د.عبدالرحمن إبراهيم زنونى

الموقع الإستشارى لإنشاء مزارع الإنتاج الحيوانى

الإبل والعمل 1- النقل والتجارة : لقد استفاد العرب من الإبل في التجارة حيث ربطتهم بمن حولهم من الشعوب والأمم وفتحت لهم سبل الرزق ونقل تجارتهم بين الأمصار والبلدان . ومن منا لم يسمع برحلتي الشتاء والصيف اللتين من الرحلات التجارية الشهيرة لدى العرب والتي كانت تربط الجزيرة بالشام شمالاً واليمن جنوباً . هذا إضافة إلى رحلات الحج التي كانت تتم بواسطة الإبل وذلك قبل توفر وسائل النقل الحديثة والمتطورة . وتعتبر القافلة التي هي بمعنى مجموعة من الإبل تسير باتجاه معين ضمن حراسة من أفراد القبيلة تعتبر رحلة تجارية حيث كانت القوافل تملك بالبضائع على اختلاف أنواعها (العاني - موسوعة الإبل) والشعير والبهارات والثياب والسيوف الهندية أو اليمنية أو الرومانية أو الذهب والحجارة الكريمة وغيرها .. وقد أطلق العرب أسماء مختلفة على العير وهي على النحو التالي : أ- اللطيمة : وهي العير التي يحمل عليها المسك والعطر والبز . ب- العسجدية : وهي العير التي يحمل عليها الذهب والمال . ج- الريذجان : وهي العير التي تحمل عليها حمولة تجارية . نتيجة لطبيعة البدو الذين لا يستقرون في مكان فقد كانوا ينتقلون على الإبل بحثاً عن الكلأ والمرعى من مكان إلى آخر وكانوا يحملون عليها أمتعتهم وأثاثهم وزادهم وماءهم وتنقل النساء في الهوادج . ويستطيع الجمل أن يعمل في حمل الأثقال حوالي 6-8 شهور ويستطيع أن يحمل حوالي 150 كغ بشكل عادي وقد يحمل 200 كغ أمن أكثر . ولكن القاعدة المتبعة هي أن الجمل يجب أن يكون حمله موازياً لحوالي ثلث وزنه . 2- الزراعة : تستعمل الإبل في ري الأراضي حيث كانت العرب الأوائل يسقون أراضيهم بالسانية وكانت وسيلتهم في رفع الماء من الآبار هي الإبل المدربة على هذا العمل الشاق . كما استعملت الإبل نظراً لقدرتها على تحمل مشاق الحرث والعطش والجوع لفترة طويلة ، كما استخدمت الإبل في نقل المنتجات الزراعية . 3- طحن ودرس الحبوب : حيث تربط الإبل مع بعضها البعض بطريقة سير القوافل لاتمام عملية الطحن والدرس . 4- الركوب : استخدمت الإبل من قبل العرب في الغزوات قبل الإسلام وفي فتوحاتهم بعد الإسلام . ويستطيع الراكب رؤية أمامه بصورة أفضل في حال استخدام السرج الشمالي مما لو ركب خلف السنام (صابر - الإبل بستان العرب) . 5- جر العربات : خاصة في الجمهوريات الإسلامية في الاتحاد السوفيتي السابق الشكل (1) استخدام الإبل في حمل الأثقال (الخوري – الإبل السودانية) الشكل (2) استخدام الإبل في حمل ونقل القصب (الخوري – الإبل السودانية)

المصدر: المصادر: 1- العاني ، فلاح خليل (1997) - موسوعة الإبل – دار الشروق للنشر والتوزيع – عمان – الأردن . 4- صابر ، أشرف صبحي ( ) - الإبل بستان العرب . 8- الخوري ، فارس (2000) - الإبل السودانية بيئتها ونظم إنتاجها ومواصفاتها وفعالية قطعانها الحيوانية والإنتاجية والاقتصادية – شبكة بحوث وتطوير الإبل – كاردن – أكساد – دمشق – سوريا . 10- سبانو ، أحمد غسان (1998) - موسوعة الإبل – دار قتيبة – دمشق – سوريا .
Drzanouny

د.عبدالرحمن زنونى - استشارى الاغنام والماعز- مدرس بقسم الإنتاج الحيوانى-كلية الزراعة-جامعة المنيا-جمهورية مصر العربية [email protected](002)01092994085

  • Currently 221/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
64 تصويتات / 707 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2010 بواسطة Drzanouny

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

558,358