موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

 

الاكثار باستخدام  العقل الساقية الغضة أو العقل الخضرية

    يتم تجهيز هذه العقل من أفرع غضة غير متخشبة ويطلق عليها العقل الغضة أو الخضرية أو الصيفية وذلك فى وقت الإكثار وتعتبر العقل الصيفية أو الخضرية محدودة الإستعمال فى حالة الأشجار الخشبية وهى تستخدم فقط فى حالة بعض الأنواع النادرة أو المتحصل عليها بعد عمليات التحسين الوراثى.

 

وعند تجهيز العقل الغضة أو الخضراء يجب أن:

ا- تجهز فى الصباح الباكر وفى مكان ظليل.

ب- تغطى بقطعة من الخيش المبلل بالماء .

ج- في الأنواع ذات الورق العريض يتم تجهيز العقل الغضة بطول من 5 – 6 سم من عقل وسطية وتحتوى على عدد 4 براعم على الأقل مع إزالة جزء من الأوراق.

 

د-عند تجهيز العقل فى بعض المخروطيات فإنه يجب أن تنقع العقل فى الماء لمدة ساعتين للتخلص من المواد الصمغية . كما يمكن معاملتها ببعض المواد المنشطة للنمو (الهرمونات) عن طريق الغمس كما فى العقل الشتوية.

و- يمكن أن تخزن العقل لفترة طويلة عند درجة رطوبة ودرجة حرارة منخفضة بوضعها أو لفها فى ورق غير منفذ للماء وتوضع فى أكياس فى الثلاجات.

ز- عند تجهيز البيئة أو الوسط الذى ستزرع فيه العقل فإنه يجب استخدام تربة جيدة وغنية  أو قد تستخدم خلطة من التربة والرمل أو قد تستخدم مادة البيتموسPeat moss .

ح- يفضل زراعة  العقل الخضرية أو الغضة فى داخل الصوب وذلك فى صناديق للإنبات حيث إنها تحتاج إلى الرى المنتظم عن طريق نظام يعطى رذاذ خفيف على فترات متقاربة .

 

المصدر: مشاتل الغابات للصف الأول شعبة علوم الغابات تأليف الأستاذ الدكتور/ حسنى عبد العظيم أبو جازية المهندس/ عمر عبد الحميد عمر أستاذ الأشجار الخشبية وتكنولوجيا الأخشاب موجه عام بالتعليم الزراعى كلية الزراعة- جامعة الإسكندرية وزارة التربية والتعليم مراجعة الأستاذ الدكتور/ أحمد محمد البحه أستاذ ورئيس قسم الأشجار الخشبية وتكنولوجيا الأخشاب كلية الزراعة- جامعة الإسكندرية
  • Currently 29/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 4667 مشاهدة
نشرت فى 30 مارس 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

emantalaat9090

شكرا على الوضوع الرائع و لكن احب ان اضيف انه لمزيد من المعلومات الزراعية عليكم زيارة هذه الموقع المتخصص فى الزراعة و مواعيد الزراعة و كيفية زراعة انواع عديدة من النباتات و العديد من المعلومات الزراعية الهامة و المفيدة لمحبي الزراعة
http://agri.al-afaq.com/Store/

sagar445544

السلام عليكم . بارك الله في علمك وأدام الله عليكم الصحة والعافية . أخي الفاضل أبحث عن شجرة تصلح للزراعة بين البيوت كساتر من عيون الجيران الفضولية . وتتميز بالطول . وايضا لها جذور لا تسبب الضررللمنزل بتكسير أنابيب الماء وأماكن الصرف الصحي . مع العلم بأني سوف أضع خمس أمتار فارق بالمسافة بين أشجاري ومنزل الجار. وايضا خمس أمتار بين هذة الاشجار ومنزلي . الف شكر لك وفالك السعادة والهناء .

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

431,595