نستكمل مرة اخري معا شرح تجربة تنفيذ ديكور منزلنا علي نحو انيق بدون الرجوع الي مصمم ديكور ، وفي هذه المرة نبحث سويا العنصر الثالث وهو الخاص باختياراتنا والواننا المفضلة .

 

وما اعنيه هنا هو الميول والاهواء الشخصية في تحديد الالوان ودرجاتها ، فعلاقتنا بالالوان لا تنقطع ابدا وهي تبدأ معنا منذ كنا صغارا نحبو ... حيث ننجذب لالوان معينة ونتهافت عليها في العابنا ونخاف من الوان اخري وننفر منها .. وتستمر معنا هذه العلاقة علي امتداد سنوات اعمارنا وتتحكم الالوان في كل اختياراتنا في اي جانب من جوانب الحياة .. فإذا اقبلنا علي شراء الملابس اتجهت اعيننا للالوان المفضلة لدينا قبل ان يحكم عقلنا بجودة المنتج او سعره فإن اول ما يجذبنا لما نرتديه هو ما إذا كان هذا الملبس بلونه سوف يناسبني ام لا او ان الوانه هي الالوان المحببة لدي ام لا. واذا اقبلنا علي شراء سيارة فنحن نحرص كل الحرص علي ان تكون باللون المفضل لدينا ، واذا قمنا بمشاركة اطفالنا رسوماتهم فاننا بدون ان نقصد نرشح لهم ان يستخدموا الوانا معينة دون غيرها بكثرة وهي في الحقيقة المفضلة لدينا .

 

وهكذا فإن اللون واختياره والميل له لا يحتاج الي اكاديمي او متخصص او كيميائي حتي لكي نشعر به ونحسه ، وانما ميولنا لالوان معينة دون غيرها وتفضيلها علي الكثير من الالوان في جميع جوانب حياتنا تعكس شخصيتنا واحاسيسنا.

 

ومن هنا نحن متفقين ان المرء يمتلك الحس الفني للالوان والقدره علي التنسيق بينها وبين الوان اخري يحبها سواء قام بهذا التنسيق في ملابسه او قام به في ديكور منزله.

 

دعونا نطبق هذا الكلام علي تحقيق ديكور جميل في بيتنا .... ونتكلم سويا عن لعبة الالوان هذه وتنفيذها في كل ركن في اركان البيت.

 

اللون الازرق .. هو من الالوان الجميلة المبهجة التي تعطي احساسا بالحياه والاتساع وذلك لانها مستوحاه من عناصر كثيرة في الطبيعة – عناصر جميلة – مثل السماء والبحر والزهور ولذلك هو لون زاهي وجميل ..هذا بالاضافة الي انه عملي وغير قابل للاتساخ سريعا  رغم انه للحق قليل منهم من يستخدمه في الوان الديكور لانه يعتبره من الالوان الصعبة والتي يصعب توفيق الالوان الخري معها حتي يعطي نتيجة طيبة.

وانا اقول .. صدقوني اللون الازرق من الالوان الرائعة اذا ما دخلت في تنفيذ وحدات الديكور والاكسسوارات التي تضفي بهجة علي المكان ...... كيف ؟؟!! .... لنري كيف.

يمكن ان نلعب باللون الازرق كيفما نشاء .. فاذا كنا نملك اللون الازرق الغامق في مفروشاتنا فيمكننا ان نطلي احد الحوائط بدرجة من درجات الازرق الفاتح او حتي احد الاعمدة الموجودة بالحجرة ، كما يمكننا ايضا ان نستبدل البرواز البني او الاسود الغير متناسق مع هذه الوحدات بلون درجة اخري من درجات الازرق ... علي ان نراعي شيئا ان لا نفرط في استخدام درجات كثيرة من الازرق في المكان يكفينا درجتين او ثلاثة من نفس اللون .

والالوان التي تتوافق مع الازرق ويمكن المزج بينهم هي الابيض ، الاصفر الحمصي ، واللبني الفاتح والكريمي والبيج .. كل تلك الالوان نلاحظ انها هادئة وناعمة حتي تعطيكم انطباعا بالاتساع والرقي والاناقة ولا يمنع الامر من لمن له شخصية منطلقة او مرحة ان يستخدم قطعة او اثنين من اللون الاحمر الطوبي فان هذه اللمسة تضفي بريقا جميلا علي المكان.

 

اللون الاحمر .... ان له محبيه بالطبع .. فهو لون مبهج وملفت ومنطلق وهو لون الشخصيات المنطلقة المحبة للمرح او سريعة الايقاع ، ويمكن ان نحقق به افضل النتائج اذا ما وظفناه بشكل سليم .. فاللون الاحمر لون دافيء واذا ما استخدمناه بشكل فوق العادة او افرطنا فيه قد يسبب لنا احساسا دائم بالتوتر والعصبية – حتي لو كنا نحبه – وهذا الاحساس يلازمنا طالما ظل اللون الاحمر مسيطرا علي اركان منزلنا دون ان نشعر انه هو وراء تلك الحالة ... والحل ... اذا ما اصرينا علي استخدام الاحمر في منزلنا فعلينا الانجعله متمثل في قطع الاثاث والمفروشات الكبيرة الواضحة – مثلا لا يفضل ان يكون مفرش السفرة احمر او وحدات الجلوس كلها احمر وان كانت فلا يجب ان تكون الاحمر القاني يجب ان تكون درجة هادئة من درجاته ... يمكن ان نضع فوتيه باللون الاحمرالسادة مع وحدات جلوس كاروه بالاحمر والبيج وبذلك تخف حدة هذا اللون ... يمكن ان نلقي بخدديات سادة من الالوان الفاتحة علي الكنب او نضع ستارة من الفوال البيج او الابيض في المكان او نجعل الشابوهات سادة ( بيج ) ... او قبل هذا وذاك اذا ما قررنا ان نقوم بعمل انتريه بالوان الاحمر مثلا فيجب من البدايه ان تكون الحوائط من الالوان الفواتح.

