موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

الأشجار الخشبية سريعة النمو
Fast growing trees

تختلف الأنواع الشجرية فى سرعة نموها نتيجة الاختلافات الوراثية والظروف البيئية المحيطة بالأشجار، كما يختلف معدل نمو النوع الشجرى تبعاً للكثافة الشجرية حيث أنه كلما زاد التزاحم بين الأشجار عند حد معين كلما انخفض معدل النمو، وتقسم الأشجار تبعاً لسرعة النمو إلى ثلاث أقسام هى:
1- أشجار سريعة النمو.
2- أشجار متوسطة النمو.
3- أشجار بطيئة النمو.

دورة القطع يقصد بها الفترة منذ استقرار الجيل الشجرى وحتى الوصول لعمر القطع، ونظراً للزيادة السكانية العالية وزيادة الطلب على الأخشاب ومنتجاتها الخشبية وكذلك لطول فترة القطع وصعووبة الحصول على تلك الأخشاب فقد اتجهت كثيراً من دول العالم إلى أن تضع ضمن سياستها الحصول على الأخشاب لسد الاحتياجات ومواجهة المتطلبات السكانية من خلال زراعة الأنواع الخشبية سريعة النمو للحصول على المادة الخام الخشبية فى أقل وقت ممكن وبدرجة مقبولة من جودة الأخشاب، وتعتمد سياسات عملية التشجير فى المقام الأول على زراعة تلك الأنواع سريعة النمو.

الأشجار سريعة النمو هى مجموعة من الأنواع الشجرية التى تتميز بمعدل النمو الطولى والقطرى العالى خاصةً فى المواقع الجيدة، وحدوث نضج مبكر لتلك الأشجار مما ينتج عنه تحقيق عائد اقتصادى سريع وتتراوح دورة القطع لهذه الأنواع 10- 25 سنة فى معظم الحالات، وقد تكون أقل من ذلك فى الشرق الأوسط وذلك تبعاً للنوع والهدف من الزراعة.

هناك أنوع شجرية عديدة سريعة النمو معظمها من الصالدات (مغطاة البذور) ذات الورق العريض وبعضها من المخروطيات، ومن أهم الأنواع الشجرية سريعة النمو الأنواع التى تتبع جنس الكافور والكازوارينا والحور والصفصاف والليوسينا وبعض الأكاسيات.

مميزات الأشجار الخشبية سريعة النمو
1- لها معدل نمو كبير حيث يمكن قطعها بعد مرور 7- 25 سنة تقريباً.
2- لها شكل نهائى يمكن استغلاله واستثماره بدرجة كبيرة.
3- الخشب الناتج جيد لحد كبير.
4- سهولة التكاثر.

الغرض من زراعة الأشجار الخشبية سريعة النمو
تعتبر الأشجار سريعة النمو أشجار متعددة الأغراض Multipurpose trees وتزرع الأشجار الخشبية سريعة النمو لتحقيق هدف أو أكثر من الأهداف التالية:
1- استغلال الأراضى الهامشية أو الأراضى الفقيرة الغير مستغلة فى زراعة المحاصيل التقليدية والتى لا تجود بها.
2- تصلح للزراعة كمصدات للرياح، أحزمة وقائية أو لتثبيت الكثبان الرملية ومنع التعرية وانجراف التربة وتثبيت حواف الترع والقنوات المائية و المنحدرات الجبلية.
3- تزرع تلك الأشجار لتقليل التلوث الهوائى وخفض درجة الضجيج على جوانب الطرق العامة.
4- تعتبر تلك الأشجار دعامة التشجير فى المناطق الجافة والشبه جافة والمناطق التى لا توجد بها غابات طبيعية كثيفة حيث تعتبر مصدر للخشب الخام.
5- تستخدم أخشابها فى الإنشاءات والأعمدة والمناجم وفى إنتاج ألواح خشب منشور كما تستخدم للصناعات الخشبية التى يتبع نطاقها باستمرار مثل القشرة، الخشب الحبيبى والخشب الليفى وعجائن لب الورق والصناديق الخشبية كما تستخدم فى أغراض الوقود وصناعة الفحم النباتى.
6- تزرع الأشجار سريعة النمو بالتحميل مختلطة مع محاصيل أخرى اقتصادية مثل الحبوب والعلف فيما يعرف بمندمجات الزراعة الشجرية Agroforestry أو فى المراعى الطبيعية.
7- تزرع بعض تلك الأشجار لأغراض الزينة والظل وتجميل الشوارع.
8- تستخدم أوراق بعض أشجارها كعلف للحيوان (الليوسينا) ويستخرج من بعض أوراقها الزيوت الطيارة والعقاقير الطبية (كافور، صفصاف).
9- يستخرج من قلف بعض أنواعها مواد تانينية تستخدم فى صناعة دباغة الجلود أو إنتاج مواد تستخدم للأغراض الطبية والدوائية.
10- تسد هذه الأشجار حاجة المزارعين من أخشاب لأغراض الوقود وعمل الآلات الزراعية أو علف للماشية.
11- تقوم بعض أشجارها بتثبيت النيتروجين فى التربة عن طريق العقد الجذرية والميكوريزا مما يزيد من خصوبة التربة.

معوقات استخدام الأشجار سريعة النمو
1- ظهور بعض عيوب التجفيف فى أخشابها نتيجة جهود النمو وزيادة نسبة الخشب الحديث وخشب الشد مما يصعب معه تجفيف تلك الأخشاب وتشغيلها وإنتاج أخشاب بجودة عالية.
2- شدة إصابتها بالحشرات خاصةً حفارات الساق وصعوبة مقاومة تلك الحشرات.
3- كثيرة التفريع عادةً نتيجة تربيتها كأشجار مصدات أو تثبيت كثبان مما يقلل من قيمة الأخشاب الناتجة.
4- وجود ظاهرة التأثيرات المضادة فى الأوراق Allelopathic effects المتساقطة على الأرض تؤدى إلى تغيير طبيعة التربة ومنع نمو النباتات الأخرى نتيجة وجود بعض المركبات السامة فى الأوراق والثمار والقلف.
5- قد تنافس تلك الأشجار النباتات الأخرى الأكثر أهمية اقتصادية وقد تتحول إلى حشائش ضارة يصعب التخلص منها.

إلا أنه يمكن عن طريق الإدارة السليمة لتلك الأشجار التغلب على هذه المعوقات والسلبيات وإنجاح استخدام الأشجار سريعة النمو فى عمليات التشجير.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3492 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

443,289