تم تقسيم 240 كتكوت هبرد عمر 3 أسابيع إلى 16 مجموعة كل مجموعة تضم 3 مكررات و ذلك لدراسة تأثير إضافة بذور حبة البركة و الشيح و الزعتر و الحرمل بمستويات (2.5 ، 2.5 ، 5 ، 2.5 كجم/طن علف) على التوالي إما بصورة فردية أو في صورة خلطات منها مقارنة باستخدام المضادات الحيوية مثل الزنك باستراسين أو الفرجينياميسين بمستويات 20 جم/طن علف كمنشطات للنمو في أعلاف كتاكيت اللحم على، أداء النمو ، معدلات الهضم ، مكونات الدم كذلك الكفاءة الاقتصادية.

و يمكن إيجاز أهم النتائج المتحصل عليها في النقاط الآتية:-

·         استخدام بذور حبة البركة – الشيح – الزعتر – الحرمل بنسب 0.25 – 0.5 – 0.25 – 0.25 % على التوالي إما بصورة فردية أو في صورة خلطات حسنت من الأداء الإنتاجي بالمقارنة باستخدام الزنك باستراسين أو الفرجيناميسن .

·         استخدام الخليط الثنائي من حبة البركة و الشيح بنسبة 0.25% لكل منهما حسن في وزن الجسم و الزيادة في وزن الجسم و الكفاءة الغذائية و كانت أفضل اقتصاديا من المعاملات الأخرى و كذلك الكنترول.

         مما سبق عرضه يمكن التوصية بالآتي:-

·         إمكانية استخدام عدد من النباتات الطبية كمنشطات و محفزات للنمو.

·         استخدام النباتات الطبية مثل بذرة حبة البركة و أزهار الزعتر و بذور الحرمل و البراعم الزهرية للشيح بصورة فردية أو في صورة خلطات يكون له تأثير أفضل كمنشط للنمو من استخدام المضادات الحيوية مثل الزنك باستراسين أو الفرجيناميسين.

·         استخدام خليط من 2.5 كجم من أزهار الشيح مع 2.5 كجم من بذور حبة البركة / طن علف أعطى أفضل تأثير تعاوني و تكاملي محفز للنمو و كذلك أفضل كفاءة اقتصادية عن الأعلاف الأخرى.

 

المصدر: *إبراهيم محمد كمال أباظه – محمد أحمد عصر – جمال الدين الشعراوي – محمد فرغلي حسن * معهد بحوث الإنتاج الحيواني – قسم تغذية الدواجن – مركز البحوث الزراعية – وزارة الزراعة. Egypt. J. Agric.Res. 2003, Vol. 81(2): 735 - 750 قسم إنتاج الدواجن – كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية.
Ibrahim-abaza

دكتور/ابراهيم اباظة استاذ مساعد تغذية الدواجن معهد بحوث الانتاج الحيوانى

  • Currently 145/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
48 تصويتات / 1927 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2009 بواسطة Ibrahim-abaza

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

5,039