موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

 

مقدمة وموقع الأشجار الخشبية فى المملكة النباتية


مقدمة وموقع الأشجار الخشبية فى المملكة النباتية

 

            تتكون الأخشاب فى الأشجار الخشبية ولذلك فان منشأ الخشب يعتبر نباتى، وتعتبر الأشجار الخشبية مرحلة متقدمة من التطور بل أنها حالياً تعد على قمة عملية التطور فى المملكة النباتية، ومع ذلك يمكن القول أنه ليست كل النباتات خشبية حيث لابد من توافر بعض الصفات العامة فى النبات حتى يمكن أن نطلق عليه نبات خشبى وهى:

1- أن يكون نبات وعائى

يحتوى على أنسجة توصيل (خشب ولحاء) توجد داخل تركيب يسمى الحزم الوعائية، والتى تنتظم معاً فى تركيب يسمى الأسطوانة الوعائية، وأن يحدث للأخشاب لجننة ولذلك نجد أن النباتات أحادية الفلقة تعتبر غير منتجة للأخشاب اقتصادياً وذلك لأن الحزم الوعائية فيها غير مرتبة فى شكل أسطوانة وعائية بل تتواجد مبعثرة فى القطاع العرضى كما هو الحال فى البامبو والنخيل.

 

2- أن يكون نبات معمر

بمعنى أن يبقى النبات لعدد من السنوات حتى يمكن أن يصل إلى حجم مناسب للحصول منه على أخشاب من الناحية الاقتصادية، ولذلك نجد أن النباتات الحولية وذات الحولين تعتبر نباتات غير منتجة للأخشاب اقتصادياً مثل الذرة والقطن.

 

3- أن يكون للنبات ساق مميز أصلى قائم

تعرف هذه الساق اصطلاحاً بعدة أسماء منها جذع الشجرةStem, Trunk ، ولذلك فان النباتات الزاحفة التى تتجدد فيها السيقان عام بعد أخر لا تعتبر منتجة للأخشاب اقتصادياً.

 

4- أن يحدث بالساق تغليظاً ثانوياً

ذلك عن طريق انقسام طبقة الكامبيوم الوعائى مما ينتج عنه زيادة فى قطر الساق الشجرى.

 

أقسام النبات الخشبى Types of Woody Plants

النبات الخشبى له ثلاث أقسام هى الأشجار والشجيرات والمتسلقات الخشبية، ورغم أنه لا توجد حدود فاصلة واضحة بين تلك الأقسام (نظراً لأنه قد توجد أحد النباتات الخشبية فى شكل شجرة فى نطاقها البيئى فى حين تنمو فى شكل شجيرة خارج هذا النطاق كما توجد بعض النباتات تبدأ حياتها فى شكل متسلقات ثم تتحول إلى أشجار مع التقدم فى العمر) فإنه يمكن وضع تعريفاً مبسطاً لكل قسم من تلك الأقسام كما يلى:

1- الشجرة Tree

هى نبات خشبى لا يقل ارتفاعه عند النضج عن 6 متر وله ساق أصلى قائم خال من الفروع لعدة أقدام من سطح الأرض وله تاج مميز.

 

2- الشجيرةShrub

هى نبات خشبى لا يزيد ارتفاعه عند النضج عن 6 متر، وقد يكون لها أكثر من ساق وتاج مفترش، كما عرفها مؤتمر خبراء الغابات التابع لمنظمة الأغذية والزراعة FAO بفلندا 1996 على أنها نبات خشبى معمر طوله أكثر من نصف متر وأقل من 5 متر وليس لها تاج محدد.

3- المتسلق الخشبي Woody Liana

وهو نبات خشبى متسلق إما بالالتفاف أو المحاليق أو الجذور الهوائية.

 

موقع الأشجار الخشبية

 

هناك عدة تقسيمات للمملكة النباتية، ومن أبسطها نذكر التقسيم التالى للوقوف علي موقع الأشجار فى المملكة النباتية وفيه تقسم المملكة النباتية إلى أربع أقسام أساسية هى:

1-قسم النباتات الثالوثية Thallophyta

2- قسم النباتات الحزازية Bryophyta

3- قسم النباتات التريدية Pteridophyta

4- قسم النباتات البذرية Spermatophyta

 

القسم الأول يضم الطحالب  Algaeوالفطريات Fungi وهى غير منتجة للأخشاب حيث أنها نباتات بدائية التطور ولا تتكشف إلى سيقان وجذور وأوراق، والقسم الثانى أيضاً غير منتج للأخشاب حيث أن نباتاته بدائية التطور ولا تتكشف إلي سيقان وجذور وأوراق.

 

أول نشوء للمادة الخشبية يكون في القسم الثالث قسم التريديات أو السرخسيات حيث يتكون النسيج الوعائى وبداية ظهور الأوراق والجذور الحقيقية، ومع ذلك فان هذا القسم يعتبر غير منتج للأخشاب اقتصادياً لعدة أسباب هى:

أ- النباتات لها سيقان قزمية صغيرة عادة.

ب- نباتاتها غير معمرة.

جـ- تركيب الساق فيها ليس من النوع الطبيعى المعروف حالياً.

