحظة ومراقبة وضبط تعلم الطلاب، ومساعدة المتعلم في صقل مهارته اللغوية، كما بالمركز (20 حاسوب) متحركة يمكن حملها للفصول لاستخدامها، بالمركز أيضاً تسع غرف بها حواسيب وسبوارت ذكية. وبالمركز كثير من الكتب وبرامج التلاوة "كالقلم" وتعليم اللغات العربية، والإنجليزية واللغة الملايوية.

تلكم الغرف تساعد في  في العرض والمناقشة وإجراء البحوث، فهو بيئة صالحة للتدريس باستخدام السبورة الذكية، ونظام " ساناكو"  التعليمي "  كذلك تكثر الغرف لإجراء البحوث بالإضافة إلى الإمكانات التي يمكن أن يستخدمها الباحث مثل جمع المواد وتنظيمها حيث تلكم الغرف تسمح للباحث أو مساعده بإجراء البحوث. فالمركز به أكثر من ألف كتاب في مختلف التخصصات وخاصة اللغات، والمواد الإسلامية، بالإضافة للأقراص المدمجة والفيديو والقنوات التلفيزيونية والقواميس، وبالمركز برامج إحصائية تساعد الباحث في بحثه.

 

هذه الدراسة سوف تتناول مفهوم مركز مصادر تعلم اللغات الذاتي، وأهدافه، وأهميته والجانب التطبيقيّ من حيث التعلم، والتعليم، والجانب التطبيقي في المستقبل في مجال التعلم والتعليم والبحث. سوف يستخدم البحث المقابلات والملاحظة أدوات رئيسة لجمع المعلومات. حيث زار المركز عدة جهات من داخل وخارج ماليزيا حيث زار المركز المعهد الإسلامي بتايلند وقسم تقنيات التعليم بوزارة التربية والتعليم الماليزية وموظفي المكتبة بالجامعة الإسلامية ومظمة يابانية، وفي المستقبل القريب ستزور جامعة المدينة العاليمة بشاه علم مركز مصادر التعلم الذاتيّ. وتشرف  المركز بزيارة السيد / مدير الجامعة في الثاني من ديسمبر 2009، والسيد نائب / مدير الجامعة  للشؤون الأكاديمية والتخطيط.

 

2- الإطار النظريُّ لمراكز مصادر التَّعلُّم الذاتيّ:

2-1 مفهوم مركز مصادر التعلم الذاتيّ:

يطلق على مراكز مصادر التعلم الذاتي أسماء مختلفة منها( مراكز النشاط، أو مراكز المواد التعليمية، أو مراكز المصادر التربويّة، أو مراكز الخدمات التربويّة، أو مراكز الوسائل السمعيّة والبصريّة، أو مراكز  المواد التعليميّة(محمد، 2004).

 ويؤكد محمد(2004، 427) على أنَّ المفهوم الشامل لمراكز مصادر التعلم الذاتيّ هي أنها مراكز تهيء التسهيلات المناسبة للارتقاء بعملية التعلُّم في مجالات العلوم المختلفة، والاهتمامات الشخصيّة. ومتابعة آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا بعامة وتكنولوجيا التعليم بخاصة، وإيصالها إلى مستخدمي هذه المراكز، غير أنَّ (مصباح وآخرون، 1982، ص.30) يؤكدون ما ذهب إليه محمد في تعريف مفهموم مراكز مصادر التعلم الذاتيّ ويشيرون إلى

إن مركز مصادر التعلم أكثر من مكانٍ للتخزين. إنَّ المركز هو مكان للطلاب يعملون فيه. والعمل أحياناً يتطلب القراءة وفي أوقاتٍ أخرى يتطلب العمل، والاستماع والمشاهدة والمناقشة، ويجب أن ينظم المركز بحيث يمكن إتمام القراءة والاستماع والمشاهدة بكل سهولة، مع إعطاء الطالب حرية الحركة. أما  بشير (1993، ص 3) فيشير بأن  مراكز مصادر التعلم هي "مراكز تؤدي خدمات متنوعة  في مجالات متعددة، حيث تستطيع  هذه المراكز  بما يتوافر فيها من  تسهيلات، من أجهزة ومواد تعليمية أن تساعد المتعلم بتكوين الخبرات التعليمية، كما تساعد على حل مشاكلهم".

