موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

 

مشاتل الأشجار الخشبية FOREST-TREE NURIES    

 

مشتل الأشجار الخشبية (أنواعه وأجزاؤه)

     يعرف مشتل الأشجار الخشبية بأنه قطعة من الأرض أو المكان الذى تجرى فيه جميع العمليات الخاصة بتنمية وإنتاج البادرات أو الشتلات لإستخدامها بعد ذلك في عمليات التشجير وفى مشاتل الأشجار الخشبية تنمى غالباً بادرات أو شتلات ذات عمر عام واحد أو عامين لزراعتها في مناطق التشجير وفى المشاتل التى تستخدم لإنتاج شتلات الأنواع المثمرة أو الأنواع المستخدمة في تشجير المدن فإننا نحتاج إلى تنمية شتلات كبيرة الحجم وهذا قد يستغرق أكثر من عامين .

أنواع مشاتل الأشجار الخشبية Types of forest nurseries   

 تفسم المشاتل إلى عدة أنواع تبعاً للعوامل الأتية

1ـ التقسيم تبعاً للمساحة

 تقسم المشاتل تبعاً لمساحتها إلى

أ ـ مشاتل صغيرة الحجم

تتوقف مساحتها تبعاُ لمدى توفر الأرض وقيمتها الشرائية ففى المناطق القديمة من الوادى نتيجة ندرة الأرض وارتفاع القيمة الشرائية لها فإن المشاتل الصغيرة الحجم قد تتراوح مساحتها من نصف إلى واحد فدان فقط أما في المناطق الجديدة وفى مناطق الاستصلاح حيث تتوافر الأرض بصورة أفضل فإن المشاتل الصغيرة قد تصل مساحتها إلى 5 أفدنة  مثلاً يتم أكثر العمل في المشاتل الصغيرة يدوياً كما قد تستخدم فيها بعض الأدوات والآلات صغيرة الحجم مثل الجرارات الصغيرة وقد تكون المبانى في صورة مبانى صغيرة أو مؤقتة .

ب ـ مشاتل متوسطة الحجم 

   وهذه تتراوح مشساحتها في حالة ندرة الأرض من 1-5 أفدنة وتزيد لتصل إلى حوالى 50 فدان في حالة الأراضى المستصلحة والمناطق الجديدة وفى هذا النوع من المشاتل من الممكن تخفيض العمل اليدوى الآلى إلى الحد الأدنى وكذلك يمكن ميكنة معظم العمليات الزراعية .

حـ ـ مشاتل كبيرة الحجم

 وهذه تكون أكثر من 5 أفدنة في حالة ندرة الأرض وفى المناطق الصحراوية الجديدة ومناطق الاستصلاح قد تزيد فيها المساحة إلىأكثر من 50 فدان .

2ـ التقسيم تبعاً لإستمرارية عمل المشتل

    تقسيم المشاتل تبعاً لإستمرارية عملها إلى :

أ ـ مشاتل مؤقتة  Temporary Nurseries

  وهى المشاتل التى تستخدم لإنتاج عدد محدود من الشتلات لفترة زمنية محددة وعادة ما  تنشأ هذه المشاتل عند الرغبة فى زراعة منطقة أو مساحة محددة من الأرض بحيث لا تحتاج إلى مصدر مستمر من الشتلات ولهذا فإن هذا النوع من الشتلات يحتاج إلى مجهود بسيط لتجهيز موقع المشتل وعادة يلزم توفر مصدر للمياه وبعض المبانى المؤقتة ويفضل أن تنشأ هذه المشاتل فى وسط مناطق التشجير ويمكن نقلها بعد إنتهاء مشروع التشجير . وتعطى المشاتل المؤقتة من 50-100 ألف شتلة سنوياً ويحتاج هذا النوع من المشاتل لعدد محدود من الأيدى العاملة المؤقتة بالإضافة إلى عدد قليل من العمالة البسيطة والمشرفين وهذا النوع تكاليفه قليلة ولا يحتاج إلى رأس مال كبير .

ب ـ مشاتل مستديمة  Permanent Nurseries   

 وتنشأ  هذه المشاتل عندما يكون الهدف إمداد منطقة كبيرة بالشتلات لعدة سنوات  بصفة مستمرة (كما هو الحال في دورات التشجير) كما هو الحال عند زراعة مساحات كبيرة من الأراضى بنوع سريع النمو دورة القطع  تتراوح من 15-20 سنة وفي هذه الحالة يلزم إنتاج سنوى يغطى 1/15- 1/20 من المساحة وتمد المشاتل المستديمة المناطق الأخرى المجاورة لها  التى ليس بها مشاتل أوالتى لا يكفى إنتاج المشاتل الموجودة بها لتغطية مشاريع التشجير بالمنطقة . ويفضل أن يكون المشتل المستديم فى منطقة متشابهة مناخياً مع المنطقة التى سيتم زراعتها حتى تتأقلم الشتلات قبل الزراعة وهذا النوع من المشاتل يكون عالى التكاليف فى الفترة الأولى من إنتاج المشروع ولكن مع زيادة الإنتاج   من الشتلات حتى تصل إلى أكثر من نصف مليون شتلة سنوياً يصبح المشتل مربحاًًً على المدى الطويل . ويجب أن يحتوى هذا النوع من المشاتل على بعض المبانى المستديمة لحفظ الأدوات والبذور والسجلات كما يجب أن يشمل  شبكة من  الطرقات لسهولة الإنتقال بين الأجزاء المختلفة ويلاحظ أن المشتل في هذه الحالة يصمم على أساس إنتاج الحد الأدنى المطلوب سنوياً مع السماح بزيادة الإنتاج إذا رغب في ذلك .

 3 ـ  التقسم تبعاً للملكية

تقسم المشاتل تبعاً للملكية إلى :

 أ ـ  مشاتل خاصة : وهى المشاتل المملوكة للأفراد

 ب ـ مشاتل حكومية : وهى المشاتل التابعة للهيئات أو المؤسسات الحكومية والمشاتل التابعة للوحدات ذات الطابع الخاص التى تتبع الجامعات على سبيل المثال

 

المصدر: تشجير وزراعة المناطق الجافة ا .د طلعت عمرا ن ا.د حسنى ابوجازية
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1915 مشاهدة
نشرت فى 11 مارس 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

432,713