هشاشة العظام هي أحد أمراض العظام. وهو تعبير يطلق على نقص غير طبيعي واضح في كثافة العظام (كمية العظم العضوية وغير العضوية) وتغير نوعيته مع تقدم العمر. العظام في الحالة الطبيعية تشبه قطعة الإسفنج المليء بالمسامات الصغيرة. وفي حالة الإصابة بهشاشة العظام يقل عدد المسامات ويكبر وتصبح العظام أكثر هشاشة وتفقد صلابتها ، وبالتالي فإنها يمكن أن تتكسر بمنتهى السهولة. والعظام الأكثر عرضة للكسر في المرضى المصابين بهشاشة العظام هي الورك والفخذ ، الساعد - عادة فوق الرسغ مباشرة - والعمود الفقري.
الأعراض:
وحيث أن مرض هشاشة العظام من الأمراض الصامتة والتي قد تنشأ بدون ألم وأول أعراضه هو حدوث الكسور ، لذلك فإنه من الضروري جدا أن نبني عظاما قوية في شبابنا ، ونحافظ عليها مع تقدم العمر. ويجب أن تعرفي ما إذا كنت معرضة للإصابة بهشاشة العظام ، حتى يمكنك اتخاذ الخطوات التي قد تمنع حدوث هذا المرض أو - بالتعاون مع طبيبك - لتوقفي تقدمه.
كيف تحدث هشاشة العظام؟
1. عوامل تتعلق بنمط الحياة
1. قلة تناول الكالسيوم (أقل من جرام واحد يوميا)
2. عدم ممارسة الرياضة
3. التدخين
4. تناول المشروبات الكحولية

5. تناول القهوة بكميات كبيرة
6. تناول الأطعمة الغنية بالألياف بكميات كبيرة
7. انعدام أو قلة التعرض لأشعة الشمس
1. عوامل مرضية أو تناول بعض الأدوية
1. أمراض الجهاز الهضمي وسوء الامتصاص
2. الفشل الكلوي المزمن
3. زيادة نشاط الغدة الدرقية
4. زيادة نشاط الغدد جارات الدرقية
5. تناول مركبات الكورتيزون
6. تناول الأدوية المستعملة في علاج الصرع
7. استعمال مميعات الدم
8. الأمراض النفسية التي تؤدي إلى اضطراب الشهية وعدم انتظام تناول الطعام
9. نقص التمرين : وإن كان التمرين لن يعيد الكتلة العظمية المفقودة ، إلا أنه قد يبطئ فقدان المادة العظمية. والتمرين في حد ذاته قد يقلل من مخاطرة حدوث كسور الورك والرسغ بعد السقوط.
10. تقص الكالسيوم في الطعام : إن الكالسيوم مادة خام هامة جدا يحتاجها الجسم للحفاظ على عظامك قوية وصحيحة. فإذا كنت لا تتناولين قدرا كافيا من الكالسيوم في طعامك ، من خلال منتجات الألبان والخضروات الطازجة ، إن كمية الكالسيوم التي تحتاجها أجسامنا تختلف مع تقدمنا في العمر. ويوصى بالإكثار من تناول الكالسيوم في الأطفال والمراهقين والنساء المرضعات والنساء بعد سن اليأس .
11. إصابة الأقارب بهشاشة العظام
12. نقص الوزن أو البنية الرقيقة
13. قلة التعرض لضوء الشمس
حيث تم علاج هذا المرض المستعصي بالأعشاب الطبيعية وهي أحد العلاجات التي أعتمدها الدكتور محمد الهاشمي في معالجته للمرضى سبحان الله الشافي من كل داء

المصدر: 5reeef
Eng-fatma

Eng.fatma

  • Currently 78/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 521 مشاهدة
نشرت فى 2 نوفمبر 2010 بواسطة Eng-fatma

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

397,211