المفرخات والزريعة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

    تعد اسماك البلطى من الاسماك المثالية للاستزراع السمكى لما حباها الله به من قدرة على تحمل مدى واسع من درجات الحرارة والملوحة ونقص تركيز الاوكسجين فى المياه وكذلك سرعة النمو الى احجام تسويقية فى وقت مناسب بالاضافة الى سهولة تفريخها حيث تصل الاسماك الى عمر النضوج الجنسى خلال 4-6 اشهر .


   ونتيجة للتفريخ الطبيعى فى احواض الانتاج وزيادة اعداد الاسماك زيادة كبيرة قد تصل الى اضعاف الاعداد المستزرعة نجمت مشكلة التنافس على الغذاء والهواء مما يترتب عليه عدم وصول الاسماك الى الوزن التسويقى المناسب وللتغلب على هذه المشكلة يمكن اتباع احدى الطريقتين:

1 – استزراع اسماك بلطى مختلطة الجنس مع عدد مناسب من الاسماك المفترسة حتى تتغذى على الاسماك المفرخة فى الحوض مثل القراميط او قشر البياض او ثعابين الاسماك فى حالة المياه العذبة او الشروب او القاروص فى حالة المياه المالحة ويراعى ان تكون احجام البلطى اكبر من الاسماك المفترسة عند بداية الاستزراع حتى لا تفترسها . ويتراوح العدد المناسب للاسماك المفترسة بين 100-500 سمكة للفدان حسب حجم ونوع الاسماك المفترسة .

2 – استزراع اسماك وحيدة الجنس (ذكور فقط) حيث ان ذكور البلطى تتمتع بمعدل نمو افضل من الاناث وفى نفس الوقت توفر الطاقة المستخدمة للتزاوج لزيادة الوزن . ويتم ذلك بعدة طرق:

ا- الفرز اليدوى
ب- التهجين بين نوعين مثل ذكور الاوريا مع اناث النيلى.(80 % ذكور تقريبا)
ج-استخدام
هرمون التيستسترون لعكس جنس الاسماك الى ذكور فقط (90-95 % تقريبا)
د-انتاج ذكور باستخدام برنامج تربية وراثى breeding program. وهى احدث الطرق التى تستخدم حاليا لانتاج زريعة البلطى على نطاق تجارى.(100 % ذكور)


   وتتميز هذه الطريقة بانها آمنة صحيا حيث لا يستخدم فيها الهورمون او اى مواد كيماوية للاسماك المنتجة للمستهلك بالاضافة لانعكسها الايجابى على الانتاج السمكى حيث ان الاسماك الناتجة بهذه الطريقة يكون لها معدلات نمو افضل ومناعة وقدرة على تحمل البرودة افضل حيث لن تتاثر طبقة المخاط Slime على جسم السمكة كما يحدث عند استخدام الهورمونات .

   وطريقة انتاج هذه الاسماك عبارة عن برنامج تربية وراثى Breeding Program مع اختبار النتاج Progeny testing بالاشتراك مع Hormonal sex reversal technique وذلك لانتاج ذكور بلطى ذات نمط وراثى (Super male (YY لاستخدامها آباء لتفريخ زريعة كلها ذكور فقط (XY ) عند تزاوجها مع اناث عاديةْXX.
 

       بدأت البحاث لهذه التقنية فى معامل بالمملكة المتحدة بالتعاون بين Freshwater Aquaculture Center of Central Luzon State University (FAC-CLSU) and the School of Biological Sciences of the University of Wales Swansea (UWS) ثم تم تطويرها بعد ذلك واستخدمت سلالات نقية Oreochromis niloticus من بحيرة المنزلة فى مصر واتباعا لاجراءات وخطوات.


وتعد هذه التقنية هى البديل الامثل لاستخدام الهورمونات فى انتاج زريعة اسماك البلطى لما قد يكون له من اضرار على المستهلكين ومشاكل فى الاستزراع السمكى

 

وفيما يلى خطوات وطريقة انتاج Super male

المرحلة الاولى:

1- تحفيز تغيير جنس زريعة غير محددة الجنس الى اناث ظاهريا ذات نمط وراثى ذكورى XY Females و يطلق عليها Delta Females وذلك عن طريق(feminization) Estrogen hormonal sex reversal
2- يتم التعرف على delta females عن طريق اختبار النتاج (progeny testing) ثم تفرز وتجنب.

المرحلة الثانية:

1- تتزاوج delta females XY مع ذكور عادية XY فيكون ثلث النتاج ذو نمط وراثى YY طبقا لقوانين الوراثة .
2- يتم التعرف على YY males عن طريق اختبار النتاج ويفرز ويجنب.

المرحلة الثالثة:

1- تتزاوج delta females XY مع super males YY ثم يعكس جنس النتاج باستخدام الهرمونات الانثوية Feminization using hormonal sex reversal technique .
2- ينتج عن المعاملة رقم 1 من المرحلة الثالثة اناث ذات نمط وراثى YY Females فيتم التعرف عليها بواسطة اختبار النتاج وتفرز وتجنب.

المرحلة الرابعة:

1- تتزاوج delta females YY مع super males YY فيكون كل النتاج ذكور ذات نمط وراثى YY(super males) .
2- للانتاج التجارى من زريعة بلطى ذكور فقط يتم تزاوج Super males مع اناث بلطى نيلى عادية XX females فيكون كل النتاج ذكور عاديةXY .
3- تجمع الزريعة بدون اى معاملات وتباع للمزارع ليتم تربيتها حتى الحجم التسويقى.


    هذه الطريقة لانتاج زريعة البلطى تعتبر واعدة واذا عممت فى مصر فستنعكس بالايجاب على صناعة الاسماك وصحة المستهلك كذلك.

ساحة النقاش

المفرخات السمكية

Hatcheryfish
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

427,410