والالوان المتماشية مع الاحمر هي ... الابيض والبيج والعاجي وفواتح الطوبي ... والرمادي والاسود .. ولا تتعجبوا من هذين اللونين وتظنوا انهما قد يعطوا انطباع بالكآبة .. علي الاطلاق فان هذين اللونين مع الاحمر يعطيان انعكاس بالاناقة وخاصة اذا ما كانا في قطع صغيرة ودقيقة تعكس بها لمسة انيقة جدا اذا ما نفذت به.

 

اللون الزيتي .. ويا له من لون رائع محتفظ الي حد كبير بمكانته في اعمال الديكور باعتباره من الالوان المستوحاة من الطبيعة ودرجاته متعددة وبالتالي فهو يعطي فرصة واسعة من الاختيار والمفاضلة .. لون شيك ومتزن لاصحاب الشخصيات المتزنة الهادئة .

يظهر جمال اللون الزيتي في المفروشات من خلال الكاروه والمقلم وهو لون من الالوان التي لا تبطل صيحتها في عالم الديكور كذلك يفضل استخدام الفاتح المطفي ( المات ) منه في حالة الدهانات ...

ومن الالوان التي تتماشي معه ، الابيض ، البيج ، البرتقالي ، الحمصي والدرجات الفاتحة من الاخضر.

ومن المفضل ان يستخدم السادة منه في تنفيذ القطع الكبيرة والكاروه او المقلم في القطع الصغيرة مثل الشابوهات والخدديات والمفارش الصغيرة ومساكات الستائر.

 

( ابيض × اسود ) الوان حديثة جدا ومتناغمة الي حد كبير في قواعد الديكور الحديثة وينبع هذا التناغم من التضاد الناتج عن اتحادهما .. ويحققان معا منظومة ديكورية عاليه الذوق .. ويستخدمهما محبي الجديد والتجديد .. فلا يلجأ اليهم اصحاب الاذواق الكلاسيكية او التقليدية ،

والمجددين دائما يميلوا لتوظيف هذا اللون في كل ركن في المنزل حتي في قطع المعلقات علي الحائط.

 

وهناك اللون البيج ... وهو للحق متربع علي عرش الوان الديكور الاساسية .. فهو مثل الملح في الطعام ، يدخل في تشكيلات معظم او جميع انواع الديكور ووحداته .. فلا يخلو اي منزل من منازلنا العادية منها او الفخم من قطعة واحدة بلون البيج ... هذا اللون هو كلمة السر في اناقة اي منزل ، فهو الذي ( يعدل المائل ) كما يقولون .. هو الذي يعمل علي تهدئة حدة الالوان الدافئة الحارة مثل الاحمر والنبيتي .. وهو الذي يكمل الاناقة المطلوبة في اللون الزيتي واذا ما دخل في تكوينات هندسية مع اللون الاسود اعطي نتائج رائعة .. حتي لو اشترك مع اللون الارجواني فهو لون جميل. باختصار فان اللون البيج هو لون ملكي متفوق و من يستخدمه بذكاء يستطيع ان يجعل من بيته مملكة راقية.

 

وهناك الالوان الحديثة ( التكنو ) وهي لها محبيها والمقبلين عليها من راغبي التجديد سواء من الدرجات الفاتحة او الفسفورية ... وعلي اي حال فهنا نتفق ان لكل شخصية الوانها واذا ما احسنت كل شخصية توجيه تلك الالوان التي تحبها وتوظيفها جيدا بشكل متناسق فانها سوف تحصل علي ديكور من الطف الديكورات.

 

وفكرة قد احب ان اتقاسمها معكم .. الا وهي .. ان من قواعد الديكور الحديث او القديم قاعدة ثابتة لا تتغير – اذا ما قصدنا طبعا الديكور المنطقي وليس اللا معقول – الا وهي ان من المفضل ان لا نبالغ في تعدد الالوان في المكان الواحد حتي لو قصدنا جعل المكان مبهجا فان كثرة الالوان في مكان واحد يجعل العين تتخبط بعدة الوان متناثرة هنا وهناك مما يشعرها بعدم الارتياح ، فمن المحبذ اللجوء لثلاثة الوان متناغمة يمكن التنسيق بينهم كما شرحنا.

 

ولا انكر ان هناك الوان اخري عديدة لم نناقشها وطرق اخري كثيرة للحصول علي افضل تنسيق بين وحدات الديكور بالوانها المختلفة ولكن لا يسع لها وقتكم .. يمكن ان نستعرضها معا في المستقبل القريب ولكن سنكتفي بحديثنا المتواضع هذه المرة عن الالوان ... والبقية تأتي .

Fineartsinteriors

H. Ammar

  • Currently 121/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 1766 مشاهدة
نشرت فى 8 أغسطس 2010 بواسطة Fineartsinteriors

ساحة النقاش

inas
<h1 style="text-align: center;">شكرا للمجهود رائعه</h1>
inas فى 19 أكتوبر 2010 شارك بالرد 0 ردود
themooon21
<p>عجبتنى جدا المقالة</p> <p>&nbsp;</p> <p>واستفدت منها</p> <p>&nbsp;</p> <p>مرسي جدا</p>
themooon21 فى 18 سبتمبر 2010 شارك بالرد 0 ردود

عدد زيارات الموقع

18,560