2-2 أهداف مراكز مصادر التعلم الذاتيّ:

ما الأهداف الرئيسة لمراكز مصادر التعلم الذاتي، الإجابة واضحة وهي توفير الخدمات  التي تحقق الأهداف التربوية للقسم، أو الكلية. ويشير محمد (2004، ص. 428) إلى أهداف مراكز مصادر التعلم الذاتيّ، ومنها:

* تقديم مواد تعليمية غنية ومتنوعة، وتسجيلات صوتية ومرئية، وصور ثابتة ومتحركة وأفلام ثابتة، ومواد سمعية وبصرية، ومصادر أخرى، لتستخدم من قبل المعلمين والطلبة فردياً وجماعياً.

* توفير القيادات ذات الخبرة بتطوير الأساليب التعليمية التي سوف يستخدمها المعلمون والطلبة.

* تأمين التسهيلات والخدمات، والأجهزة الضرورية، وذلك لتيسيير اختيار واستخدام المواد التعليمية.

* تحسين التسهيلات التي تساعد في إنتاج المواد التعليمية، وعرضها.

* توفير الأماكن الخاصة  للتعلم الفرديّ، من خلال المقصورات التعليمية،أو التعلم الجمعيّ.

* توفير قاعات خاصة لمستخدمي الحاسوب، وشبكة الإنترنيت.

 

3- الجانب التطبيقيّ لمركز مصادر التعلم الذاتي بمركز اللغات:

3-1 ما أهداف مركز مصادر التعلم الذاتيّ؟:

*  توفير بيئة صالحة للتعليم الفرديّ

* إيجاد مواد تعليمية وأنشطة مساعدة للطلاب.

* تقديم المركز برامج تعريفية  للأساتذة والطلاب

* مساعدة الطالب لتطوير مقدراته لضبط تعلمه الذاتيّ، والتوعية بتعليم اللغات داخل وخراج مركز مصادر التعلم الذاتي.

* المساعدة في التعرف على الاحتياجات الخاصة، ووضع الأهداف واختيار المادة المناسبة والاستراتيجيات، وتقويم العمل في داخل المركز.

* دعم التعاون بين التعليم الذاتي ومواد مركز اللغات.

* نصح الزملاء لتدعيم التعليم الذاتيِّ، وباستمرار يقوِّم ويطوِّر المواد التعليمية.

 

3-2- مكونات مركز مصادر التعلُّم الذاتيّ بمركز اللغات:

3-2-1 مركز الاستقبال:

يمكن للطالب التسجيل، ومن ثمَّ ترك الطالب لبطاقته مع الموظف، أو الموظفة المسئولة، ثم يمكنه استخدام المصادر الموجودة في المركز، ويمكن لموظف الاستقبال تنشيط الحاسوب لذلك الطالب، وتتم مراقبة الطلاب من خلال غرفة المراقبة التي يجلس فيها المنسق أو نائبته. وبالمناسبة هذه الغرفة تمكن من مراقبة كل من هو بداخل المركز ( في الغرف أو في المعمل أو صالة التلفاز والقراءة)، فهذا المركز يستخدم نظام الضبط  

LCCD

 

من قوانين المركز منع الاستلاف منعاً باتاً، غير أنه يمكن الاستلاف بغرض التصوير لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات، ليس غير. والموظف في مدخل المركز يراقب الدخول والخروج، وكل المصادر بالمركز محميّة بنظام الضبط الإليكتروني السابق.

3-2-2 غرفة الخدمة:

بالمركز غرفة للخدمة، حيث هذه الغرفة توفر خدمات الإنترنيت، والقنوات التلفيزيونية المختلفة، والفيديو عبر (دي. ف.دي). ويمكن ضبط نظام "ساناكو" من خلال غرفة الخدمة. ويمكن إرسال القنوات الفضائية "أستروا" إلى معمل الحاسوب والحواسيب الأخرى الموجودة في داخل المركز.

