فاز فريق طلابى بهندسة المنصورة  بالمركز الثالث  على مستوى الجامعات المصرية  والأول على مستوى جامعة المنصورة جاء ذلك استمرارا لتفوق وريادة جامعة المنصورة فى الابتكارات والاختراعات للفرق الطلابية لمشاريع التخرج  و حصل الفريق على جائزة مالية قدرها ثلاثة الاف جنيه فى مسابقة ابتكار لعرض مشروعات التخرج المتميزة لعام 2012م  لمشروع عصا ذكية للمكفوفين "Smart Blind Stick"  .

 والتى أقامتها هيئة صناعة تكنولوجيا المعلومات – القرية الذكية   وتمت المسابقة برعاية   كبرى شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  ( ITI – Microsoft – Intel – Nokia – BlackBerry-  ) كما تم تكريم الفريق بالقرية الذكية .

جدير بالذكر تقدم للمسابقة فى المرحلة الأولى 37 مشروع من مختلف الجامعات المصرية الحكومية و الخاصة تم تصفيتهم و اختيار أفضل 3 مشاريع على مستوى الجامعات المشاركة واشرف على تنفيذ المشروع الدكتور محمد عبد العظيم استاذ بقسم الالكترونيات والاتصالات  بهندسة المنصورة

ويتكون الفريق من : أحمد حلمي رضوان ، أحمد معوض أبوالعينين ، نسمه زين العابدين ، أيمن محي الدين محمد ، أيه جمال عثمان ،  فاطمه أيمن محمد

واشار الدكتور محمد عبد العظيم انه بعد الإطلاع علي بيانات منظمة الصحة العالمية بوجود أربعون مليون كفيف حول العالم منهم مليون بمصر يعانون من مشاكل حياتية وإهمال في بعض الأحيان لذا  كان هناك حاجة ضرورية  لمساعدة المكفوفين  فى الحصول على حياة طبيعية .

وفى بداية المشروع تم عمل استبيان وقابلنا متطوعين من المكفوفين وضعاف البصر بخلاف التواصل علي شبكات التواصل الإجتماعي لتحديد المشاكل التى يواجهونها و ترتيب اهميتها. لمحاولةبناء منظومة قادرة علي مساعدتهم في التمتع بحياة طبيعية.

وكانت  اولي المشاكل العوائق الموجودة فى مسار الحركة. وللتغلب على هذه المشكلة تم إستخدم حساس فوق صوتي يُستخدم لقياس المسافات ومثبت على موتور يقيس المسافات فى ثلاث إتجاهاتٍمختلفه وتحديد الاتجاه الذى به اكبر مسافة ويكون هو الاتجاه المناسب للحركه وارشاده لهذا الاتجاه عن طريق الاوامر الصوتية التي يصدرها النظام المبني علي شريحة المايكروكنترولر مثل "اذهبيمينا " او "اتجه يسارا".

وكانت هناك مشكلة اخرى يعانى منها ضعاف البصر وهى مشكلة التعرف على الادوات داخل البيت او خارجه ففى المطبخ مثلا الشاى والسكر وهى متشابهة واماكنها تتغير دوما

لحل هذه المشكلة سيتم استخدام تكنولجيا تسمى RFID وهى تتكون من جزئين الاول label يوضع على الاشياء المراد التعرف عليها وهى  تحمل رقم معين و محدد لكل شئ مثلا الشاى سيكون لهرقم و السكر له رقم و هكذا والجزء الاخر وهو RFID reader وهو الجزء الموجد فى العصا حيث أنه بمجرد اقترابه من اى شئ سيتعرف الجهاز على الرقم و يخبره عن طريق الصوت بإسمMP3 MODULE  السابق استخدامه  عن طريق الصوت ايضا.

كما كانت هناك مشكلة اخرى تمثلت في الذهاب من مكان لاخر  ووجدنا أن الحل يمكن أن يكون عن طريق عمل تطبيق للموبايل بإستخدام الأندرويد للمساعدة على التحرك من مكان لاخر بعد تشغيل البرنامج يقومالمستخدم بتحديد المكان الذى يريد الذهاب اليه عن طريق الصوت فيقوم البرنامج بتحديد المكان الذى سيذهب اليه و تحديد موقعه و رسم مسار و توجيهه عن طريق الاوامر الصوتية و بذلك يكونالتعامل بين المستخدم والموبايل عن طريق الصوت.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 187 مشاهدة
نشرت فى 31 يناير 2013 بواسطة EmanElsaeed

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,145