بسم الله الرحمن الرحيم

 خطوات تصنيع الاثاث 

اذا كنت ممن يرغبون في اقامة مشروع صغير متخصص في صناعة الاثاث فاليك بصورة مختصرة وواضحة خطوات تصنيع الاثاث على اختلاف انواعه ومكوناته حتى تتمكن من التخطيط السليم والفعال لاقامة مشروعك الصغير بشكل سريع مبني علي المعرفة العلمية الدقيقة والسليمة حتى يحقق مشروعك نجاحا تسعد به ويفيد مجتمعك ووطنك . 
تمر صناعة الاثاث في مصر بعدة مراحل تتلخص فيما يلي :-

 الخطوة الاولى: 

في صناعة الاثاث هي بتجفيف الخشب، ذلك ان الخشب الاخضر يحتوي على كميات كبيرة من الماء حين يتبخر الماء خلال عملية التجفيف يتقلص الخشب. نتيجة تركيبة الخلايا في الخشب، يؤدي تقلصه الى انكماش سماكته وليس طوله. 
حتى بعد جفافه، يستمر الخشب بالتمدد او التقلص حسب تعرض للرطوبة من الاجواء المحيطة به وللحول دون هذه الحركة او للتقليل منها يلجأ النجارون الى عدد من التقنيات ويتم تقطيع الخشب الجاف وفق مجموعة من الاساليب. خراطة الخشبل تستعمل مثلا في تصنيع بعض انواع الطاولات او ارجل الكراسي. 
والاسلوب الاخر المتبع في صناعة الخشب هو بأنحنائه، ما يمنح الخشب التفافا. يوضع الخشب اولا عرضة للبخار او الماء الساخن بحرارة مئة درجة. عند سخونته يصبح الخشب مطواعا ويعود ذلك للتركيبة الكيميائية للخشب. ذلك ان اليافه مصنوعة من خلايا طولية ولينه وهي مثبتة الى بعضها البعض عبر نوع من الصمغ. عادة ما يكون الصمغ الجاف سببا في صلابة عود الخشب.الا انه عند تسخينه يصبح لينا تماما كالبلاستيك. 
وحين يتعرض الخشب لما يخفي من السخونه، يمكن للنجار ان يمنحه الشكل المطلوب بالاعتماد على الضغط، او بوضعه بين قوالب خاصه حيث ان الالياف التي في جوف الأنحناءة تميل الى التراكم طوليا بعد الجفاف والبروده، يجف الصمغ من جديد وتستقر الالياف في مواقعها الجديده. 

الخطوة الثانية : 

وتتمثل في تقطيع الاخشاب وفقا لمقاسات التصاميم المختلفة حيث يت متقطيع الاخشاب المستخدمة في صناعة الاثاث وفقا لكتالوجات معينة حسب الاثاث المصنع " نوم – سفرة – انتريه -...". 
و بعد قطعها او خرطها تحف قطع الأخشاب ايضا. عندها يمكن تجميعها ووضع اللمسات التجميلية الاخيرة عليها. و يبرز البرنيش روعة وجمالية الخشب الا انه قبل كل شيء يساعد على لجم تبدل الرطوبة في الخشب نتيجة اجوائه المحيطه.

 الخطوة الثالثة :

وتتمثل في مرحلة التجميع وفيها يتم تجميع قطع الاخشاب المفصلة حسب نوع الاثاث المصنع بحيث يتم لصقها بالغراء او بالمسامير او الضغط وحيث ان الخشب اصبح عنصر اساسي على مستوى الصناعات الكبرى سواء في صناعة الاثاث او غيرها، فقد اصبح يتطلب احدث التقنيات. ففي صناعة الاثاث بالجملة مثلا، يساهم الكمبيوتر في تصميم قطعة الاثاث بحيث يمكن للصانع ان يراها كاملة قبل ان يبدأ بصناعتها بالاعتماد على خريطة القطعة الجديده، يتولى الكمبيوتر تجهيز صورة ثلاثية الابعاد. عندها يمكن للنجار اجراء التعديلات التي يريدها اذ يمكنه على سبيل المثال ان يجرب مجموعة من الالوان على اخشابها، او اضفاء لوح من الفورمايكا، او ربما منحها بعض الحركة كما يحدث في الكرسي الهزاز و يحتاج النجار اليوم لأن يتعلم كيف يعمل بالاعتماد على تقنيات جديده. كما ومعرفة اسلوب التعامل مع بعض انواعه الخشب.

 الخطوة الرابعة :

 وهي القيام بعملية الدهان : وفيها يتم دهان قطع الاثاث المصنع وتمر عملية الدهان نفسها بعدة مراحل متعارف عليها داخل الصناعة اذ يتم سنفرة الخشب بقطع من السنفرة لازالة التجاعيد والعقد ولجعل سطح الخشب ناعما ومتساويا ثم بعد ذلك طلاء الخشب بطلاء من المعجون الاساسي ثم اعادة سنفرته بعد المعجون ثم طلاء سطح الخشب بالدهان المراد اعطاءه وباللون المطلوب ثم اعادة سنفرته ثم طلاءه مرة ثانية ويمكن ان يطلى مرة ثالثة بنفس اللون المطلوب . 

الخطوة الخامسة :

 وتتمثل في مرحلة عرض المنتج للبيع وهي المرحلة التي يتم فيها عرض قطع الاثاث اما في معارض او محلات بيع الاثاث او من خلال المشاركة في المعارض المختلفة التي تقام داخل مصر او خارجها . 

اتمنى ان ينال اعجابكم

المصدر: منتدى الجغرافيون العرب
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 236 مشاهدة

الورشة الفنية لصناعة الآثاث

FurnitureDomiat
نعدكم عملائنا الأعزاء بالافضل وننتظر دائما استفساراتكم واقتراحاتكم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,051