3-2-3 غرف المناقشات والعرض:

بالمركز تسع غرف وهي غرف للمناقشة والعرض، وغرف لعقد الاجتماعات، وغرف لإعداد المواد التعليمية، وإجراء البحوث. وبكل غرفة حاسوب وطاولة وثلاثة كراسي تساعد المعلم في آداء مهمته. غرف البحوث تسمح للمعلم الباحث أو مساعده أن يستعمل تلكم الغرف، واستخدام الغرف هذه يمكن بعد الحجز وتأكيد الحجز من قبل موظفي المركز. وبهذه الغرف تمَّ تنصيب برامج إحصائية تساعد في إجراء البحوث، وجمع المعلومات وتنظيمها وتحليلها وتقويمها. وكثير من الأساتذة استخدم المركز بغرض كتابة بحوثهم، ومنهم من أرسل مساعده لإجراء بحثه.

 بالمركز غرف للعرض فيمكن أن يستخدمها الأساتذة لعرض محاضراتهم، أو يستخدمها الطلاب لعرض مشاريعهم كما في " اللغة العربيَّة لأغراض وظفيَّة"، واللغة الإنجليزية لأغراض وظفيَّة".

بالمركز أكثر من ألف (1000 كتابٍ) تشتمل على كتب للطلاب وهي كتب التلاوة، وكتب اللغة العربية واللغة الملايوية، واللغة الإنجليزية، كذلك المركز غنيّ  بالمجلات والمطبوعات منها مطبوعات الجامعة الإسلامية، وكذلك البرامج والفيديو والألعاب اللغوية. والسؤال الذي يطرح نفسه: هو ما علاقة مركز مصادر التعلُّم الذاتيّ بالبحوث؟، الإجابة جليّة وواضحة، فإنَّ المركز بيئة صالحة ومناسبة للمحاضرين والباحثين لإجراء البحوث المختلفة ذات العلاقة باللغات، كما المركز يزخر بالكتب كما أشرنا من قبل، والمركز مرتبط بالشبكة العالمية ، حيث تمكن كثير من الأساتذة الحصول على المعلومات الخاصة ببحوثهم من خلال مركز مصادر المعلومات( والأمثلة كثيرة حيث ساعد المركز في الحصول على معلومات عن مهارة الكلام ومعلومات عن مهارة الاستماع) لأستاذ يود تقديم ورقة في مؤتمر ما في أندونسيا.


 

3-2-4 معمل الحاسوب:

إن معمل الحاسوب بمركز مصادر التعلم الذاتي به "25 حاسوباً"، وهي 24 حاسوباً للطلاب، وحاسوب واحد للمعلم. وهذه الحواسيب مرتبطة بشبكة داخلية، وهي تستخدم برنامج "ساناكو" وهذا البرنامج تم شراؤه من شركة "ساناكو" الفنلنديّة. ويمكن للمعلم  ضبط الطلاب حيث يمكنه أن يرسل شاشته، أو أي مادة  يستخدمها ويريد أن يعرفها الطلاب، كما يمكن للمعلم إغلاق شاشات الطلاب ولوحة المفاتيح لكل الطلاب أو لطالبٍ واحدٍ، كما يمكن للمعلم اختيار طالبٍ واحدٍ ويتكلم معه أو يجعل هذا الطالب نموذجاً للطلاب ويرسل عمل هذا الطلاب النموذج لبقية الطلاب الآخرين.المعلم يستطيع مراقبة الطلاب واحداً تلو الآخر، ويمكنه مراقبتهم جميعاً في آنٍ واحدٍ عن طريق عرض حواسيب الطلاب على السبورة الذكيّة، كما يمكن للمعلم ضبط كل الحواسيب في آنٍ واحدٍ، وإغلاقها دون علم الطلاب.

