د.عبدالرحمن إبراهيم زنونى

الموقع الإستشارى لإنشاء مزارع الإنتاج الحيوانى

تغذية صغار الإبل

تسمي العرب الإبل ساعة ولادته بالسليل إلا أنه في عصرنا الحالي يندر استخدام هذا المصطلح واعتاد الناس على تسمية السليل أما بالحوار العجول كما هو عليه الحال في الأبقار ومع ذلك فيستحسن استخدام المصطلح العربي الأصيل .

تعد تربية السليل من الأمور المهمة وتعد الأسابيع القليلة الأولى من حياة السليل الفترة الأكثر أهمية خلال تربيتها حيث يكون السليل حساساً جداً للإصابة بالعديد من الأمراض ، خاصة الإسهال والأمراض التنفسية ، ويتأثر الإنتاج ونسبة الهلاكات بصورة واضحة بطبيعة النظام الغذائي المتبع في تربية السليل .

رضاعة اللبأ :

( فلاح العاني ، 1997 ، موسوعة الإبل )

اللبأ وهو الإفراز الأول للنوق بعد الولادة أساسياً لمعيشة السليل تحت مختلف الظروف ، حيث يختلف عن الحليب الكامل الاعتيادي في العديد من المكونات . ويتميز اللبأ باحتوائه على تراكيز مرتفعة من البروتينات خاصة غلوبيولينات المناعة حيث يحتاج السليل إلى مناعة كاملة ضد الأمراض ويحصل عليها من خلال امتصاص غلوبيولينات المناعة من الأمعاء الدقيقة خلال فترة محدودة بعد الولادة . وتحت الظروف الطبيعية فإن السليل يجب أن يستهلك 8% من وزنه من اللبأ يومياً فإذا كان وزن السليل عند الولادة 53كغ فإنه يجب أن يستهلك بـ 2.5-3 لتراً من اللبأ في اليوم وبعد مرور 3-5 يوم يتحول اللبأ إلى حليب اعتيادي وفي عمر 3-4 أسابيع من عمر السليل يبدأ بتناول الحشائش والأعلاف المركزة بالإضافة إلى رضاعة حليب الأم ، عندها يسمى بالحوار في عمر 6-9 شهور يتم فطم الحوار عن حليب الأم ويسمى بالفصيل ، وفي هذا العمر يكون الكرش أكثر تطوراً ويتحول إلى مجترات معتمدة على العليقة .

ومن المعروف أن تطور نمو الكرش في الإبل يبدأ عندما يبدأ السليل بتناول المواد الخشنة من الأعشاب والمواد العلفية الأخرى ، وتبدأ التخمرات الميكروبية بالعمل في الكرش في عمر متقدم عندها يجب فطم الحوار عن الأم بشكل كامل الشكل(1).

الشكل (1) رضاعة اللبأ ( CD موسوعة الابل)

الرضاع الاصطناعي :

(نقلاً عن التهامي الخرشاني 1999)

يغلب على تربية الإبل في البلاد العربية وإفريقيا النظام الإنتشاري الرعوي ، وتنتشر الإبل عادة في المناطق الجافة والصحراوية أين يندر الماء وتتميز الموارد العلفية بمحدوديتها وبضعف قيمتها الغذائية مقارنة بالأعلاف المزروعة . لقد تأقلمت الإبل مع العيش في تلك البيئة القاسية خاصة عندما تتواتر سنوات الجفاف والنتيجة المباشرة لذلك هو ضعف إنتاجيتها نسبياً وقلة جدواها الاقتصادية إلا أن هذه المقارنة غير عادلة في الأساس لأن مناطق انتشار الإبل ما كانت لتنتج شيئاً لولا تواجد هذا الحيوان .

لا يتجاوز إنتاج الناقة فصيلاً كل (24) شهراً في نظام التربية الانتشاري ويعتبر الفصيل أهم منتوج للمربي في كثير من البلدان . لكن هذا المنتوج معرض للتلف لعدة أسباب نذكر منا خاصة :

- موت الأم بعد الولادة .

- عدم كفاية حليب الأم في سنوات الجفاف الحادة .

