بسم الله الرحمن الرحيم

الخامات اللازمة لصناعة الاثاث في مصر  

 الخامات اللازمة لصناعة الاثاث في مصر 
تتوافر لدى مصر معظم المقومات والخامات اللازمة لصناعة الاثاث والتي تتلخص في ما يلي :- 
1 : توافر الاخشاب اللازمة للصناعة

حيث ان الخشب وسيلة فعلية لقياس التطور الانساني. فقد افاد في صناعة الجسور وتشييدها، ما ساعد في عملية الاستقرار.ولانه يطفو، تم استخدامه في صناعة السفن، ما جعل الاكتشافات العظمى ممكنه. وحتى اليوم ما زال صانعو الاثاث يجعلون منه جزءا من حياتنا اليوميه ورغم ان هناك مواد جديده لا حصر لها تدخل يوميا في حياتنا. البلاستيك والسيراميك والتنك والمواد الصناعية جميعها تستخدم اكثر من المواد الطبيعيه التقليديه كالحجارة والقرون والجلود الا ان الخشب ما زال يحتل موقعا هاما لدوره المشرف. وما زالت شعبيته تنمو نتيجة جماله الطبيعي، كما ولمزاياه الفيزيائية المدهشه لصناعة الاثاث والقطع الفنية منه، اجبر النجارون على تعلم سبل قياسه والتعرف على مزاياه المتعدده. 
فالخشب هو شبكة من الخلايا تكمن مهمتها بحمل الشجرة وايصال النسغ لها.وهو ينتج عن انسجة حيه تعيش تحت اللحى مباشرة لكل خلية من الخشب اخاديد مركزية محاطة بجدار خليوي. مع بداية حياة الخليه تحتل المواد الحية اخاديدها المركزيه رغم ان الخلايا تموت مع الوقد الا ان اخاديدها المركزية وكثافتها الخارجية يبقيان هذه الخلايا الميتة التي تنمي تدريجيا جذع الشجره، تصنع الخشب. وهي مصفوفة كالحجارة في اتجاه جذع الشجره. 
و الخشب ليس مادة متناسقه فالخشب الذي ينمو في الربيع اوهن واكثر مسامات مما ينمو في الموسم التالي ما ينجم عنه تشكيل سلسلة من الحلقات بدءا من مركز الجذع وحتى لحى الشجره حضور او غياب هذه الحلقات، كما وشكلها واتجاهها، له تأثير كبير في النوعية الجماليه لقطعة الخشب، وبالتالي لاستعمالاتها ايضا. كما ان هيكلية الخشب تختلف بين نوع واخر،فالخشب الكثيف كشجر القيقب، يتشكل من خلايا بجدران اسمك واخاديد مركزية اصغر مقارنة مع الخشب اللين كالصنوبريات. لهذا فالخشب الكثيف اشد صلابة وقوة من الخشب اللين. وهو مفضل لصناعة الاثاث ورصف الارضية التي تتعرض للصدمات والاحتكاك. 

2 : الايدي العاملة المدربة على صناعة الاثاث

ويوجد في محافظة دمياط وحدها ما يقرب من مائة الف عامل يحترفون صناعة الاثاث ما بين صاتع محترف او شبه محترف اوصبي يتعلم الصناعة ممن سبقوه وفي باقي المحافظات يوجد ما يزيد على 40 الف عامل يحترفون مهنة صناعة الاثاث . 

3 : الالات والمعدات الحديثة 

فقد اصبحت صناعة الاثاث في مصر الان تعتمد على المعدات المتطورة التي شهدتها صناعة الاثاث مؤخرا مثل المناشير الكهربائية والالات اللصق والضغط وغيرها من الالات. 

4 : التكولوجيا اللازمة للتصنيع 

وتمتلك مصر تقنيات حديث سواء كانت مطورة محليا او الاخرى التي تستوردها من الخارج وقد اسهمت هذه التكنولوجيا المطورة في زيادة جودة منتجات الاثاث المصرية وجعلتها تنافس في معارض الاثاث العالمية . 

اتمنى ان ينال اعجابكم

المصدر: منتدى الجغرافيون العرب
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 122 مشاهدة

الورشة الفنية لصناعة الآثاث

FurnitureDomiat
نعدكم عملائنا الأعزاء بالافضل وننتظر دائما استفساراتكم واقتراحاتكم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,047