المفرخات والزريعة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

دورة الإنتاج

نظم الإنتاج

الإمداد بالزريعة

     يتم الاحتفاظ بالذكور والإناث منفصلين، حيث يتم بيع منتجات مختلفة من اللفش المربى. ويؤدى غياب الفروق الجنسية الظاهرية بين الجنسين إلى تطوير عدة طرق لتجنيس الأسماك غير البالغة: أخذ وفحص المسحات النسيجية، تقديم عقار بلاسماتيك 11-كيتوتستيرون، المسح بالموجات الفوق صوتية. ويتم هذا الإجراء عادة عند عمر ثلاث سنوات. ويتم عقب ذلك بيع الذكور. ويتم الاحتفاظ بالإناث وتنميتها لعدة سنوات حتى تكون ناضجة بدرجة كافية لإنتاج الكافيار. ويتم عند ذلك حصادها للحم. وقد يتم الاحتفاظ ببعض الإناث لتستخدم كأمهات بغرض التكاثر المستقبلى.


   قطيع التفريخ Broodstock


   اللفش السيبيرى نوع كثير البيض. وظروف تربيته فى المزارع أفضل من الظروف الطبيعية التى نشأت فيها، ويحدث البلوغ الجنسى فيها أسرع بكثير، حيث تصل الذكور للبلوغ فى عمر 6 سنوات والإناث فى عمر 7 سنوات فى الوسط البارد بوجه عام.


     وإدارة قطعان التربية معقد حيث أن الإناث لاتضع البيض كل سنة (ماعدا استثناءات قليلة جدا) وهو غير متزامن. لهذا، فإنه بالنسبة لجيل ما، فإن أعداد الإناث التى قد تصل إلى سن البلغ سنويا قد تختلف بين 35-63% من القطيع. وبضبط درجة حرارة المياه، من الممكن الحصول على بيض لفترة ممتدة، عادة من ديسمبر وحتى مايو.


    ويتم الحث والتنبيه الهرمونى للحصول على منتجات جنسية جيدة. ويمكن استخدام العديد من الهرمونات، بما فى ذلك خلاصة الغدة النخامية للمبروك الشائع أو الغدة النخامية للفش، أومحاكى الهرمون المفرز للجونادوتروبين (GnRHa). والمشكل الرئيسية هى القدرة على تحديد اللحظة المناسبة للحقن بالهرمون، وبمعنى آخر، إختيار الحيوانات فى أفضل حالاتها الفسيولوجية. ويعتبر تاريخ القطيع، حجم الحويصلة المبيضية، وتماثلها، ومظهرها، ووضع الحويصلة الجرثومية والإنضاج المعملى للحويصلات المبيضية من الخواص التى يجب دراستها عند أخذ هذا القرار.


    ويتم حصاد البيض إما بتكرار تدليك البطن كل ساعتين أو (الأفضل) بإجراء عملية لشق البطن. ويتم وضع العديد من الغرز لإغلاق الفتحة. ويتم تزويد الحيوان، أثناء الجراحة، بتيار مستمر من المياه خلال الفم. ويتم حصاد ما بين 8-14% من وزن الأنثى. والبيض عادة ما يكون بيضاوى الشكل، بنى و/أو أخضر داكن فى اللون، وأقصى طول 3.0-3.8 مم. ويبلغ عدد البيض 35 إلى 45 بيضة/جرام وبكل بيضة عدة فتحات إخصاب.


   ويفرز الذكور عشرات السنتيمترات المكعبة من السائل المنوى، والتى يتم جمعها باستخدام أنبوب مرن صغير يتم إدخاله بحرص فى الفتحة التناسلية. ويتم الإخصاب بالتقنيات المعروفة منذ عشرات السنين.


التفقيس Hatchery


      يجب أن يتم معالجة البيض المخصب ضد الالتصاق لمنع تكتلها معا أثناء التحضين. وغالبا ما يتم ذلك بالمعالجة بالمعلق المائى للطفلة، وفى بعض الأحيان يستخدم اللبن. وبعد الغسيل، يتم وضع البيض فى الحضانة، عادة قوارير "زوج" أو "مكدونالد".


      ويحدث التطور الجنينى خلال ستة أيام فى درجات الحرارة بين 13-14°مئوية. ويمكن بعد ذلك وبسهولة، إختيار اليرقات الطبيعية بسبب ميلها للتوجه نحو الضوء.

الحضانة

     إن تسلسل ومدد المراحل المختلفة لسلوك اليرقات محدد بوضوح عند 17-18°مئوية. ففى ظل هذه الظروف، يتم إعطاء اليرقات أول تغذية بين اليوم 9 إلى 11 بعد الفقس، أو بمعنى آخر بعد إنتهاء مرحلة التغذية الداخلية. وقد تم الحصول على نتائج ممتازة (معدلات نمو وبقاء) بإعطاء الزريعة غذاء مركب مباشرة. وتستعمل صوانى (بأبعاد 200×50×40 سم؛ طول، عرض وعمق بنجاح لرعاية اليرقات خلال الأسابيع الأربع؛ حيث يبلغ متوسط الوزن عند درجة حرارة 17-18°مئوية حوالى 500 ملليجرام. ويبلغ عمق المياه 15-20 سم. ثم تستعمل بعد ذلك أحواض دائرية (قطر 2م) لتربية الاصبعيات.

طرق التربية

   من الممكن تربية اللفش السيبيرى فى العديد من النظم: أحواض جريان المياه، الأحواض الدائرية، البرك الكبيرة فى الاستزراع المكثف، الأحواض الترابية والأقفاص. ومن الشائع استخدام الأقفاص فى كل من روسيا وأوروجواى. وقد تم إختبار تربية اللفش فى النظم التى تطبق معالجة وإعادة استخدام المياه (التدوير).


     وفى الأحواض الترابية، تتم التربية بمعدلات 1.5-3 كجم/متر مربع دون تهوية. وقد تم تسجيل كثافات تصل إلى 50-80 كجم/م2 عند استخدام التهوية بالأكسوجين. ويستطيع اللفش السيبيرى تحمل درجات الحرارة العالية (25-26°مئوية) بشرط أن يتم الحرص من عاملين فى نفس الوقت، هما غياب التغذية والإمداد بمستويات عالية من الأكسوجين. ويفضل اللفش الظل ويتحاشى الضوء المباشر. ويجب تجنب النباتات المائية لأنها قد تحبس الأسماك فى متاهة من الأعشاب.

     يتم فى أوروبا الغربية تغذية اللفش بالعلائق التجارية المنتجة فى صورة حبيبات وهى فى الغالب مماثلة لتلك التى تستخدم للتراوت. والأعلاف المصنعة بالطبخ تحت ضغط أفضل للفش لأنها أكثر ثباتا فى المياه. ونادرا ما يتجاوز معدل التغذية فى أوروبا الغربية 1-1.5% من الوزن الحى، أو ربما أقل بالنسبة للأسماك الكبيرة، إلا أنه قد تم ملاحظة معدلات تغذية أعلى (حوالى 4%) فى الاتحاد الروسى. وعند التربية فى الأحواض الترابية، يتم تغيير نقاط تقديم الأعلاف لتحاشى تراكم الرواسب حولمناطق التوزيع.

نظم الحصاد

  تم تجميع الأسماك بالشباك. ثم بعد ذلك يتم جمعها بشباك جرف (أسماك صغيرة ومتوسطة) أو باليد للأسماك الكبيرة.

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1085 مشاهدة

ساحة النقاش

المفرخات السمكية

Hatcheryfish
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

425,723