أهداف التغذية العلاجية:

التحفيز والمحافظة على تغذية متوازنة متكاملة خلال مراحل أمراض الكبد المختلفة مما يساعد في بناء الأنسجة التالفة ومنع تفاقم المرض.

 

الإستخدام:

ينصح بهذا النظام الغذائي في معالجة أمراض الكبد منها التهاب الكبد، تليف الكبد، الكبد الدهني الكحولي (AlcoholiC Fatty Liver) الصفار (Jaundice) وتجمع السوائل في الدماغ نتيجة مرض الكبد (Hepatic Encephalopathy).

 

التعديلات الغذائية:

تتم التعديلات حسب حالة المريض واحتياجاته الغذائية، ويحدد البروتين اعتماداً على نوع الإصابة بالكبد ونسبة فشل عمل الكبد، كما أنه يمكن تعديل السوائل والأملاح والفيتامينات إذا اقتضى الأمر لذلك.

 

الإرشادات العامة لغذاء مريض الكبد:

الطـاقة:

يجب إعطاء المريض كمية كافية من الطاقة لمنع هدم البروتين من أنسجة الجسم كبديل للطاقة، ولمساعدة الجسم على بناء الأنسجة التالفة، تقدر كمية الطاقة اللازمة بـ35 سعر/ كيلو غرام من وزن المريض، يمكن تعديلها في حال وجود مضاعفات مثل الإصابة بالالتهاب، الجراحة، فقد العناصر الغذائية عند وجود إسهال دهني (Steatorrhea).

 

البروتين:

لا يحدد البروتين إلا في حالة (Encephalopathy) (تجمع السوائل في الدماغ)، في هذه الحالة يوصف غذاء قليل بروتين ( 0.5غم/ كغم) من وزن المريض المرغوب فيه، إذا لم تتحسن حالة المريض تخفض كمية البروتين إلى (10-20) غم/ اليوم، لزيادة كمية البروتين تضاف (10غم) كل يوم مع مراقبة حالة المريض، إذا رجعت أعراض تجمع السوائل في الدماغ تخفض كمية البروتين إلى الكمية السابقة.

الكربوهيدرات (النشويات):

أمراض الكبد يمكن أن تؤدي إلى اختلال باستقلاب الجلوكوز (سكر الدم)، مما ينتج عنه هبوط أو  ارتفاع بالسكر في الدم. لا ينصح بتحديد السكريات المركزة لان الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة.

 

الدهون:

عادة لا تحدد كمية الدهون، بعض المرضى يعانون من إسهال دهني (Steatorrhea) في هذه الحالة تحدد كمية الدهن إلى (40غم/ اليوم)، إذا كان المريض يخرج ( 10غم دهن) في البراز يفضل أن تكون الدهون متوسط السلسلة (Medium chain Triglycerides MCT Oil) لإعطاء الطاقة اللازمة.

 

الفيتامينات:

يعاني مرضى الكبد من نقص في الفيتامينات، لذلك تعطى  الفيتامينات وخاصة حامض الفوليك (Folic Acid) وفيتامين (ب12) (B12)، المدعمات الغذائية مثل الفيتامينات تكون ضرورية إذا كان الوضع الغذائي قبل المرض سيء، كما وينصح بإعطاء الفيتامينات الذائبة بالدهن وهي (أ، د، ك، هـ) ((A,E,D&K إذا كان المريض يعاني من إسهال دهني، تعطى هذه الفيتامينات بتراكيب ذائبة بالماء.

 

الأملاح المعدنية:

لا ينصح بإعطائها إلا في حالة وجود نقص.

 

السوائل:

تحسب السوائل الداخلة للجسم والسوائل الخارجة منه (In-Put,Out-Put) ويحسب وزن المريض يومياً وتفحص الأملاح والاليكتروليتات لمراقبة السوائل بالجسم، إذا كان هناك تجمع سوائل بالجسم ينصح بتحديد كمية السوائل.

 

 

الصوديوم والبوتاسيوم:

يحدد الصوديوم إذا كان هناك تجمع سوائل بالجسم، والبوتاسيوم يحدد إذا كان هناك مشاكل بالكلى.

 

حجم الوجبة وعددها:

ينصح بإعطاء المريض وجبات صغيرة متعددة خلال النهار.

 

القيمة الغذائية:

النظام الغذائي الذي يحتوي على (50 غم) بروتين في اليوم أوأقل يعتبر فقير بالعناصر الغذائية التالية:  الثيامين، الرايبوفلافين، الكالسيوم، النياسين، الفسفور، والحديد، لذلك ينصح بتزويد المريض بهذه العناصر الغذائية.

 

نموذج غذائي لغذاء قليل بروتين (50غم/ اليوم)

فطور

الغذاء

العشاء

§  2/1 كوب عصير برتقال  

§  2/1 رغيف خبز أسمر

§  قرشلة عدد 2 حبة صغيرة

§  مربى أو عسل ملعقة طعام

§    حبة فاكهة

§    شاي أو قهوة

§    وجبة خفيفة

§    صحن جيلو

§    ملبس عدد 6

§  سلطة خضراء+ ملعقة صغيرة                   زيت الزيتون

§  قطعة دجاج (السفينة) مشوية

§    2/1  كوب أرز مبهر

§    خضار مطبوخة

§    كوب عصير فواكة

§    وجبة خفيفة

§  صحن جيلو بالفواكه المعلبة

 

§    بيضة مسلوقة

§  2/1 رغيف خبز اسمر

§    مربى ملعقة طعام

§  زبدة 2 ملعقة صغيرة

§    شرحات خضار

§  سلطة فواكة معلبة 2/1 كوب

§    كوب عصير ليمون  

 

المصدر: مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية
  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 1417 مشاهدة
نشرت فى 3 نوفمبر 2010 بواسطة FoodTechnologyCenter

ساحة النقاش

تكنولوجيا الصناعات الغذائية

FoodTechnologyCenter
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,159,589