الموقع الإستشارى لإنشاء مزارع الإنتاج الحيوانى

تحسين الأداء الإنتاجى والتناسلى للحيوانات المزرعية

 

استخدام قش الأرز فى تغذية ماشية اللبن:

لابد  أن  نعلم ان خلط القش مع مصادر الطاقة كالحبوب والردة  هو غذاء غير متكامل  للأبقار لأن التبن منخفض لطاقة والبروتين والمعادن والفيتامينات، وكذلك فإن الحبوب منخفضة فى البروتين والكالسيوم والفيتامينات.

وبالتالى  فمن الضروري  اضافة احد الاكساب كمصدر للبروتين مع الحبوب إلى  القش وفى حالة عدم توفر احد الاكساب زيادة من الممكن إضافة اليوريا أو أي مصدر بروتين آخر مثل جلوتين الذرة حيث يعمل البروتين على تنشيط الكائنات الدقيقة الموجودة فى الكرش وهذه  بدورها قادرة على زيادة هضم الألياف.

وقد بدأ استعمال القش بشكل متزايد في مناطق الوجه البحرى  في تغذية الأبقار والجاموس، وخاصة في تغذية الأبقار في المرحلة الانتقالية وفي تغذية العجلات. ففى بعض المزارع يفضل المربى تقديم القش كما هو دون تقطيع فى حين يقوم البعض الاخر بتقطيع القش بوضعه فى الة الدريس  وتحويله إلى تبن وبالتالى يسهل خلطة على العلف  المركز والنخالة والمعادن والفيتامينات في شكل خلطات علفية كاملة.

وتتلخص أهمية ومميزات قش الأرز فى تغذية ماشية اللبن فى التالى:

<!--رخص ثمن قش الارز مقارنة بتبن القمح او الشعير.

<!--سهولة تخزينة لانه فى صورة بالات مكبوسه.

<!--هو مصدر جيد للألياف مما يحافظ  بالتالى على الاجترار وصحة الكرش.

<!--تقليل مستوى الطاقة في الخلطة المقدمة عالية التركيز.

<!--تقليل نسبة البروتين فى الخلطات عالية بالبروتين.

<!--يحتوي على نسبة مرتفعة من الاملاح المعدنية

<!--خالي  تقريبامن الأفلاتوكسين والحشائش.

مقدار الإضافة للقش أو التبن إلى الخلطات الكاملة للأبقار عالية الإنتاج:

يفضل إضافة الخلطات العلفية الكاملة  لرفع نسبة الألياف وذلك لتحسين الاجترار ولتحسين امتلاء الكرش والحصول على مرور بطئ للعلف المأكول خاصة إذا كانت الخلطة تحتوي على مواد عالية الهضمية. إن الكمية التي تقدم للأبقار عالية الإنتاج تكون دائماً بحدود 1كجم قش مجروش بشرط أن توضع ضمن خلطة متزنة بالنشويات وبالبروتين والمعادن والفيتامينات، إن إضافة هذه الكمية لا تؤثر كثيراً على مقدرة البقرة لتناول الكمية الكافية لاحتياجاتها.

طريقة جرش القش وطريقة إطعام الخلطات المحتوية على القش:

يجب أن يجرش او يدرس القش بالة الدراس قبل وضعه في الخلطة الكاملة  وذلك لتجنب فصلها عن الخلطة الكاملة أثناء تقديمها للماشية.

إنه حين إطعام التبن أو القش لخلطات البكيرات ولأبقار الحليب أثناء الفترة الإنتقالية فيجب المراقبة جيداً بحيث يجب معرفة فيما إذا كانت الأبقار تقوم بفصل القش عن الخلطة وعدم أكله وذلك لأن الأبقار إجمالاً تنحاز ضد هذه المادة العلفية لعدم استساغتها. إن القش إذا قطع صغيرة مثل تبن القمح يمنع الفصل عن الخلطة، كما أن هنالك عوامل أخرى لمنع الفصل تتركز حول وضع القش في خلطة كاملة، كما أن أعداد الحيوانات وكمية تناولها يجب مراقبتها بدقة، ويجب تقديم الكميات من الخلطات الكاملة بشكل مقنن حتى يتم أكل جميع ما في المعالف. إن تقديم كميات كبيرة من الخلطة يجعل الحيوان تأكل مكونات الخلطة ما عدا القش بينما تقنينها يؤدي إلى استهلاك جميع المكونات. إن إضافة المولاس أو الماء إلى الخلطة الكاملة يمنع الفصل للمكونات أيضاً.

 

إن أفضل نسبة من قش الارز تقدم للأبقار الحلابة هي 20 % من العلف كمادة جافة، حيث أن هذه الكمية تقدم الألياف الفعالة للمحافظة على صحة الكرش فمثلاً إذا كانت البقرة تستهلك 20 كجم مادة جافة فإن كمية القش التي ستقدم 4  كجم:

FarmAnimals

د.عبدالرحمن زنونى استشارى الانتاج الحيواني- مدرس بقسم الانتاج الحيوانى -جامعة المنيا موبايل:01092994085-اميل:[email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3223 مشاهدة
نشرت فى 20 أكتوبر 2014 بواسطة FarmAnimals

ساحة النقاش

د.عبدالرحمن إبراهيم زنونى

FarmAnimals
دكتوراه رعاية الحيوان - استشارى الإنتاج الحيوانى- مدرس- كلية الزراعة - جامعة المنيا - مصر ت:00201092994085 اميل:[email protected] [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

706,497