الموز


 يقول داود عن الموز فى تذكرته ..

هو من شجر مربع سبط فوق ثلاث اذرع ، اورقه تبلغ ثلاثة اذرع طولا ً ، وثماره اجودها الكبار الاصفر الحلو ، ينفع من السعال واوجاع الصدر وخشونة القصبه وهزال الكلى وقلة الدم ويسمن كثيرا ً  ، وهو بالخل او ماء الليمون يبرء القراع ( سقوط شعر الرأس ) والسعفه ( التهاب فى الجفون ) والحكه ( الحساسية ) طلاء وبماء بزر البطيخ يجلوا الكلف ( نقط صغيرة تعلو الوجه كالسمسم ) وينعم البشرة ويحسن اللون مجرب ، ورماد قشره وشجرة يدمل ويقطع الدم وان جعل ورقه على الاورام حللها .

 هذا ما ورد بالتذكره على لسان داود عن الموز ، والموز الذى كان يسمى ( بطعام الفلاسفة ) لان حكماء الهند وفلاسفتها كانوا يتخذون من الموز غذائهم الرئيسى ، نقول ان للموز فوائد غذائية كبيرة ، هذا اضافة الى فوائد طبية اخرى نعرض لها فى سطورنا التالية .

الموز ، الغذاء المفضل للاطفال .
 يعتبر الموز فاكهة الشاتاء الاولى ، وهو لاحتواءه على قدر كبير من الاملاح والفيتامينات والكربو هيدرات يعتبر ذا قيمة عالية خاصة فى فصل الشتاء حيث يمنح الفئ ويهب الجسم الطاقة والنشاط .

والموز من الفواكهة القليلة التى تحتوى على قدر كبير من فيتامين ( ج ) المضاد لمرض الاسقربوط ( نزف اللثه ) وهو ايضا ً عامل مقوى ومضاد للتعب كذلك فالموز يحتوى على فيتامين ( ب ) الضضورى لمرض الروماتيزم والتهاب الاعصاب .

ويحتوى الموز على كمية كافية من السكريات السهله الهضم اضافة الى املاح الحديد والكالسيوم الفيتامينات التى سبق ان نوهنا عنها ، لكل هذا يعتبر الموز من افضل الاغذية للاطفال فى دور النمو خاصة فهو يساعدهم على النمو ويعطى اجسامهم القوة والحيوية ، وهو ايضا مفيد جدا ً للعمال اليدويين الذين يعملون اعمال جسمية مضنية ، وكذلك للمسنين من كبار السن والحوامل ، فالاملاح ولاسكر والفيتامينات تمنح الطاقة والنشاط ، كما يفيد الحديد فى تقوية الدم وضد الانيما اما الكالسيوم فضرورى لنمو العظام والاسنان .

كذلك فالموز يحتوى على كمية لا باس بها من املاح البوتاسيوم ولذلك فهو يستعمل فى مكافحة زيادة املاح الصوديوم فى الجسم ، ويعتبر هذا عظيم الفائدة فى تخفيف حمولة الكلى وفى منع تصلب الكلى والشرايين ، وهو ايضا ً منظم لحركات القناة الهضمية .
اخيرا ً يجب ان ننوه الى ان الموز لا يولائم الذين يشكون من البدانه ( السمنه ) ومصابين بالسكر لان الموز غنى بالمواد السكرية ، كما انه لا يولائم كذلك المصابين بقرحة المعدة .

المصدر: تذكرة داود
  • Currently 137/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 658 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2010 بواسطة Herbs

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

45,354