إقامة مصنع لإنتاج أخشـــاب مختلفة الصلابة والحجم والشكل والـــوزن واللــون عن طريق عدة معالجات مبتكرة لمجموعة من النفايات ( قش الرز – التبن – قش الذرة – نشارة الخشب... والعديد من المواد الأخرى مثل نواتج تقليم أشجار الفواكه مثل المشمش والكمثرى والموالح والخوخ والمانجو والتين والجُوافة والزيتون). وتمثل هذه النفايات عائقاً كبيراً أمام الدولة وعقبة أمام المزارعين في نقلها أو التخلص منها ولا توجد طرق ناجحة حتى الآن لاستغلالها أو حتى التخلص الآمن منها.

وتعتبر هذه المحاصيل من الزراعات الرئيسية في مصر وعدد من الدول العربية والنامية، وينتج عن زراعة هذه المخلفات الزراعية التي يتم التخلص منها بالحرق، وإذا علمنا أن البلدان العربية ينتج عنها 273 مليونًا و99.7 ألف طن من 16 صنفًا من هذه المخلفات الزراعية) وهو ما يمثل بهذا الأسلوب مصدرًا هائلا للتلوث البيئي، أو على أقل تقدير إهدارًا لثروات لم يحسن استخدامها.

فبداية سوف يساهم المشروع بشكل كبير وفعال في التخلص الآمن من هذه النفايات واستغلالها اقتصادياً في مشروع ذو قيمة مضافة فائقة ويوفر الكثير من الدخل القومي والعملات الأجنبية وتشغيل العمالة وحل مشكلات البيئة .

و يمثل المشروع خطوة كبيرة لإيجاد مصدراً وطنياً لتغطية احتياجات السوق المحلية والعالمية من الأخشاب والتي يتم إنتاجها بمواصفات تفوق مثيلاتها على مستويات عالمية مع إمكانية إنتاج جديدة تسمح بالتحكم التام في وزن الخشب المنتج وبدرجات كبيرة وأيضاً يتيح المشروع إنتاج أخشاب ذات ألوان متعددة مما يساهم في رفع القيمة التسويقية للأخشاب التي تنتج من هذه البودرة وتتيح مجالات أوسع لتسويقها .، ويتيح المشروع إنتاج أخشاب عالية النقاء خالية من العيوب الظاهرة في الأخشاب الطبيعية.

ويجب التأكيد على أن إنتاج هذا النوع من الأخشاب ذو تكلفة ضئيلة نسبياً وذو أسعار بيعية تنافسية ومزايا أخرى عديدة .، فالإنتاج يقوم على أساس امتلاك عدد من براءات الاختراع العلمية للمواد المستخدمة في الإنتاج وطرق التشغيل والفن الإنتاجي والمنتجات النهائية.

لذا من المتوقع أن تكون منتجات هذا المصنع ذات جودة عالمية تماثل قرينتها المستوردة، إن لم تتفوق عليها، على أن تكون بتكلفة أقل مما يحقق سعر تنافسي لمنتجات المصنع في الأسواق المحلية. كما تتطلع الشركة في المستقبل إلى تصدير الكميات التي تزيد عن حاجة السوق المحلية إلى أسواق كافة دول العالم.

مميزات المشروع :

يعتبر المشروع من المشروعات ذات التقنيات العالية فى وسيلة الانتاج والمواد المستخدمة للانتاج.

يوفر المشروع ما يقرب من 50 فرصة عمل مباشرة وأضعاف هذا العدد كفرص عمل غير مباشرة فى مشروعات صغيرة ومساندة لهذا المشروع

اكتساب العمالة على مختلف مستوياتها خبرات جديدة ومتطورة فى مجال انتاج المواد الخام والمنتجات نصف المصنعة وتامة الصنع.

يعتبر المشروع من المشروعات التى تدخل فى مشروعات الاحلال محل الواردات من ناحية الى جانب تنمية الصادارت من الاخشاب من ناحية اخرى.

لا يتولد عن هدا المشروع أي مخلفات صناعية يمكن أن يكون لها أثرا سيئا علي البيئة على العكس فالمشروع بالكامل يعتبراً حلاً جذرياً لأكبر المشكلات البيئية المعاصرة .

