تم دراسة تأثير استخدام الجرعات المنخفضة من إشاعة جاما لتشعيع بذور نباتات القطن والفاصوليا ، تم التشعيع بأربعة جرعات مختلفة 15 و 25 و 35 و 45 و كيلو راد و 5 و10 و20 و 30 لكل من بذور القطن والفاصوليا على التوالي. تم تقييم قياسات النمو لكل نبات، أعطت النتائج تأثيرا سلبيا على كلا النباتين في الجرعات العالية، بينما أدت الجرعات المنخفضة إلى تنشيط بعض قياسات النمو الخاصة بالمجموع الخضري والمحصول. تم الكشف عن تأثير الإشعاع على وجود المواد الفينولية ومدى مقاومة النباتات للإصابة بكل من دودة ورق القطن والمن.

 

أدت زيادة الجرعة المستخدمة من الإشعاع إلى زيادة المواد الفينولية حيث زادت إلى ثمان مواد إضافية في النباتات المشععة عن المقارنة والتي كان بها مادتين فقط . أوضحت النتائج إلى أرتفاع نسب الموت اليرقي نتيجة تغذية يرقات دودة ورق القطن على أوراق القطن المشعع إلى 100 و100 و 3.73 و 85 و 20 % لك من الجرعات 15 و 25 و 35 و 45 كيلو راد والمقارنة، على التوالي. على الجانب الآخر اجتذبت نباتات القطن المشععة حشرات المن مقارنة بالنباتات غير المشعشعة.

 

 القائمون علي البحث والمنفذون له:

عبد الخالق محمد حسين* ، حسن فرج ضاحي* ، عصام مسعد عبد الرحمن** ، حسن محمد النعناعي* ، سعيد عبد العظيم علام* و مدحت احمد النجار***

* معهد بحوث وقاية النباتات – مركز البحوث الزراعية – الدقي – الجيزة – مصر.

** قسم الخضر – كلية الزراعة – جامعة القاهرة .

*** معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر .

 

 

 

المصدر: معهد بحوث أمراض النباتات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

856,033

الأمراض الفطرية