 

السبورة الذكية:

بداخل المعلم  سبورة ذكية عبرها يمكن للمعلم ضبط الحاسوب الذي يستخدمه (حاسوب  المعلم)، ويمكن للمعلم استخدام برامج اللغات، أو الكتابة أو إرسال رسائل للطلاب واستقبال الرد كل هذا عبر نظام "ساناكو" التعليميّ، وبواسطة السبورة الذكية. أيضاً يمكن للمعلم  استخدام جهاز  التحكم لاستخدام السبورة الذكيّة، حيث يمكنه  استخدام الألوان المختلفة، ولوحة المفاتيح، وتصفح الصفحات، وبرامج اللغات وغيرها.  وتوجد أربع حواسيب في صالة القراءة، لاستخدام الطلاب الفرديّ

 

في باحة الاطلاع توجد أربعة حواسيب مع بطاقة تصوير الفيديو، وسماعات ومكبرات الصوت وست سماعات أخرى يتمُّ التحكم فيها من غرفة الخدمة. يمكن للطلاب الاستماع إلى الأقراص المدمجة الموجودة، والأشرطة وملفات الاستماع، ذلك لزيادة ثقافة الطلاب باللغة الهدف، كما تمَّ تنصيب الأجهزة السمعيَّة والبصرية حيث يمكن التسجيل والاستماع ثانية.


 

التعريف بنظام "ساناكو" التعليميّ:

SANAKO EDUCATIONAL SYSTEM

نظام "ساناكو" هو تطبيق برمجي لتعليم اللغات يفي بالحاجات التقنية  لأي مؤسسة تعليمية. وهذا النظام يتميز بسهولة الاستخدام واستمراريته، ومواكبة كل حداثة وعصريّة، كذلك يضمن التناسق والتوافق مع أحدث الأنظمة تشغيل الحاسوب بما في ذلك منصات عمل مايكروسوفت الحالية، والمستقبليّة، بالإضافة إلى إمكانيات تشغيله في بيئات الشبكات المحلية اللاسلكية.

نظام "ساناكو" التعليميّ هو نظام ذو وحدات برمجية مكملة، ويسمح للمعلم بإضافة وحداتٍ إضافية أخرى، والتي بدورها تقدم نشاطات تعليمية إضافية، أو حتى إضافة أدوات تمزج مصادر تقنية المعلومات والإنترنيت بتعليم اللغات، والذي يوفر أدوات اتصال أكثر فاعلية عن طريق الصوت والنص لمساعدة تفاعلات ومشاركات الطلاب بقدر المستطاع للسيطرة على بيئة تعليمية تفاعلية ومثيرة وفاعلة.

نظام "ساناكو" التعليميّ يمزج بين أدوات عِدَّة تسمح بوضع الطالب في مسار متقدمٍ، بالإضافة إلى تزويد الطلاب بفرص القيادة الذاتية والدراسة المستقلة، وتتميز الواجهة الرسومية ل:

 

 SANAKO STUDY 1200

بسهولة الاستخدام والتنقل بين النشاطات، ونظام "ساناكو" لا يدع أي فرصة لحدوث أخطاء أو فوضى أثناء التدريس. ونظام "ساناكو" لأغراض السماع المكثف بعتمد على النشطات الصوتية، ويسمح للطلاب بالتسجيل الرقمي بتشغيل المواد كنشاطات مثل الإدراك السمعيّ، واستخدامها في نشاطات مثل محكاة المواد الصوتية، وتمارين القراءة التي تجعلهم قادرين على التحدث بطلاقة، وتدعم هذه النشاطات التصميم الذاتي للطالب، وتصويب الأخطاء، ويساعد هذا البرنامج على تحرير المواد التدريسية، والتي تسمح للمعلم بدمج النص والفيديو والصورة والصوت لتصميم مواد تعليمية جديدة وفعالة ومفيدة.

 

"ساناكو" هي شركة تقنيَّة  طورت حلولاً لمشكلات تعليم اللغات، وبرامج التعليم، وإدارة الفصل، وتطوير الحلول الوظيفيّة، "فساناكو" طورت حلولاً تعليمية ذات وسائط متعددة، واستخدمتها كثير من الجامعات، والمدارس، والمعاهد التربوية، وهي تستخدم في أكثر من 100 قطر، وهذه الشركة منشأها الأصلي هو" فنلندا"، ولها مكاتب مبيعات في كل من الصيّن، وفرنسا، والإمارات العربية المتحدة، وبريطانيا، وأمريكا. و"ساناكو" تعدعم عملاءها الذين يبلغ عددهم أكثر من تسعة عشر ألف عميل من خلال تنصيب برامج عبر شبكة الخدمة للوكلاء للشركة في 70 دولة.

