إن تقديم الطعام هي المرحلة الأخيرة والمنتج النهائي لمراحل متعددة من نقل، إستلام، تخزين، تحضير وطهي الطعام. وعند تقديم الطعام يجب التأكد من جميع الأمور الصحية التي تتضمن تقديم الطعام الصحي ولآمن وبطريقة ترضي المستهلك.

التعليمات التي يجب إتباعها عند تقديم الطعام:-

·   يجب الإهتمام بالنظافة  الشخصية وبالمظهر العام للعاملين في مجال تقديم الطعام (غسل اليدين، تقليم الأظافر، نظافة الهندام وترتيبه.....ألخ ) وذلك لأن الجراثيم تعيش على جميع الأسطح وعلى الأيدي ولمنع نقل الجراثيم  أو نشرها لذلك يكون الإهتمام بالنظافة الشخصية أمر إلزامي وليس أمر شخصي.

·   يجب عند تقديم الطعام التأكد من أن الأطعمة الباردة تقدم باردة بحيث لا تزيد درجة حرارتها عن 4.4ºم (درجة مئوية)، والأطعمة الساخنة يجب أن تقدم ساخنة ويتصاعد منها البخار الساخن بحيث لا تقل درجة حرارتها عن 60ºم (درجة مئوية)  كما يجب التحريك المستمر للطعام للتأكد من تجانس درجة الحرارة في أوعية التسخين أو التبريد وان يكون لهذه الأوعية أغطية للحفاظ على درجة حرارتها.

·   يجب تسخين الصحون مسبقا" عند تقديم الطعام الساخن، كما يتم أيضا تبريد الصحون مسبقا" لتقديم الطعام البارد أو وضع ثلج تحت أواني تقديم الأطعمة الباردة وخصوصا" إذا كان الجو حارا" وذلك للحفاظ على الطعام الساخن أو البارد أطول فترة ممكنة. 

·   يجب أن لا تتجاوز فترة تقديم الطعام بعد الإعداد على 4 ساعات وذلك لضمان مقاييس سلامة الغذاء، وللتأكد من أن الطعام المقدم طازجا" وبجودة عالية يجب أن لا تتجاوز فترة التقديم بعد الإعداد على ساعتين ويجب أن لا تتجاوز فترة التقديم بعد الإعداد على ساعة واحدة فقط في الأجواء الصيفية التي تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة 32ºم (درجة مئوية) أوأكثر.

·    يجب إتباع قاعدة (Small Batches) أي تقسيم المواد الغذائية المراد تقديمها الى أقسام صغيرة وعدم إخراجها من الثلاجات أو الأفران دفعة واحدة بل على مراحل.

·   يجب أن تكون بوفيهات صرف الطعام مجهزة بحيث تكون هنالك واجهات زجاجية أو شفافة لعرض الطعام وحماية الطعام من التلوث الخارجي كالسعال أوالعطس، كما يجب تغليف جميع أواني المواد الغذائية الجاهزة للتقديم، وعند السكب لا يفتح الغلاف كاملا" بل يفتح فقط جزء منه وخصوصا" عند تقديم البطيخ أو الشمام في أيام الصيف.

·   يمنع إستعمال نفس الصحون لأكثر من مرة في البوفيهات المفتوحة وذلك لتجنب التلوث المتبادل وأن تكون ملاعق التقديم دائما" متجهة الى أعلى.

·   يجب التعامل مع الأدوات كأنها مقسمة الى جزئين،  الجزء الذي يلامس المادة الغذائية أو الذي يلامس الفم ويمنع حمل الأدوات من هذا الجزء،  والجزء الذي يلامس اليد والذي يمكن أن تمسك أو تحمل الأدوات منه، فمثلا" يحمل الكوب من القاعدة ويمنع وضع اليد داخل الكوب، كما يحمل الصحن من الأطراف ولا تغمس الأصابع داخل الصحن، وتحمل الفضيات فقط من الطرف الذي يمسك باليد ولا يمسك أبدا" من الطرف الذي يستعمل لتناول الطعام وتحمل الفناجين من الصحن الصغير الذي يوضع تحت الفنجان، كذلك يتم حمل كوب الماء للتقديم من الصحن الصغير الذي يوضع تحت كوب الماء. 

·        يمنع حمل الأدوات فوق بعضها البعض، بل يجب إستعمال الأدوات والمعدات المناسبة لحملها أو لنقلها من مكان إلى آخر.

·   يجب إستعمال الأدوات المناسبة والمعقمة لغرف الثلج مثل مغرفة الستانلس ستيل، ويمنع غرف الثلج باليد أو إستعمال ادوات زجاجية قابلة للكسر لغرف الثلج وكذلك يمنع  تقديم الثلج المستعمل في تبريد المواد الغذائية.

·   يجب تقسيم العمل بين العاملين في تقديم الطعام في البوفيهات الى مجموعتين، المجموعة التي تعمل على جمع الأدوات المستعملة وتنظيف الموائد، والمجموعة الثانية التي تعمل فقط على تقديم الطعام والشراب وذلك تجنبا" لتلوث الطعام المقدم.

 

المصدر: مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية

ساحة النقاش

تكنولوجيا الصناعات الغذائية

FoodTechnologyCenter
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

951,812