- افتراس المولود من طرف الذئاب أو تعرضه للأمراض مثل الإسهال أو أمراض التنفس وغيرها وقد تصل نسبة نفوق الحيران لحد 30أو50% في بعض المناطق مثل أفريقيا . لهذا وجب التفكير في أساليب لإنقاذ تلك الفصائل بإيجاد حلول مبسطة يمكن للمربي استهلاكها تدريجياً وفي هذا الإطار تندرج تقنية الرضاع الاصطناعي للفصائل

1- مفهوم الرضاع الاصطناعي :

تتلخص عملية الرضاع الاصطناعي في فصل المولود عن أمه في سن مبكرة(عمر أسبوع) أو فوراً بعد الولادة للنوق التي ترفض إرضاع مواليدها أو التي تموت بعد الولادة .

2- أهداف الرضاع الاصطناعي :

يهدف الرضاع الاصطناعي إلى :

أ- إنقاذ الفصائل في فترة الجفاف حيث لا تجد حليب يكفي لتغذيتها أو التي ترفض أمهاتها إرضاعها .

ب- إنقاذ الفصائل بعد فقد أمهاتها .

ت- تحسين إنتاجية القطيع وتقصير الفترة الفاصلة بين الولادات .

3- كيفية تحضير الحليب البديل وتقديمه :

في غياب حليب بديل خاص بالحيران يعوض حليب الأم بغبرة الحليب المستعملة ( الحليب البديل ) عادة للعجول بمقدار (120)غرام لكل ليتر من الماء الساخن في حدود (50) درجة مئوية وينبغي تصفية الخليط لإزالة بقايا الغبرة وتبريده لحدود 37ْم قبل تقديمه للحيران.

تتم عملية فصل الصغير عن أمه في عمر أسبوع تقريباً (4-10) أيام أي بعد ما يلتقي حليب الأم الذي يوفر له اكتساب المناعة ضد الأمراض ويسهل في هذا العمر تعويده على قبول المرضعة بينما يكون ذلك أصعب عندما يفوق عمر الفصيل الأسبوعين مما يؤثر على نموه . ولقد لوحظ هذا الفارق عند قبول فصائل المربين بحضيرة الرضاع الاصطناعي كانت متقدمة في السن . في البداية يعود الفصيل على تناول البديل بواسطة مرضعات مخصصة للأطفال وترتكز التغذية خلال الأسبوعين الأولين بعد الفصل عن الأم على تناول (3) ليترات من الحليب البديل في اليوم وذلك في (3) وجبات . تعوض المرضعات المتعددة الحلمات أو السطول ، مرضعة الأطفال بداية من الأسبوع الثالث أو الرابع عندما يكون الفصيل قد تأقلم مع الحياة في الحظيرة وبداية من هذا العمر يبدأ تقديم العلف المركز وكذلك العلف الخشن على أن يكون من نوعية جيدة .تقدر الكمية اللازمة من غبرة الحليب طيلة مدة الرضاع من(45-50) كيلوغرام حيث تدوم فترة الرضاع الاصطناعي (14) أسبوعاً تزيد خلالها الكمية المقدمة من الحليب حسب الجدول رقم (1) .

جدول رقم (1) تطور كمية الحليب المقدمة للفصائل خلال مدة الرضاعة .

الأسبوع

كمية الحليب

عدد الوجبات

1

3

3

2

3

3

3

4.5

3

4

4.5

3

5

6

2

6

6

2

7

6

2

8

6

2

9

6

2

10

6

2

11

4.5

2

12

3

2

13

3

2

14

2

1

4- برنامج توزيع الحليب والأعلاف الجافة خلال مدة الرضاعة :

تتطور كمية الحليب المقدمة يومياً حسب تطور حاجة الفصيل وتقدر بثلاث لترات مقسمة على ثلاث وجبات خلال الأسبوع الأول والثاني ثم أربع ليترات ونصف خلال الأسبوع الثالث والرابع . وبداية من الأسبوع الخامس ولغاية الأسبوع العاشر تكون كمية الحليب المقدمة يومياً في حدود 6 لترات مقسمة على وجبتين .

يتم تخفيض كمية الحليب المقدمة تدريجياً بداية من الأسبوع الحادي عشر فتكون4 لترات ونصف في وجبتين وتنخفض لحدود (3) لترات في الأسبوع الثاني عشر والثالث عشر في وجبتين أما في الأسبوع الأخير فتبلغ لترين في وجبة واحدة .

بداية من الأسبوع الثالث من عمر الفصيل يبدأ تقديم العلف المركز وخرطان من نوعية جيدة مثل خرطان الفصة (Medicago sativa) أو البرسيم .

يمكن أن يحتوي العلف المركز على خليط من شعير بنسبة 80% وفواضل مطاحن (نخالة) (15%) و(5%) من المواد المعدنية والأملاح والفيتامينات .

