نعود اليكم لاستكمال موضوعنا الخاص بكيفية تصميم ديكور منزلنا بدون الرجوع لمصمم .. ونناقش معا هذه المرة العنصر الثاني الذي يتوقف عليه تنفيذ هذا الديكور الا وهو – الامكانيات المتاحة -  ونقصد بالطبع الامكانيات المادية او الميزانية المتاحة لدينا .. وانا في هذا الامر اقول ان مسألة تزيين المنزل او عمل ديكور معين له لا يعتمد بالدرجة الاولي ولا الدرجة الثانية ولا الثالثة علي ميزانية ولا غيره.

 

الامر برمته يعتمد اولا واخيرا علي ما هو متاح لدينا من عناصر واحساسنا بامكانيات المكان واحتياجاته اما الميزانية فتأتي في مرحلة متأخرة في ترتيب امكانية تنفيذ الديكور. والمطلوب مننا هو اعادة استخدام تلك العناصر من جديد بشكل مختلف ... كيف ؟!!! .... سنوضح لكم كيف.

 

علي سبيل المثال لا الحصر... لو اننا نملك ستارة في اي حجرة في منزلنا ذات حالة طيبة ( غير متهاالكة او بالية ) وتفتح علي جانب واحد وتربط من جانب واحد ولكننا مللنا شكل الستارة هكذا ونود ان نستبدلها بأخري .... في هذه الحالة يمكن ان نستعيض عن تغيير الستارة بفكرة اخري الا وهي تغيير شكل الستارة نفسها فيمكن ان نقسم الستارة لنصفين حتي تفتح علي الجانبين وليس جانب واحد ، او مثلا عندما كنا نعيد تنجيد وحدات الجلوس في اي من بيوت احدنا وتبقي من الاقمشة التي نفذ بها قدر من الامتار فاننا يمكن ان نهذب اطراف هذه الامتار وتستخدم كبرقع متحرك في اعلي الستارة او ما نسميه في اوساطنا ( منديل ) وبالطبع يجب ان يكون من روح الستارة والوانها .. او ممكن ان ننفذ من تلك الأمتار مفارش للترابيزات الجانبية للانتريه .. او اذا كانت هذه البواقي لها تصميم هندسي لطيف او منقوشة بشكل جذاب او مطبوعة بوحدات نباتية مبهجة يمكن ان تهذب الاطراف ويتم احاطتها ببرواز وتعلق علي الحائط لتكمل الشكل الديكوري للمكان.

كل ذلك ما هو الا مثل لاعادة استخدام ما نملكه من خامات او عناصر لتساعدنا في اضفاء شكل جديد لمنزلنا وعليه يمكن ان تقيس كل امكاناتك المتاحة وتنفذها علي كل ما لديك من وحدات فرش وديكور وليس الستائر او المفارش فقط.

 

يمكن ان تكون قد اهملت (فازة) وقمت بركنها في النيش او الوفيه دون ان تظهرها لكونك مللت الوانها وشكلها او لأن ذوقها قد بطل فقررت استبعادها .. وانا اقول لك كلا .. اخرجها وقم بتركيب وحدة كهربائية لها وعمل شابوه من لون المكان الذي سوف تضعها فيه سواء نوم ، معيشة او استقبال واحسن اظهارها ، لأنها .. صدقني ..سوف تكون من اجمل واغلي القطع الديكورية لديك لأنك سوف تراها بعين جديدة.

 

اذا كان لديك تابلوه به تشكيلات تكعيبية او هندسية مثلا فيمكن ان تعلقه بشكل مختلف ... اقصد لو كان معلقا في وضع افقي فيمكن ان تعيد تعليقه بشكل رأسي – والعكس صحيح - طالما لا يوجد فرق في اتجاهات الخطوط او التصميم وظلت تحتفظ بوضعها حتي لو غيرت اتجاهات تعليق البرواز ، فنحن بهذا لم نغير مضمون التابلوه او صحة فكرته ولكننا سوف نشعر بشكله الجديد وروحه الجديدة ولا سيما لو وضعناه ايضا في مكان غير مكانه السابق.

 

كذلك يمكن ان نعيد توزيع وحدات الاثاث في منزلنا بشكل مختلف اذا ما سأمنا شكله الثابت – مع العلم انني اتكلم عن الوحدات الصغيرة سهلة الحركة – مثل الفوتيه الصغير او البوف او سكرتيرة او ما الي ذلك .. فاذا لجأنا الي توسيع حجرة الجلوس او المعيشة فيمكن ان نحرك فوتيه او اثنين الموجود بها وادخاله حجرة النوم اذا ما تواجد مكان له ووضع منضدة صغيرة بجانبه عليها وحده اضاة صغيرة ليصبح هذا المكان ركنا دافئا يمكن لنا ان نستخدمه لنقرأ فيه في ليالي الشتاء بعيدا عن ضوضاء حجرة المعيشة، او نتناول فيه الشاي وفي نفس الوقت يترك هذا الركن في حجرة النوم لمسة راقيه ودافئة وعملية ايضا.

 

وعليه فنحن لدينا عشرات وعشرات من الافكار التي يمكن تنفيذها في منازلنا مجانا و دون اللجوء لمصمم وتحضير ميزانية جديدة لها ... وحتي لو كنا نسعي لتغيير العديد من الاثاث في منزلنا ونأتي بالجديد عوضا عن القديم فاننا مع حسن التنظيم من البداية لاحتياجات المكان ومراعاة توافقات الالوان والعناصر من الاقمشة والوحدات فاننا سوف نوفر علي انفسنا اموال قد تنفق في غير مكانها وكذلك نوفر المجهود الذي قد يبذل في المستقبل لمحاولة تنسيق ما لم يتم تنسيقه من البداية ، ونعفي اعيننا من النظر لتشكيلات غير متوافقة اصلا وعليه فنشعر بضيق واستياء من كثرة تزاحم الالوان والاقمشة والوحدات بحجة محاولة تحقيق الفخامة او الاناقة او الشياكة لمنزلنا في حين اننا قمنا بالعكس تماما ولم نحقق سوي الزحمة والزنقة والدوشة ... والفلوس الكتير المنفقة ..... ولا في فخامة ولا اناقة ولا شياكة ولا غيره.

 

Fineartsinteriors

H. Ammar

  • Currently 104/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 1043 مشاهدة
نشرت فى 3 أغسطس 2010 بواسطة Fineartsinteriors

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

18,556