 

المنتجات والخدمات:

وإنتاج هذه الشركة يتمثل في التعليم عبر الوسائط المتعددة مثل:

معمل 300، دراسة 500، تعليم اللغة معمل 100، معمل 200، ودراسة 1200، وإدارة الفصل. وتقدم الشركة خدمات عدة عبر التدريب المباشر، والتدريب عبر  الشبكة العالمية، والدعم، والتصليح، والتنصيب. وحلول إدارة الفصل تسمح للمعلم بإدارة  مصادر التقنية، واستخدامها في التعليم. وبرامج إدارة الفصل هي " دراسة  ساناكو 500، ودراسة ساناكو 1200، ونماذج دراسة ساناكو.

صممت منتجات برامج "ساناكو" لبرامج النوافذ، وهذه الشركة "ساناكو" هي عميل لشركة مايكروسوفت. والأجهزة الرقمية تستخدم في الفصل، ويمكن ربطها ب"ساناكو" من خلال البيئة التكاملية التعليمية. وشركة "ساناكو" ربطت بعض منتجاتها مع السبورة الذكية، كذلك شركة "ساناكو" تعاونت مع شركة " سيفكو" لتصمم المحتوى المتكامل للتقنية.


 

4 التدريب:

4-1 تدريب الأساتذة:

لقد تمَّ تدريب القيادات بمركز اللغات والتنميّة العلمية في نظام "ساناكو" التعليميّ، ذلك في 13،14،15 نوفمبر 2009، ثم تبعه تدريب لمنسقي المواد لمختلف اللغات والتلاوة، فكان حظ تدريب أساتذة اللغة الإنجليزية في يومي 24 و25 من شهر يناير، وحظ أساتذة التلاوة واللغة الملايوية واللغة العربية في يوم 26 من شهر يناير 2010.

كما استخدم معمل الحاسوب لتدريب الأساتذة على نظام إدارة التعلم المعروف في الجامعة بنظام:

Learning Management System (LMS)

 

ومثال لذلك تدريب أستاذة اللغة العربية في 26 من شهر مارس المنصرم على استخدام " نظام إدارة التعلم"، بمعاونة "نظام ساناكو التعليميّ"، في داخل  مركز مصادر التعلم الذاتي، حيث تمَّ إرسال شاشة المعلم للمتدربين. كما ساعد المركز كثيراً من الأساتذة في تأدية واجباتهم الرسميّة عبر البريد الإليكترونيّ، أو التعليم الإليكتروني، أو الشبكة العالمية مثل التقويم الذاتيّ للأستاذ وهو ما يعرف ب:

APAR

 

4-2 تدريب الطلاب:

تم تدريب طلاب المهارات في الثالث من مارس تم تدريب طلاب مهارة القراءة، وفي الثامن من مارس نفسه تم تدريب طلاب مهارة الكتابة بمعاونة أساتذة المادة، واستخدام " نظام إدارة التعلم"، جنباً إلى جنب مع "نظام ساناكو التعليميّ". وفي مايو تم تدريب الطلاب على استخدام نظام "ساناكو"، حيث ساعدهم في عرض موضوعاتهم.

 

 

5- الخبير اللغويّ:

Language Advisor:

لقد قام منسق مركز مصادر التعلم الذاتيّ ونائبته والفريق العامل بالمركز من الموظفين والموظفات بوضع جدولٍ لاستشاري اللغة، وأرسل الجدول إلى كل رؤساء الأقسام، ثم تمَّ اختيار الأساتذة الذين يجب عليهم العمل بالمركز في الفصل الدراسيّ الثالث، حيث تمَّ الاختيار على أساس أن الأستاذ لم يكن يعمل في ذلك الوقت، ومن ثمَّ تمَّ إخطار المعلم بذلك، والحمد لله وفق المعلمون في ذلك، حيث بدأ استقبال الطلاب في العاشر من شهر مايو 2010، أما استخدام الأساتذة للمعمل فقد تم منذ الفصل الدراسيّ الثاني المنصرم. واستفاد كثير من الطلاب من هذه الخدمة، حيث هناك جدول مثبت في مدخل المركز، وجدول آخر على طاولة مستشار اللغة، فالطالب يعرف بسهولة المواد، ويعرف الأستاذ الذي يقوم بمساعدة الطلاب.

