الموقع الإستشارى لإنشاء مزارع الإنتاج الحيوانى

تحسين الأداء الإنتاجى والتناسلى للحيوانات المزرعية

 

                           الاستثمار الزراعي في إثيوبيا

       تعتبر الزراعة هي الدعامة الأساسية للاقتصاد الإثيوبي حيث توفر فرص العمل لحوالي 85 ٪ من المواطنين الإثيوبيين, وعلاوة على ذلك فالزراعة لها دورا هام ورئيسي في توفير المواد الخام اللازمة للصناعة.

وتتنوع المحاصيل التي تزرع في إثيوبيا حيث ينمو فيها  تقريبا جميع أنواع الحبوب ، ومحاصيل الألياف والمحاصيل الزيتية والقهوة والشاي و أشجار الفاكهة كذلك يزرع الكثير من الخضروات.

وتتميز إثيوبيا بهطول الأمطار تقريبا طوال العام باستثناء شهر أو شهرين يحدث بهم الجفاف وبالتالي تستخدم الأمطار في الري بصفة أساسية وهى ما تسمى بالزراعة المطرية,إضافة إلى الزراعة على المياه الجوفية , حيث توجد المياه الجوفية على مسافات قريبة من سطح الأرض, أما المناطق القريبة من مجرى النيل الأزرق فتروى منه مع وجود بعض البحيرات العذبة الصالحة مياهها للزراعة.

والاستثمار في مجال الزراعة يخدم قطاع كبير من المستثمرين فتوجد هناك صناعات قائمة على بعض المحاصيل الزراعية و مثل الفرص الاستثمارية في مجال إنتاج وتجهيز المحاصيل الزراعية وسوف نتحدث عن الفرص الاستثمارية الزراعية أمام المستثمرين العرب .

                   أهم المحاصيل الغذائية التي تزرع في إثيوبيا

وتشمل المحاصيل المزروعة

1-     المحاصيل النجيلية( التاف والقمح والذرة).

2-     المحاصيل البقولية (الفول ,البازلاء ,العدس ، الفول الصويا ، الحمص إضافة إلى البرسيم الحجازي)

3-     المحاصيل الزيتية (السمسم , الفول الصويا ,بذرة الكتان ,الفول السودانى ,عباد الشمس , بذرة القطن ,بذور البنجر ).

 هذه المحاصيل تعطى فرص عظيمة للاستثمار .

1-     قيام بعض الصناعات مثل معاصر الحبوب الزيتية وإنتاج الزيوت والاكساب إضافة إلى المطاحن والتي تنتج الدقيق سواء من القمح أو الذرة وينتج منها أيضا الردة كمخلف تغذى عليه الحيوانات

2-     تجهيز هذه المحاصيل الغذائية من محاصيل الحبوب و البقوليات و تجهز لأسواق التصدير بعد تعبئتها في عبوات مناسبة.

                                           

                             محاصيل المشروبات


1- محصول القهوة:

       يعتبر المناخ الاثيوبى مناسب لزراعة القهوة وبالتالي  تنتج إثيوبيا أجود أنواع القهوة وتعتبر أكبر منتج للقهوة العربي وتعتبر القهوة  أهم المحاصيل النقدية في إثيوبيا.

2- محصول الشاي:

       والشاي  أيضا من المحاصيل التي تجود وتصلح في المناخ الاثيوبى ، كما يتم حاليا إنتاج وتجهيز وتصدير الشاي الاثيوبى لكثير من دول العالم إضافة إلى الاستهلاك المحلى.

 

                                                           

                                  محاصيل الألياف


    من أهم محاصيل الألياف التي تزرع في إثيوبيا القطن و الكتان حيث يوفروا فرصا كبيرة للتصديراضافة إلى الصناعات القائمة لإنتاج المنسوجات  محليا.

 

                                   محاصيل الفاكهة

        الظروف المناخية الإثيوبية ملائمة لزراعة الكثير من الفواكه وعلى رأسها الموالح بأنواعها  يليها المانجووالافوكاتو والباباز والموز والجوافة والعنب بأنواعه المختلفة ويتم تعبئة هذه الفواكه وتصديرها الى بعض الدول.

            محاصيل الخضروات

        تصلح الأجواء الإثيوبية لزراعة معظم الخضروات المألوفة وغير المألوفة , فيزرع الطماطم والخيار و البصل و الثوم و  الكرفس والفلفل والفاصوليا و الجزر و الكرنب والقرنبيط و البامية  والبطيخ كل هذه المحاصيل تزرع في أماكن مختلفة من إثيوبيا وقد بدأت بعض الشركات بتصديرها إلى بعض الدول

المصدر: د.عبدالرحمن زنونى
FarmAnimals

د.عبدالرحمن زنونى استشارى الانتاج الحيواني- مدرس بقسم الانتاج الحيوانى -جامعة المنيا موبايل:01092994085-اميل:[email protected]

  • Currently 111/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 3399 مشاهدة

ساحة النقاش

د.عبدالرحمن إبراهيم زنونى

FarmAnimals
دكتوراه رعاية الحيوان - استشارى الإنتاج الحيوانى- مدرس- كلية الزراعة - جامعة المنيا - مصر ت:00201092994085 اميل:[email protected] [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

662,469