رأس المال المستثمر سوف يتكون من 20 مليون ريال سعودي مدفوع بالكامل.

تعتبر الطاقة الإنتاجية الكلية للمشروع 480.000 لوح ولكن سيقوم المصنع بانتاج 300.000 لوح سنوياً أي بحوالي 62 % من طاقتة الكلية وسيتم التوسع غي الإنتاج سنوياً بمعدل 15 % ويستتبع ذلك زيادة في تكلفة التشغيل الثابتة بمعدل 10% سنوياً وزيادة التكاليف التشغيلية المتغيرة بمعدل 15 % سنوياً .

يعتبر هذا المشروع نموذج حدي لمشروع تصنيع أخشاب وفي حالة الرغبة في زيادة القدرة الإنتاجية للمصنع يجب زيادة كافة التكاليف والمصروفات تبعاً للتوسعة المراد تنفيذها.

المشروع جديد تماماً ويحمل براءات اختراع لكافة مواده ومراحل إنتاجه مما يجعل العالم بأكمله سوق مستهدف يتميز بزيادة الطلب على منتجات المشروع.

لا تتأثر أسعار المنتجات بحركة الأسواق العالمية للأخشاب والتي تتميز بعدم الاستقرار وذلك نظراً لكون المواد الأولية المستخدمة في الإنتاج متوفرة محلياً ولا تستورد من الخارج.

مخرجات ومنتجات المشروع:

يهدف المشروع إلي إنتاج ألواح خشب طبيعي مضغوط بسماكات ننراوح بين 2مم الى 3سم بشكل نمطى او اى سماكات بشكل حسب احتياجات السوق وهو الانتاج غير التقليدىوحسب احتياجات السوق.

يمكن ان تكون قياسات الاخشاب نمطية او غير نمطية حيث يعتمد ذلك على الاسطمبات التى يتم تصميمها لغرض الانتاج.

القياسات القياسية تتراوح عادة بين 1220×2440مم بالإضافة إلي المقاسات الأخرى التي يتطلبها السوق أو بناءًا علي طلب العميل مع ملاحظة أن المشروع يمكن أن ينتج أي مقاسات

جميع منتجات الشركة تعتبر مصدراً حيوياً متفرداً لإنتاج أنواع جديدة من الأخشاب والتي تعتبر منافساً قوياً للأخشاب الطبيعية والصناعية على اختلاف أنواعها واستخداماتها نتيجة لتميزها في العديد من الخصائص كما أسلفنا مع احتفاظها بمميزات الخشب الطبيعي .

طريقة الإنتاج والتشغيل والفن الإنتاجي للمشروع:

الحصول على المواد الخام ووزنها وفرزها تبعاً للمواصفات الفيزيائية لها مع التأكيد على أن كل المواد الخام المشار إليها في الدراسة صالحة للإنتاج تماماً .

تخزين المواد الخام بطريقة آمنة وتبعاً للمواصفات القياسية المتبعة مع مثل هذه المواد.

يتم نقل المواد بعد ذلك بمعدات خاصة لتوضع في مجففة ميكانيكية معدة خصيصاً لهذا الغرض حتى يتم التأكد من درجة جفاف المواد الخام وذلك لضمان الجودة المطلوبة.

يتم نقل المواد بمعدات خاصة لتوضع في مفرمة خاصة مصنعة خصيصاً لفرم المواد الخام ويتم بعد ذلك وعند الحاجة عملية فرز لها بواسطة نخالة ميكانيكية مبتكرة ومعدة خصيصاً لهذا الغرض ثم تعاد المواد المفروزة إلى المفرمة لإعادة فرمها والوصول بالمواد الخام إلى درجة معينة من النعومة والتجانس.

يتم نقل المواد المفرومة ووضعها داخل خلاط ميكانيكي بمواصفات خاصة أعد خصيصاً لهذا الغرض وتتم فيه إضافة بعض المواد المبتكرة بتقنية معينة وترتيب معين ونسب محسوبة مع استمرار عملية الخلط الجيد أثناء إضافة المواد المعالجة وذلك من أجل إكساب المواد الخام الرئيسية العديد من الخصائص الفريدة والتي تتيح إنتاج بودرة أخشاب بمواصفات متعددة ومبتكرة كما أشرنا سابقاً ويجب استكمال عملية الخلط حتى التأكد من تشبع جميع المواد الخام بالمواد المضافة بصورة متساوية لضمان الجودة.