تساعد الأعلاف الخشنة مثل الخرطان على نمو أسرع لمعدة الفصيل حتى يتمكن من الاعتماد على تلك الأعلاف كعليقة أساسية بعد الفطام .

قدرت الكميات المستساغة من العلف المركز وخرطان الفصة بـ (200) غرامو(755) غرام و(1600) غرام عندما كانت أعمار الفصائل (3و7و12) شهراً على التوالي .

حتى تتم الرضاعة دون مضاعفات صحية فإنه ينصح بالمحافظة على النظافة الدائمة لمعدات إحضار وتوزيع الحليب وكذلك لمكان خلط الحليب . كما يجب تجنب توزيع الحليب قبل تبريده وضرورة القيام بعملية التصفية بعد الخلط .

5- نمو الفصائل خلال فترة الرضاعة :

تحت مراقبة نمو فصائل في مركزين للرضاع الاصطناعي ومجموعة لم تفصل عن أمهاتها تقضي اليوم بمرعى من النباتات المالحة (جدول رقم 2) .

الجدول رقم (2) تطور الوزن والنمو اليومي لفصائل بقيت تحت أمهاتها (القطيع الشاهد) وأخرى تعتمد الرضاع الاصطناعي

طريقة التربية

العدد

العمر

15يوم

30يوم

60يوم

90يوم

رضاعة اصطناعية

(تجريبي)

27

 

معدل الوزن (كغ )

41.5

48.5

65.2

84.2

معدل النمو اليوم (غ)

462       594       643

رضاعة طبيعية

(شاهد)

15

معدل الوزن (كغ)

46.2

60.1

77.7

92.1

معدل النمو اليومي (غ)

912        586      484

يبدو من خلال الجدول رقم (2) أن نمو فصائل القطيع الشاهد طيلة الشهر الأول من تأقلم ضعف نمو الفصائل التي تناولت الحليب البديل وقد يكون هذا راجعاً لصعوبة تأقلم الفصائل الأخيرة مع الوضع الجديد في تربيتها ومع الحليب البديل أساساً .

بداية من الشهر الثاني ينخفض نمو فصائل القطيع الشاهد نظراً لانخفاض إنتاج حليب الأم مع بداية جفاف النبات بالمرعى وارتفاع نسبة الألياف فيها وبالمقابل تتأقلم الصغار المفصولة عن أمهاتها مع النمط الجديد لتربيتها مما ينتج عنه تحسن ملموس في نموها اليومي. وعند انخفاض القيمة الغذائية لنبات المرعى أكثر خلال الشهر الثالث ينخفض إنتاج حليب الأم فينخفض نمو الصغار التي تتبع أمهاتها في حين يتحسن نمو الصغار المفصولة مع ازدياد استهلاكها للعلف المركز و الخشن إضافة إلى الحليب .

أما معدل النمو اليومي خلال 3 سنوات من الرضاع فهو متقارب جداً بين القطيعين(607 غراماً و593 غراماً)  بالنسبة للفصائل التابعة لأمهاتها وللفصائل التي تلقت الحليب البديل على التوالي .

6- الرضاع الاصطناعي لتحسين إنتاجية الإبل :

يبين الجدول رقم (3) تأثير الصغار على مؤشرات التناسل عند الأمهات .

جدول رقم (3) مؤشرات التناسل لدى النوق بعد فصل صغارها .

المؤشرات

 

عدد النوق المعدة للتلقيح بعد فصل صغارها

17

عدد النوق الحوامل

13

نسبة التلقيح

76.8

المدة بين الفصل والتلقيح (أيام)

9.07-+ 7.77

المدة بين الولادة والتلقيح ()أيام

17.92 -+ 9.11

يبدو من خلال هذا الجدول التأثير الإيجابي لعملية فصل الصغار على رجوع دورة الشبق عند الأم وتلقيحها في نفس الموسم مما يؤدي إلى انخفاض ملموس في المدة الفاصلة بين الولادات التي كانت 714.6+30.73 يومياً عند 6 نوق متبوعة ، بينما لم تتجاوز
403.5+8.2 يومياً لـ 10 نوق تم فصل صغارها لإرضاعها اصطناعياً .

وقد تم تحقيق رقم قياسي في القطيع التجريبي لمعهد المناطق القاحلة بمدنين عند ناقة ولدت كل سنة على مدى خمس سنوات بواسطة فصل صغيرها عنها في كل موسم وتعويض الرضاعة الطبيعية برضاعة اصطناعية .

