نصحت دراسة حديثة أعدتها جمعية عين مصر لحماية المستهلك والتنمية، قبل شرائك أى نوع "بوتاجاز" أن تتأكدي من أمور ثلاثة:

 

أولا: إن الجهاز مصنوع طبقا للمواصفات القياسية الخاصة بأجهزة الطهى المنزلية وتكون هذه المعلومة فى بطاقة بيانات الجهاز.

ثانيا: أن تتأكدي من وجود بطاقة بيانات للجهاز مثبت عليه تتضمن اسم الصانع وبلد المنشأ والطراز والرقم المسلسل ونوع الغاز وضغطه والاستهلاك والتحذيرات الواجبة للمستهلك.

 

ثالثا: أن يكون الجهاز مرفقا بشهادة ضمان ضد عيوب الصناعة محدد بها فترة الضمان ومدون بها فترة الضمان ورقم الجهاز والطراز وتاريخ الشراء.

 

وتوضح المهندسة عنان هلال رئيس مجلس إدارة جمعية عين مصر لحماية المستهلك، التى أعدت الدراسة، حسبما أوردت صحيفة "الشروق" المصرية، أن فهناك اشتراطات أخرى ينبغى مراعاتها عند التركيب أهمها:

 

- التأكد من أن المكان الموجود فيه البوتاجاز جيد التهوية لضمان التشغيل الجيد بشكل منتظم ولدواعى الأمان.

 

- يجب ألا يلامس الجهاز الجدران الجانبية مباشرة وأن يكون بعيدا عنها بمسافة لا تقل عن 15 سنتيمترا، وأن يتم الكشف على الخرطوم من حين لآخر ويفضل تغييره سنويا.

 

- وضع الجهاز فى مكان بعيد عن تيارات هوائية شديدة لمنع انطفاء اللهب.

 

- وضع الجهاز فى مكان بعيد عن الستائر أو أى مواد أخرى قابلة للاشتعال.

 

- أن يكون بعيدا عن مداخل ومخارج أجهزة التكييف.

 

أما عند الاستخدام فهناك عدد من الأمور التي يجب مراعاتها، وأهمها أن يكون الجهاز موضوعا على أرض مستوية، وأن يكون خرطوم البوتاجاز غير ملاصق للأجزاء الخلفية للجهاز، ولا يتعرض للالتواء أو الضغط وأن يتم الكشف عليه من آن لآخر، ويفضل تغييره سنويا وأن تكون أسطح الأثاثات المجاورة مغطاة بمادة عازلة للحرارة والتأكد من وجود منظم الغاز على الأسطوانة فى حالة استخدام الأسطوانة.

 

وفى حالة استخدام الغاز يجب ضبط الجهاز من قبل شركة الغاز طبقا للمواصفات الموجودة بكتيب الإرشادات، وعند تشغيل الفرن يجب أن يشغل أولا قبل الاستخدام لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة عند أعلى درجة حرارة، وذلك للتخلص من الروائح الناتجة من العازل الحراري والشحوم.

 

وعند ترك الجهاز دون استخدام لفترة طويلة أو عند الصيانة يجب فصل التيار الكهربائي وغلق محبس الغاز.

 

أما عند إجراء عمليات الصيانة فيجب أن تتأكد من عدم تسرب الغاز باستخدام رغوة الصابون ولا تستخدم عود ثقاب أو أى لهب، وإذا لم تتمكن من تشغيل الجهاز اتصل بأحد مراكز الخدمة للشركة المنتجة للجهاز.

المصدر: lahona
Eng-fatma

Eng.fatma

  • Currently 126/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
42 تصويتات / 1563 مشاهدة
نشرت فى 5 أكتوبر 2010 بواسطة Eng-fatma

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

374,339