لويس الخامس عشر
اتجه طراز لويس الخامس عشر نحو منحنيين مختلفين، ففي أوائل العهد اتجه نحو أسلوب الركوكور الروتيني، وفي أواخر العصر اتجه نحو الفن الكلاسيكي الجديد بمبادئه وزخارفه الرصينة التي تنسب إلى لويس السادس عشر ولكنه من الناحية التاريخية يتبع طراز لويس الخامس عشر، ويتألف الأثاث من خطوط محدودة ويخلو من الزوايا القائمة (السوك) وتزينه السبائك الزخرفية من البرونز المذهب، وكثيراً ما كانت تعلو المناضد أقراص من الرخام.
المقاعد: انتشر استعمال المقاعد على اختلاف أنواعها كالكرسي العادي والكرسي ذي المتكأين، وكرسي الراحة الطويل (الشينزلينج) والأرائك ومنها الصوفا المقتبسة من فكرة الكنبة الإسطمبولي.
المناضد والمكاتب: وإن تعدد أشكالها إلا أنها لم تشذ عن القاعدة الأساسية التي سارت عليها بقية قطع الأثاث آنذاك، فخطوطها الخارجية منحنية وزواياها ملفوفة وتزين بالماركيزي والسبائك البرونزية المذهبة والحشوات المصنوعة من الصيني الفاخر والمعروف بالسيفر.
التنجيد والفرش: لأول مرة في تاريخ الأثاث اختراع أسلاك التنجيد اللولبية المعروفة (بالسست) وهذا يساعد على توفير الراحة للجالس واستخدمت المنسوجات القطنية والساتان والتافتا والأقمشة المطبوعة واستعملت المقاعد الملئية بالخيزران.
الخزائن والدواليب: كانت خزانة الأدراج من أهم الخزائن التي شاع استعمالها في ذلك العصر، كما استعمل الكنصول والصوان ودولاب الزاوية.
الوحدات الجمالية والزخرفية: استخدم المصممون قشر الأخشاب الثمينة، والتطعيم الماركنزي وكذلك التطعيم بسبائك من البرونز المذهب.
وكان الأثاث يدهن بطبقة من اللاكية الصينية والياباني، ومن بين الوحدات التي تزين الأثاث، باقات الزهور والوريدات وأوراق النباتات وفروعها وأغصان الأشجار والأشخاص.
أما الأخشاب المستعملة فهي أخشاب الورد والخشب الملكي وخشب الجميز والخزامى وقد كان الماهوجني من الخشب السائد في صنع الأثاث وقتئذ.

المصدر: منقول
Furniture4home

MiDiDaRs

  • Currently 92/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
28 تصويتات / 823 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2010 بواسطة Furniture4home

ساحة النقاش

Furniture4home

Furniture4home
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,179,148