 

6- المقابلة:

لقد قام الباحثان ومعهما بعض من موظفي المركز بإجراء مقابلات مع بعض الطلاب الزائرين المركز، حيث تمت المقابلة عشوائياً مع أربعين طالباً من الطلاب عند الدخول للمركز، وتركزت الأسئلة في الآتي:

*  كيف وجدت المركز؟

* فيما يختلف المركز عن غيره من المراكز؟

* لماذا تتردد على المركز كثيراً؟


 

وكانت إجابة الطلاب كالآتي:

المركز يكسر الملل وأفضل التدريس في المركز عنه من التدريس الروتيني في الفصل، والدراسة في المركز أكثر إمتاعاً من الفصل، حيث يتعلم الطالب ذاتيّاً نفسه بنفسه، وفي المركز دافعية للطالب، حيث البيئة مشجعة على التعليم، وكثرة عدد الحواسيب، حيث يتم استخدام البرامج التعليمية المتنوعة، فضلاً عن الكتب والمجلات والمواد المطبوعة الأخرى. معظم الطلاب يشير إلى أنهم يحبون الدراسة بالمركز حيث الجاذبية، وأنَّ المركز مريح وفيه مساحة واسعة وكراسي مريحة وكثرة التطبيقات الحاسوبية من برنامج العروض التقديمية والإنترنيت من تعليم الإليكتروني وغيره، ويمكن قراءة الكتب مباشرة. كما يوجد استخدام برنامج القلم لقراءة "القرآن الكريم".

غير أنَّ الطلاب أشاروا بأنَّ كتب اللغة العربية محدودة، ولا توجد كتب حديثة للغة الملايوية. ومن السلبيات التي ذكرها الطلاب هي أنَّه استحالة استعارة الكتب من مركز مصادر التعلم الذاتي.

 

إنَّ مركز مصادر المعلومات مساعد جداً للطلاب في آداء أعمالهم، ومريح جداً. ووجود الإمكانات وتوفرها مثل الكتب، والحواسيب، والبرامج وغيرها. كذلك فكرة وجود مسشتار لغويّ، هذه فكرة ممتازة استفدنا منها كثيراً، وقلما توجد في مراكز أخرى، جعلت من السهولة بمكان وجود المعلم ومناقسشته عما غمض ولبس من دروسٍ.

 

لوحظ أنَّ كثيراً من الطلاب يستخدم الحواسيب بمفرده، وعندما سئل اشار بأنه وجد برامج كثيرة للغة الإنجليزية، وقليل من برامج العربية، ويستطيع الطالب أن يختار البرنامج الذي يناسبه، والمهارة التي تناسبه، ويمكنه الاستماع والتسجيل والاستماع مرات عِدَّة، والمقارنة بين ما سمع وما سجلّه.

أما إجابات الأساتذة الباحثين فتشير إلى أن المركز مكان مريح ومفيد للبحث، حيث وجد الأساتذة كثيراً من الكتب المفيدة والمطبوعات والبرامج الإخصائية مثل (س.ب.س و نوفو)، والغرف بالمركز تمنح الباحث جواً هادئاً ومساعداً لإجراء بحثه.

 

6- المأمول:

من المأمل والمتوقع أن يشارك الطالب في التعليم والتعلم بمفرده، وذلك بتوفير بيئة يتعلم فيها الطالب لغة غير لغته، من طالبٍ آخر يتكلم اللغة الأم والعكس، فمثلاً طالب ماليزيّ يتعلم اللغة العربية من طالبٍ عربيّ، وفي نفس الوقت يتعلِّم الطالب العربي اللغة الملايوية.

على كل طالب الحضور لمركز اللغات  على الأقل تسع مرات في كل فصل دراسيّ، ذلك لتشجيع الطلاب للالتحاق بالمركز والاستفادة من إمكانياته.

