الطرق الفعالة لنجاح اسلوب الثواب و العقاب في تربية الاطفال


التربية السليمة هي الهدف الأول عند الأبوين والفرحة الكبرى لهما حينما يجدون الأطفال مطيعين لأوامرهم ومهذبين الخلق , و تربية الطفل هي المسئولية الأولى على عاتقهم.
ويجب أن يكون الأبوين قدوة حسنة للأطفال حتى يروا النتيجة المرجوة ويمكن للأبوين أن يكافؤا الأطفال كنوع من التربية الصحية وتقديم التشجيع لهم .

 

أنواع المكافآت للأطفال

 

مكافأة الطفل الاجتماعية :
المكافأة الاجتماعية على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفي المقبول والمرغوب عند الأطفال والكبار معا .
ما المقصود بمكافأة الطفل الاجتماعية ؟
الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - إيماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان- العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ
والأطفال عادة ميالون لهذا النوع من الإثابة. قد يبخل بعض الآباء بإبداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة أظهرها الأطفال إما لانشغالهم حيث لا وقت لديهم للانتباه إلى سلوكيات الأطفال أو لاعتقادهم الخاطئ أن على الطفل إظهار السلوك المهذب دون حاجة إلى إثابته آو مكافأته .
مثال :
الطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا ولم تجد أي إثابة من ألام فإنها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل وبما أن هدفنا هو جعل سلوك الطفل السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم إثابة السلوك ذاته وليس الطفل .

 

مكافأة الطفل المادية :
دلت الإحصاءات على أن إثابة الأطفال الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولى في تعزيز السلوك المرغوب عند الأطفال بينما تأتي مكافأة الأطفال المادية في المرتبة الثانية ، ولكن هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية .
ما المقصود بمكافأة الطفل المادية ؟
إعطاء الطفل قطعة حلوى - شراء لعبة للطفل – إعطاء الطفل نقود - إشراك الطفلة في إعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة .

 

ملاحظات هامة

 

1- يجب تنفيذ المكافأة للطفل تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوب من الطفل فالتعجيل بإعطاء الطفل المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الإنساني سواء للكبار أو الأطفال .
2- على الأهل الامتناع عن إعطاء الطفل المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( أي أن يشترط الطفل إعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب أن تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب من الطفل وليس قبله .
3- عدم مكافأة السلوك السيئ للطفل مكافأة عارضة أو بصورة غير مباشرة
السلوك غير المرغوب من الطفل الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه أن يتعزز ويتكرر مستقبلاً .
4- معاقبة السلوك السيئ للطفل عقابا لا قسوة فيه و لا عنف

  • Currently 48/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 620 مشاهدة
نشرت فى 29 مارس 2011 بواسطة English-Academy

ساحة النقاش

Samah Samir

English-Academy
Architect »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,289