أعلن وزير الموارد المائية والري د.حسام مغازي، عن وصول أول

معدة لبدء حفر 250 بئرا جديدة في توشكي بجانب الـ 52 بئر

الموجودة حاليا لزراعة 30 ألف فدان جديدة بمشروع توشكي يتم

زراعتها بالاعتماد على المياه الجوفية.

  يأتي ذلك ضمن استصلاح مليون فدان كمرحلة أولى من برنامج التنمية الزراعية الذي تعتمده الدولة والذي يستهدف استصلاح أربعة ملايين فدان.

وقال إن سيتم الاستعانة بالتقنيات الحديثة والمتطورة، خصوصا الطاقة الشمسية لتوفير مصدر طاقة مستدامة لتشغيل منظومة الآبار الجوفية التي سيتم حفرها في توشكى، وذلك في إطار خطة الوزارة نحو الاستعانة بأحدث التقنيات في مجال الطاقة المتجددة لتشغيل محطات الرفع والآبار الجوفية.

وأكد مغازي في تصريحات صحفية أمس سعي الوزارة نحو تطبيق هذه التكنولوجيا على إحدى الآبار بمشروع توشكى، كتجربة استرشادية رائدة يمكن من خلالها تعميم الفكرة على جميع الآبار، المقترح تنفيذها ضمن خطة الوزارة خلال الفترة القادمة، والاستغناء بالتدريج عن المصادر التقليدية الحالية المستخدمة في أعمال التشغيل، ورفع العبء عن كاهل الدولة وتوفير الطاقة الكهربائية والسولار لاستخدامات أخرى.

وتعتزم الوزارة عقد دورة تدريبية متخصصة في مجال "حفر الآبار" لعدد 800 من مهندسي الري في مختلف التخصصات (مدني - كهرباء - كيمياء) ضمن برنامج الوزارة لإعداد وتأهيل الكوادر البشرية بقطاع التدريب بالوزارة الحاصل على عضوية منظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) التابعة للأمم المتحدة.

وقال الوزير إنه سيتم الاعتماد على هؤلاء المهندسين ضمن فريق العمل في المشروع القومي لتوصيل المياه لزمام مليون فدان من الأراضي الزراعية الجديدة، كمرحلة أولى من برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإضافة 4 ملايين فدان إلى الرقعة الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي، تمهيدا لانطلاق التنمية في مصر.

وأضاف أن المرحلة الأولى، تتضمن توفير المياه الجوفية لنسبة حوالي 80% من الزمام، حيث إن غالبية المناطق الجديدة من الأراضي المستصلحة، بينما سيتم توفير مياه سطحية لنسبة 20% المتبقي.

 

  • Currently 9/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 400 مشاهدة

ساحة النقاش

الشركة الدوليه لانظمة الطاقة الشمسية

ICES-Solar
أنشطة الشركة عمل الاستشارات الهندسية الازمه لمشاريع الطاقة الشمسية وتدريب شباب الخرجين على مشاريع الطاقة الشمسية. »

البحث فى موقع الشركة الدوليه لانظمة الطاقة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

71,215