اِزدياد عدد مرات التدريب للأساتذة لاستخدام الأجهزة الإليكترونية والبرامج الموجودة بداخل المركز.

التأكد من أن كل أستاذ بمركز اللغات، قد نال القسط الكافي من التدريب على الأجهزة الإليكترونية.

متابعة الأساتذة في استخدام تلكم الأجهزة الإليكترونية، وإلا ستصبح الأجهزة الإليكترونية عبئاً على المركز، وتنتهي صلاحيتها بمرور الزمن دون الاستفادة منها.

 

زيادة عدد مرات تدريب الطلاب على استخدام الأجهزة الإليكترونية الحديثة ( الحواسيب والسبورة الذكية، وبرنامج "ساناكو التعليميّ)، حتى يعتمد الطالب على نفسه، ولا يحتاج للمعلم.

توسيع مبنى مركز مصادر التعلم الذاتي بمركز اللغات، حتى يسع العدد الهائل من الطلاب بمركز اللغات الذي هو في اِزدياد دائماً.

توسيع ثقافة وفكرة مصادر التعلم الذاتي المتطورة في كل كليات الجامعة الإسلامية.

متابعة وفحص الأجهزة من لجان متخصصة في التقنيات، وقيام لجنة مركز مصادر التعلم الذاتي بشراء أحدث الأجهزة المواكبة للتطور.

 

زيادة تبادل الزيارات بين مركز مصادر التعلم الذاتي والمراكز الأخرى داخل وخارج ماليزيا

 

زيادة إجراء البحوث بداخل المركز،  حيث بالمركز غرف صالحة للبحث، كما يمكن زيادة إجراء البحوث عن المركز لمعرفة الإيجابيات والسلبيات التي تصاحب الأنشطة بداخل المركز.

يمكن التكامل بين الحاسب الآلي واللغة، حيث أشار لافي (2006، ص 282) إلى أنَّ الحاسب الآلي يعد ذروة التقنيّة التي وصل إليها التقدم العلميّ، وانتقلت بالبشرية نقلة حضاريّة واسعة، ولمزاياه العديدة شهد استخدامه إقبالاً منقطع النظير في جميع المجتمعات المتقدمة والناميّة على حدٍ سواء.

 

عَقبات:

-  كثير من الأجهزة المتطورة لم يتم استخدامها.

- شبَّ حريق في مفاتيح التكييف.

- في 31 من مايو المنصرم بعد عطلة ثلاثة أيامٍ، وجد زجاج الباب الريئس مهشم، وتم فتح بلاغ بذلك.

- كثرة عدد الطلاب مع قلة عدد الأماكن.

 

 

المراجع:

 

 

 

بشير عبد الرحمن الكلوب (1993). التكنلوجيا في عملية التعليم والتعلم. عمان، ط1

 

سعيد عبد الله لافي (2006، ط) التكامل بين التقنيّة واللغة، عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة، القارهرة، مصر.

مصباح الحاج عيسى وآخرون(1982). مراكز مصادر التعلم وإدارة التقنيات التربوية، ط 2(الكويت: مكتبة الفلاح)

 

محمد محمود الجيلة (2008، ط2) 1428 هجرية تكنولوجيا التعليم بين النظيرية والتطبيق_ دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

 

نظام "ساناكو" التعليميّ:

http://en.wikipedia.org/wiki/SANAKO

 

 


 

التحميلات المرفقة

Ibrahim20125

التعليم الإليكتروني له أهمية كبرى في حياتنا. هذا الموقع يهتم بتتبع أحدث التقنيات التربوية ودورها في التعليم مثل( إدارة نظام التعلم، مودل، ساناكو.زالخ).

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 546 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2012 بواسطة Ibrahim20125

ساحة النقاش

إبراهيم سليمان أحمد مختار عاشميق

Ibrahim20125
النجاح ثمرة الاجتهاد والمثابرة لا تيأس من رحمة الله »

التعليم الإليكتروني للغة العربية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

18,558

التعليم الإليكتروني

التعليم الإليكتروني