يتم نقل المواد بعد ذلك بمعدات خاصة لتوضع في المفرمة مرة أخرى لفرم المواد التي تخرج من الخلاط والوصول بها درجة معينة من النعومة والتجانس.

عملية الكبس:

وتعتبر عملية الكبس هي العملية الأساسية لإنتاج ألواح الخشب المضغوط وتتم العملية من خلال مجموعة من الخطوات المتتالية التي يمكن تلخيصها فيما يلى

تجهيز المكبس للتشغيل وذلك بتشغيل دائرة التسخين لرفع درجة حرارة قرص المكبس المحتوية علي إسطمبات الكبس لدرجة حرارة 150درجة مئوية حيث يستغرق ذلك مدة زمنية في حدود ساعتين إلي ثلاث ساعات ويتوقف ذلك علي درجة حرارة الوسط المحيط.

يتم تعبئة الاسطمبة الموجودة بالمكبس بالكمية المناسبة من المخلوط ويتم تشغيل النظام الهيدروليكي للكبس حتى الوصول إلي ضغط 150جو ل

يترك اللوح في المكبس لمدة 10 دقائق إلي 15 دقيقة حتى إتمام عملية الكبس حيث يتوقف زمن الكبس علي كفاءة نظام التسخين للمكبس ودرجة حرارة الوسط .وحسب خصائص الخشب المطلوبة.

يرفع اللوح من المكبس ويتم رص الألواح رأسيا علي قاعدة أفقية تامة الاستواء مع وضع سدايب خشبية متساوية السمك بينها (1250×30×15مم) لضمان انتظام التبريد لسطحي اللوح لتلافي الانبعاج الممكن حدوثه في حالة عدم انتظام معدل فقد الحرارة من سطحي اللوح

يترك اللوح لمدة 24 ساعة قبل استكمال عملية التشغيل (أي قبل إجراء عملية التشطيب )يتم تهذيب (صنفرة) أحرف الألواح المشغلة علي ماكينة تهذيب خاصة للوصول بالألواح إلي المقاسات المطلوبة بدقة +1مم وترص الألواح رأسيا .

يجب الالتزام التام بكافة التعليمات وطرق التشغيل التي تصدرها شركة رؤية الأمل للأبحاث العلمية والتطوير بصفتها صاحبة براءات الاختراع لمواد ومنتجات المشروع .

فرص نجاح المشروع :

تزيد احتمالات نجاح المشروع لتصل إلى معدلات قياسية وذلك للأسباب الآتية:

1- توافر جميع مواد الخام بمختلف أنواعها مع تدني تكلفتها.

2- يحمل المشروع عدة براءات اختراع لكافة مراحل ومواد المشروع وفنونه الإنتاجية مما يجعله في وضع تنافسي عالي.

3- تمتاز مخرجات المشروع بمواصفات عالمية خاصة تجعل الطلب على شرائها شبة مؤكد وعالي للغاية .

4- تنحصر تكلفة المشروع في تكاليفه الاستثمارية أما نفقات التشغيل فهي ضئيلة نسبياً مقارنة بالمشروعات المنافسة ومقارنة بأسعار البيع والعوائد المتوقعة من المشروع .

المنتجات المنافسة:

يوجد على المستويين المحلي أو الدولي بعض المشروعات التي تقوم بإنتاج أنواع أخشاب منافسة لمنتجات المشروع من الأخشاب ولكن للتعرف على موقف الأخشاب التي ينتجها المشروع من تلك الأنواع الأخرى من الأخشاب الصناعية المنافسة وبعد التعرف على أهم أنواع ومواصفات الأخشاب الصناعية المتداولة والمنافسة للمشروع والقيام بعمل مسح عام لسوق الاخشاب تبين أن المنافس الأول للأخشاب التي ينتجها المشروع هي أخشاب الـــ MDF وتبين المقارنة التالية مزايا منتجات المشروع من الأخشاب

Furniture4home

MiDiDaRs

  • Currently 280/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
90 تصويتات / 8253 مشاهدة
نشرت فى 13 مارس 2010 بواسطة Furniture4home

ساحة النقاش

Furniture4home

Furniture4home
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,153,998