جـ- توظيف الأشجار المقصوصة وذات الأشكال الهندسية المعينة:

يمكن تربية بعض أنواع الأشجار المستديمة الخضرة والقابلة لعمليات القص والتشكيل وتقليمها بطريقة خاصة لتتخذ أشكالاً هندسية معينة تتلاءم مع التصميم الهندسي المطلوب للحديقة أو المكان أو الغرض الذي تزرع من أجله مثل الشكل الهرمي أو المخروطي والشكل الكأسي والأسطواني والكروي و البيضاوي والمربع أو المكعب وغيرها.


وينبغي أن تكون هذه النباتات سريعة النمو وكثيرة التفرعات الجانبية وأوراقها خضراء داكنة وصغيرة لكي لا يشوهها القص والتشكيل. وتوظف هذه الأشجار بأشكالها الهندسية المميزة خاصة في الحدائق الهندسية الطراز ولتجميل الشوارع والميادين في المدن. ومن أهم أمثلة هذه الأشجار: الفيكس نتدا واللوز الهندي والكونوكاربس ومن الشجيرات الدودونيا والياسمين الزفر.

د- استخدام الأشجار لتعديل عيوب المباني:

يمكن أن تقوم الأشجار بتعديل شكل المبنى من الناحية الجمالية حيث في حالة كون المبنى عالياً وضيقاً يمكن بزراعة بعض الأشجار الخيمية النمو مثل البونسيانا أو الجكرندا في الجهة الأمامية له وعندما تصل الشجرة بنموها لارتفاع المنزل يبدو المنزل ظاهرياً أعرض من طبيعته، وفى حالة كون المنزل قصيراً وعريضاً يمكن  بزراعة بعض الأشجار القائمة العالية مثل النخيل والكازورينا أو الأشجار المخروطية  مثل السرو والعرعر إعطاء المنزل منظراً أعلى من حقيقته.

هـ - استخدام الأشجار للحماية وكمصدات رياح:

يمكن أن تستخدم بعض أنواع الأشجار المستديمة الخضرة وخاصة العالية منها والقائمة وسريعة النمو بزراعتها على مسافات متقاربة من بعضها في صف منتظم لتكوين سوراً نباتياً طبيعياً يعمل على عزل الحديقة من الخارج أو يستخدم لحجب المناظر غير المرغوب فيها كما تستخدم هذه الأشجار كمصد لتوفير الحماية اللازمة لها من العواصف الرملية والرياح. ومن أهم أمثلتها: الأثلـالكازوريناـالسروـ الكافورـالبروسوبسـبعض أنواع الأكاسيا.

المصدر: كتب علمية مختلفة من مكتبة كلية العلوم الزراعية البيئية - جامعة قناة السويس
  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 731 مشاهدة

Ahmed Magdy

GeniusDesign
هذا الموقع تم تصميمة انطلاقا من حبى للتصوير والتصميمات وأتمنى أن ينال إعجابكم وفى انتظار مشاركاتكم .. دعواتكم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

184,320