موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

حرائق الغابات

تشهد الغابات الطبيعية في جميع أنحاء العالم حرائق متعددة كل عام وقد تتكرر في بعض الغابات مرة كل سنتين وفي أخرى كل 10 سنوات وذلك دون تدخل الإنسان وفي كل مرة يصعب تحديد السبب في حدوث الحرائق إلا أن الدراسات أثبتت أن الحرائق تحدث لعدة أسباب طبيعية فضلاً عن الحرائق التي تتسبب عن الإنسان.

 أسباب الحرائق الطبيعية في الغابات

<!--البرق.

<!--الشهب.

<!--الإحتراق الذاتي الطبيعى.

<!--الشرر الناتج من تهاوي وإصطدام صخور الكوارتز.

<!--سقوط الصخور الملتهبه التي تقذفها البراكين النشطة.

 أسباب الحرائق المتسببة عن الإنسان

<!--الإهمال المتمثل في إشعال أي جزء في الغابة أو أي مكان مجاور لها عند التدخين أو حرق الوقود.

<!--إلقاء المخلفات الزجاجية في أرض الغابة. حيث أن بعض الزجاج قد يقوم بإستقبال أشعة الشمس وعبر أجزاء محدبة من الزجاج تمر أشعة الشمس لتتركز خلفها بؤرة الأشعة وإذا صادف سقوط هذه البؤرة على أي مادة قابلة للإشتعال كالقش فسرعان ماينتشر الحريق.

<!--إلقاء المخلفات الكيميائية المختلفة.

<!--الصراعات والحروب التي تستخدم فيها الأسلحة والذخيرة الحارقة.

 

المصدر: مقرر الأمن الوقائى للصف الثانى الثانوى الزراعى (نظام مبارك كول- شعبة علوم الغابات) تأليف الدكتور/ أحمد محمد البحه المهندس/ كمال بدرخان عبدالعزيز أستاذ ورئيس قسم الأشجار الخشبية وتكنولوجيا الأخشاب موجه عام بالتعليم الزراعى كلية الزراعة- جامعة الإسكندرية وزارة التربية والتعليم مراجعة الدكتور/ أحمد على عامر الستاوى أستاذ مساعد الأشجار الخشبية وتكنولوجيا الأخشاب كلية الزراعة- جامعة الإسكندرية 2006/ 2007
  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 445 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

443,111