موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

authentication required

مصدات الرياح حول مناطق الإنتاج الحيواني
تقام مصدات الرياح حول مناطق الإنتاج الحيواني بهدف خفض سرعة الرياح إلى أقصى حد ممكن ولهذا تفضل المصدات الكثيفة التي بها أكثر من صف وأحسن تصميم للمصد هو ان يكون على شكل حرفU على ان تكون الجهة المفتوحة التي تمر منها الحيوانات والآلات والعلف هي أقل الجهات تعرضاً للرياح على مدار السنة، وهذا يسمى بالمصد الخارجي.

في المناطق الجافة حيث توجد الحيوانات داخل الحظائر يفضل عمل أماكن تظليل للحيوانات في الصيف عند خروجها من الإسطبلات تكون بالمنطقة المجاورة، وهذا يسمى بالمصد الداخلي أو منطقة الترييض .
إنشاء مصدات الرياح حول مناطق الإنتاج الحيواني يحقق بعض الفوائد الخاصة مثل:1- تقليل الأضرار التي تحدث للحيوانات من أمراض أو موت وذلك بسبب التعرض للرياح الشديدة او العواصف أو البرد أثناء الشتاء. 
2- تقليل الاحتياجات الغذائية للحيوانات نتيجة لتوفير الطاقة التي يفقدها الحيوان خلال عملية تدفئة الجسم من البرودة خلال فصل الشتاء نظرا لأن وجود المصدات يساعد علي تدفئة الحيوان. 
3- توفر المصدات مصدرا إضافيا للعلف وخصوصا في فصل الصيف أو في فترات الجفاف الحرجة. 
4- توفير الظل اللازم للحيوان أثناء الترييض وخصوصا في فصل الصيف الحار وتقي الحيوانات من الإصابة بضربات الشمس.

أثبتت الأبحاث والدراسات زيادة كمية إدرار اللبن وزيادة كمية اللحم في الحيوانات المحمية بمصدات الرياح، ويجب مراعاة الأتي عند زراعة مصدات الرياح حول مناطق الإنتاج الحيواني:
1- أشجار المصد الخارجي تكون مستديمة الخضرة وسريعة النمو مثل أشجار الكافور أو الكازوارينا ويفضل ان يكون المصد مكون من أكثر من صف.


2- بالنسبة لأشجار المصد الداخلي فيجب ملاحظة الآتي: 
أ- أن تكون تلك الأنواع من الأشجار التي تصلح أوراقها لتغذية الحيوانات.
ب- أن تكون متساقطة حتى تسمح بالتظليل في الصيف وبمرور أشعة الشمس في الشتاء. 
جـ- يجب زراعة هذه المنطقة مع بداية انشاء الإسطبلات حتى تتمكن الأشجار من بلوغ طول كافي لا يمكن الحيوانات من أكل قممها حتى لا تتفرع وتسبب صعوبة في حركة الحيوانات.
د- يجب ان تكون المسافة بين الأشجار وبعضها بمنطقة الترييض واسعة بدرجة تكفي بحرية الحركة للحيوانات وعادة تكون المسافة بين الأشجار في منطقة التظليل أكبر من 3 متر. 
هـ- من أفضل الأنواع الممكن إستخدامها بمصر هي التابعة لجنس الحورPopulus sp. خاصة مجموعة الحور الأسود حيث انها متساقطة وذات نمو قمي بالإضافة إلى ان أوراقها ذات قيمة غذائية ومستساغة من الحيوانات.

المصدر: أساسيات علوم الأشجار الخشبية الأستاذ الدكتور/ طلعت عبد الحميد عمران الدكتور/ حسنى عبد العظيم أبو جازية الدكتور/ أحمد محمد البحة الدكتور/ أحمد على عامر أغسطس 2001
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 779 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

443,280