7- تأثير الرضاع الاصطناعي على نظام التربية :

بعد انتهاء فترة الرضاعة الاصطناعية يطرح إشكال عودة الفصائل للقطيع وقد لوحظ أن تلك الصغار تبقى متجمعة لوحدها ومعزولة ولا تتبع باقي القطيع ولذلك يجد الراعي صعوبة في السيطرة على قطيعه خاصة عندما يكون حراً على مراعي شاسعة . وبعد مرور بعض أيام وربما الأسابيع تدخل في بقية القطيع وتكاد تنصهر به إلا أننا ننصح في صورة وجود خيار ، أي عندما تكون الغاية من عملية الرضاع الاصطناعي هي زيادة إنتاجية القطيع، بالاختصار على فصل الذكور التي يمكن أن توجه بعد الفطام إلى مراكز تسمين وتذبح في عمر سنة أو سنة ونصف .

8 - المراحل التي مرت بها عملية الرضاع الاصطناعي :

مرت عملية الرضاع الاصطناعي بعدة مراحل :

- الدراسة بمركز البحوث للتمكن من استهلاك التقنية بالنسبة للفصائل

- المحطات النموذجية التابعة لمعهد البحوث أي تمت العملية مجانياً في البداية ثم بمساهمة مادية من طرف المربي .

- تبني العملية من طرف مؤسسات التنمية الزراعية وجمعيات مربي الإبل ومواصلة الرضاعة الاصطناعية في المحطات التابعة لها بمساهمة فعلية من طرف المربي ويبقى دور مؤسسة البحث منحصراً في الإحاطة الفنية .

1- الأهداف :

- إ نقاذ الفصيل وخاصة في  سنوات الجفاف حينما تكون  حالة المرعى متدهورة أو عند نفوق الأم .

- تحسين إنتاجية القطيع بتقليص المدة الفاصلة بين الولادتين المتتاليتين والرفع  من نسبة الولادات بالقطيع .

2- كيفية فصل المولود

يقع فصل المولود عن أمه خلال الأسبوع الأول من ولادته بعد تناول السرسوب( اللبا ) ومن المستحسن في المساء ليقدم له الحليب البديلي في اليوم الموالي .

3- كيفية إحضار وجبة الحليب البديلي :

- تسخين الماء إلى 50 درجة تقريباً .

- خلط 120 غرام من غبرة الحليب المخصصة للعجول لكل لتر واحد من الماء الساخن .

- يقدم الحليب البديلي بعد غربلته لإزالة فواضل غبرة الحليب وعندما تصل درجة حرارته 37 درجة مئوية .

4- استهلاك الحليب البديل :

يقدم الحليب إلى الفصيل لمدة 14 أسبوعاً وذلك حسب النسق التالي :

- الأسبوع الأول والثاني 3 ليترات في اليوم 3 وجبات .

- الأسبوع الثالث والرابع 4.5 ليتر في اليوم وفي 3 وجبات .

- من الأسبوع الخامس إلى الأسبوع العاشر 6 لترات في اليوم في وجبتين .

- الأسبوع الحادي عشر 4.5 لتر في اليوم وفي وجبتين .

- الأسبوع الثاني عشر والثالث عشر 3 لتر في اليوم وفي وجبتين .

- الأسبوع الرابع عشر 2 لتر في اليوم في وجبة واحدة .

-يستوجب كل فصيل خلال مدة الرضاعة 50 كغ تقريباً من غبرة الحليب .

5- كيفية تقديم وجبات الحليب والعلف :

- يقدم الحليب البديلي للفصل خلال الأسبوع الأول بواسطة مرضعة مخصصة للأطفال إلى غاية تعوده على تناول الحليب الاصطناعي ثم يقدم بواسطة مرضعة متعددة الحلمات أو سطل .

- يقدم العلف المركز والخشن ( قرط من نوعية حسنة ) إلى الفصيل بداية من الأسبوع الرابع.

المصدر: ( فلاح العاني ، 1997 موسوعة الإبل )
Drzanouny

د.عبدالرحمن زنونى - استشارى الاغنام والماعز- مدرس بقسم الإنتاج الحيوانى-كلية الزراعة-جامعة المنيا-جمهورية مصر العربية [email protected](002)01092994085

  • Currently 151/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 1278 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2010 بواسطة Drzanouny

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

549,977