استخدم عدد 72 دجاجة بياضة من سلالة مطروح عمر 32 اسبوع لدراسة تأثير استخدام نخالة القمح في علائق الدجاج البياض و كذلك امكانية تحسين القيمة الغذائية لها عن طريق بعض الاضافات الغذائية. الدجاجات تم اسكانها في اقفاص فردية و تم توزيعها عشوائيا في 6 معاملات (12 طائر في المعاملة). وكانت اوزان الطيور متقاربة. المعاملة الاولى تم تغذيتها على عليقة قياسية تحتوي على 16% بروتين خام و 2703 كيلو كالوري لكل كجم، المعاملة الثانية تم تغذيتها على عليقة قاعدية تحتوي على 35% نخالة قمح و كانت تحتوي على 16.01% بروتين خام و كذلك 2111 كيلو كالوري طاقة ممثلة لكل كجم. المعاملة 3، 4، 5، 6 تم تغذيتها على العليقة القاعدية السابقة مضافا اليها 1% كبريتات الصوديوم ، 0.1% كيمزيم، 0.1% كيمزيم + 1% كبريتات صوديوم، 0.1% كيمزيم + 1% مستخلص الفجل على الترتيب واستمرت التجربة لمدة ثلاث شهور.

اوضحت النتائج ما يلي:

عليقة نخالة القمح خفضت معنويا الغذاء المستهلك مع عدم وجود تأثير سيئ على الكفاءة الغذائية او صفات جودة البيض

- ادت اضافة كل من الكبريتات- مستحضر كيمزيم - مستحضر كيمزيم + الكبريتات - مستحضركيمزيم + خلاصة الفجل الى تحسين الكفاءة الغذائية بمقدار 19.58، 29.72، 21.64، 7.35 % على الترتيب بالمقارنة بالدجاجات التي غذيت على عليقة النخالة فقط.

- حسنت الاضافات كل من وزن البيض و كتلة البيض

- ادت اضافة كبريتات الصوديوم + مستحضر كيمزيم أو خلاصة الفجل + مستحضر كيمزيم الى تحسن معامل هضم البروتين الخام و الالياف الخام و المستخلص الخالي من النيتروجين وكذلك الطاقة الممثلة

- ادت اضافة كبريتات الصوديوم أو كبريتات الصوديوم + مستحضر كيمزيم الى زيادة معنوية في مستوى الكالسيوم في سيرم الدم.

- ادى استخدام عليقة نخالة القمح الى خفض معنوي في كوليسترول الصفار.

- النتائج تدل على انه يمكن استخدام نخالة القمح حتى 35% في علائق الدجاج البياض مطروح، كما انه يمكن استخدام مستحضر كيمزيم - كبريتات الصوديوم - مستحضر كيمزيم + كبريتات الصوديوم - مستحضركيمزيم + مستخلص الفجل كاضافات غذائية لتحسين عدد البيض و وزن البيض و كذلك الكفاءة الغذائية.

المصدر: إبراهيم محمد أباظة - محمد نبيل علي - مجدي سيد حسن*. قسم تغذية الدواجن - معهد بحوث الانتاج الحيواني - الدقي - جيزة - مصر * قسم تربية الدواجن - معهد بحوث الإنتاج الحيوانى - الدقى - جيزة - مصر Egypt. Poult. Sci. Vol. 24 (IV) ):(1015 -1031) December (2004).
Ibrahim-abaza

دكتور/ابراهيم اباظة استاذ مساعد تغذية الدواجن معهد بحوث الانتاج الحيوانى

  • Currently 196/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
65 تصويتات / 1389 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2009 بواسطة Ibrahim-abaza

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

5,037