يسبب بروز الكرش مشاكل صحية وأمراض خطيرة للرجل والمرأة على حد السواء ، وأظهرت  دراسة أوروبية حديثة أجريت علي 12 ألفاً من الأوروبيين أن الاغلبية تجهل أن الخصر السمين علامة علي تكون ضعف خطير من الدهون علي أعضاء الجسم الحيوية الداخلية .

وأشار الباحث "تري ماجواير" المحاضر في جامعة "كوينز بيلفاست" أن الدهون المتكونة في منطقة البطن هي اساس الداء حيث يمكن أن تسبب في التهاب قد يؤدي الي إلحاق الضرر بالأوعية الدموية والتسرب الي الكبد وبالتالي التأثير علي تفتيت واستهلاك السكر والدهون.

وحذرت إحدي الدراسات الأمريكية بجامعة "تكساس" بحسب جريدة "الجمهورية" أن حجم البطن إذ زاد ولو بقليل قد يزيد من خطر تعرض صاحبه لأمراض القلب من خلال قياسي محيط الخصر ل 2744 شخصاً عندما يكون أكثر من 82 سنتيمتراً للاناث وأكثر من 102 سنتيمتر للذكور. وقال "جيمس دي نيمولي" قائد الدراسة إن الدهون في هذه المنطقة تشكل خطرأ أكثر من منطقة الأرداف حيث تفرز مواد تساهم في تكلس الشرايين أكثر لذلك لابد أن يهتم الناس بشكل اجسامهم فضلا عن وزنها وذلك بتناول كميات أقل من الطعام أو ممارسة انشطة بدنية أكثر .

واتفقت مع هذه الدراسات وصحتها الدكتورة نريمين فاروق حسن دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية جامعة حلوان خصوصاً مع ارتفاع البدانة في مصر حيث أصبح أكثر من 15% من الأطفال بعد أن كان في الثمانينيات من القرن العشرين 6% فقط وأصبح أكثر من 60% يعانون من البدانة ودهون البطن والكرش. وإذا كان المفروض ألا تتعدي الدهون في حياتنا 30% فالحقيقة أنها نتجاوز الضعف وذلك في الوجبات السريعة وأكثر لتصل الي 80% من الدهون فهي مليئة بالسعرات الحرارية العالية لذلك فإنه عند تناول وجبة أو أكثر فهي تختزن الطاقة الزائدة في الجسم وبالتالي يزداد الوزن وبتكرار ذلك يصبح الإنسان بديناً.

 
     
وتنصح د. نريمين فاروق بضرورة الانتظام بممارسة الانشطة الرياضية التي تعمل علي احراق الزائد من الدهون وتكسب الجسم الحيوية والنشاط ومن امثلتها "المشي السريع ، السباحة ،تمارين الايروبكس ، وتمارين منطقة البطن التي من شأنها شد عضلات البطن وتقويتها مثل تمارين الركود ورفع الرجلين لاعلي مع فرد مشطي القدمين 45 درجة والثبات في هذا الوضع من 1 - 4 والعودة للوضع الاصلي والتكرار والاجتهاد بأن يصل معدل أداء هذا التمرين من 20 - 30 مرة في اليوم.

وتضيف: عنصر آخر ساهم في انتشار دهون البطن والكرش هو اهمال الاسرة لتناول الاغذية الصحية كالخضروات والفاكهة المليئة بالفيتامينات والألياف التي ترفع المناعة وتقاوم السموم فتغير نمط الغذاء الصحي المنظم مما ترتب عليه ارتفاع بنسبة البدانة والمصابين بأمراض ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والكلي وهشاشة العظام وضعف الابصار وتسوس الاسنان.

فلكي نتغلب علي هذه المشكلة لابد أن نحافظ علي نمط غذائي صحي فيجب أن نقسم واجباتنا لثلاث رئيسية بالاضافة الي وجبتين خفيفتين بينهما فالبالغون يحتاجون من 22 - 25 سعراً حرارياً لكل كيلو جرام من الوزن المثالي اما عدد السعرات الحرارية فتضاف تبعاً للنشاط اليومي كالتالي من 5 - 10 سعرات حرارياً للنشاط الخفيف كالاعمال الكتابية واعمال المنزل ومن 10 - 15 للنشاط المتوسط كممارسة أي نوع من الأنشطة الرياضية المتوسطة الشدة ومن 15 - 20 للنشاط الشاق الشديد كذلك فإن الاحتياج اليومي من السعرات للمرأة الحامل هو نفس السعرات الحرارية للسيدة مضاف اليها 300 سعر حراري.

وهناك قائمة من الوجبات المصرية الصحية والبديلة للوجبات السريعة بشرط أن تعديها أنت بنفسك لضمان نظافتها وجودتها لأن العقل السليم في الجسم السليم.
 

 

 

المصدر: موقع لهن
Education-Commerce

Asmaa Elnahrawy

  • Currently 155/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
51 تصويتات / 815 مشاهدة
نشرت فى 17 سبتمبر 2010 بواسطة Education-Commerce

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

873,094