Home Automation Modules

مستلزمات انظمة التحكم المنزليه عن طريق RS485 BUS

أعتذر مقدما عن عنونة المقال باللغه الانجليزيه والذى ليس بمقال بالمعنى الادبى وانما هو عرض وتعريف ببعض المنتجات الإلكترونيه الخاصه بالشريحه العليا من شرائح المجتمع ، والهدف من ذلك هو استثمار ماتنفقه هذه الشريحه على استيراد هذه المنتجات من الخارج وتحويل هذا الانفاق الى الداخل مادمنا قادرين على انتاج مثلها .

هذه المنتجات عباره عن كروت الكترونيه ذكيه يتم توصيلها على التوازى على خط ربط مكون من فرعين مثل خط التليفون  يسمى هندسيا  RS485 BUS  لتستقبل رسائلها عليه ، وكل كارت له عنوان معين يستلم الرساله التى تخصه بناء على هذا العنوان وينفذ ماورد بها من اوامر مثل "ارفع الستاره ، اسدل الستاره ، خفض الاضاءه ، اضىء الحديقه ... وهكذا " وهذه الرسائل تصدر إما عن طريق ريموت كنترول أو لوحة مفاتيح مثبته بالحائط "Key Pad" أو Touch Screen أو عن طريق الكمبيوتر فى داخل المنزل او الانترنت من الخارج ، هذا هو تعريف مبسط لهذه المنتجات .

وهذه الكروت الذكيه تعتمد فى تصنيعها على التمكن من احدى لغات البرمجه واتقانها وافضلها assembly  ثم لغة C ، كما تعتمد ايضا على متابعة سوق الدوائر المتكامله الرقميه ودراسة خصائص كل ما يجد منها وكيفية تطويعها للإستفاده منها فى التطبيقات العمليه ، وهذا يتطلب القدره على الابتكار والتوفيق بين ما هو متاح وما هو مطلوب لتصميم تطبيق ما.

واسعار هذه الكروت فى الخارج تتراوح بين 1500 جنيه الى اكثر من 5000 الاف جنيه للكارت الواحد.

وبعد ظهور مجتمعات ال Compound زاد الطلب على هذا الذى يسمى Home Automation Equipments او مهمات ميكنة المنزل.

وبعون الله وفضله وبعد دراسه  تجريبيه مستفيضه لهذه المكونات استطعت ان انفذ حتى الآن 3 Modules وهم وحدة التحكم فى الستائر Shutter Module  ووحدة التحكم فى التشغيل والاطفاء 8Chanel  للأجهزه ووحدة ارسال الأوامر Input Switch or Transmiter.

أى انه متوفر الآن النماذج والتصميم الهندسى لكل دائره schematic diagram وتصميم الدائره المطبوعه لكل منهم PCB Layout and Gerber Files وكذا ال Firmware او السوفت وير لكل ميكروكنترولر  ، حيث ان كل وحدة  يلزمها مايشبه الكمبيوتر لمعالجة البيانات والتحكم فى المخرجات وهذا هو المايكروكنترولر والذى يحتاج الى برنامج للقيام بهذه المعالجه مثل ما يحتاج الكمبيوتر الى ويندوز  وهذه هى اصعب خطوات المشروع والتى تمت بنجاح والحمد لله .

هذا بالاضافه الى وحدة التحكم بالريموت كنترول IR لأى عدد من الاجهزه وبالعديد من بروتوكولات التحكم مثل RC, SONY, NEC حتى مسافة 20 متر عن الوحده

وقد تم تصميم هذه الكروت بحيث توضع فى علب بلاستيكيه تسمى DIN RAIL Enclosure  مقاسات  90 * 106 * 58 مم ، 90 * 71 * 58 مم  وذلك اتسهيل عمليات التركيب للمستخدم  وللأسف سنقوم باستيراد هذه العلب من المانيا او ايطاليا او التشيك حيث ان انتاج هذه البلدان ذو جوده عاليه ، ومن لديه علم بوجود احد منتجى هذه العلب فى مصر ليته يخبرنا بذلك.

 هذا هو الشكل النهائى للمنتج

 

Housing

Front Panel

 

Terminal Guard

 

والمرجو بعد كل هذا السرد هو المساعده فى تسويق هذه المنتجات حيث ان عمليات التصميم والبرمجه تستنفذ معظم الوقت ان لم يكن كله ناهيك عن التركيز الذهنى فى هذا المجال .

أحمد فتحى

[email protected]

المصدر: أحمد فتحي
  • Currently 245/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
81 تصويتات / 2625 مشاهدة

ساحة النقاش

hsnelshamy

أرجو التكرم بالتواصل حيث أنني أعمل في مجال التحكم في المواتير الكبيره للكسارات وأرغب من سيادتك أن تقوم بعمل دائره ريموت تعمل بالتوازي مع مفاتيح البوش بوتن (ON/OFF) لعدد 5 دوائر ، م/حسن السيد الشامي البريد الألكتروني [email protected]

عدد زيارات الموقع

9,137