 

من ذلك نرى أن الأقسام الثلاثة السابقة ليست منتجة للأخشاب اقتصادياً أما القسم الرابع وهو قسم النباتات البذرية فهو المنتج للأخشاب تجارياً، ويمثل قسم النباتات البذرية أعلى درجات التطور الموجودة حالياً وليس معنى ذلك انه أخر مراحل التطور وتتميز تلك النباتات التابعة لهذا القسم بتكوين البذور كما يتكشف النبات فيها إلى ساق وأوراق وجذور حقيقية كما أن الطور الجنسى فيها مختزل ويعتمد على الطور اللا جنسى ويقسم هذا القسم إلى تحت قسمين هما تحت قسم معراة البذور Gymnosperms وتحت قسم مغطاة البذور Angiosperms.

 

هناك عدة فروق أساسية بين تحت قسم معراة البذور وتحت قسم مغطاة البذور خاصة فى وجود الأزهار وطريقة تكوين البذور داخل المبيض حيث تتكون البذور عارية علي سطح الورقة الجرثومية الكبيرة وغير مغطاة بأغلفة المبيض في عاريات البذور فى حين تتكون البذور داخل وعاء مغلق هو المبيض ومغطاة بأغلفته فى مغطاة البذور ويضم تحت قسم معراة البذور أربع رتب أساسية هى:

1- رتبة النباتات السيكادية Cycadales

وهو أقدم رتب معراة البذور من حيث النشوء والتطور وهى غير منتجة للأخشاب اقتصادياً ومنها نبات السيكاس Cycus والزاميا Zamia.

 

2- رتبة النباتات الجنكوية  Ginkoales

هى رتبة وحيدة الطراز Monotype أى أنها تضم عائلة واحدة هى عائلة الجنكو Ginkgoaceae والتى تحتوى على جنساً واحداً هو Ginkgo والذى يوجد به نوعاً واحداً هو biloba أى أن الرتبة تضم شجرة واحدة هى شجرة الجنكو (شعر البنت) Ginkgo biloba وهى شجرة منتجة للأخشاب ولكن ليس بطريقة اقتصادية نظراً لان مقدسة فى موطنها الأصلى فى الهند والصين.

 

3- رتبة النباتات النيتية Gnetales

هى أحدث رتب معراة البذور بل وتعتبر حلقة الوصل بين عاريات وكاسيات (مغطاة) البذور حيث تحتوى النباتات بها علي أوعية وقصيبات معاً ومنها أشجار وشجيرات وأعشاب تنتشر فى الغابات الاستوائية وهى منتجة للأخشاب.

 

4- رتبة النباتات المخروطية Coniferales

هى من أهم رتب معراة البذور والمنتجة تجارياً لمجموعة الأخشاب المعروفة باسم الأخشاب اللينة Softwood (تسمى كذلك الأخشاب المخروطية) وهى تضم أشجاراً مستديمة الخضرة غالباً عدا القليل منها (مثل الجنكو والتاكسوديوم) وهي ذات أوراق إبرية Needle leaves أو حرشفية Scale leaves وتضم رتبة المخروطيات 7 عائلات يقع فيها حوالى 48 جنس والتى تضم حوالى 500 نوعاً خشبياً تنتشر فى أنحاء العالم المختلفة.

 

ترجع أسباب أهمية وسيادة رتبة المخروطيات على باقى رتب معراة البذور إلى الأسباب التالية:

1- أنها تغطى مساحات شاسعة من الأراضى بصورة نقية كما تغطى مساحات محدودة فى صورة مختلطة مما يقلل من تكاليف عمليات القطع والإدارة.

2- أشجارها لها خاصية السيادة والإبقاء على نفسها.

3- أشجارها لها طبيعة نمو قمى Excurrent أى لها ساق أصلى قائم ينتج عنه تقليل الفاقد أثناء تحويل الجذوع إلى أخشاب منشورة.

4- تصل إلى الذروة أو الأوج Climax فى المناطق المعتدلة من العالم مما أدى إلى الاهتمام بها وتنميتها.

5- أخشابها لها استخدامات لا يصلح لها أخشاب الأشجار ذات الورق العريض وذلك نتيجة لطبيعة النمو مثل استخدامها في الأغراض الإنشائية وكذلك الاستخدامات التى تحتاج إلى أخشاب ذات معامل مرونة عالى مما أدى إلى الاهتمام بهذه المجموعة.

ومن أمثلة الأشجار المحلية المخروطية يوجد: الصنوبر طويل الأوراق والصنوبر الحلبى والأروكاريا و السرو والتاكسوديوم

 

أما تحت قسم مغطاة البذورAngiosperms فيقسم إلى صفين هما:

1- صف النباتات ذات الفلقة الواحدة  Monocotyledons

وهي غير منتجة للأخشاب اقتصادياً وتحتوى ثمارها علي بذرة واحدة وأوراقها ذات تعريق متوازى وعدد الأجزاء الزهرية فى أزهارها ثلاثة أو مضاعفاتها والحزم الوعائية مبعثرة بالقطاع العرضى ومنها أشجار النخيل والبامبو.

 


2- صف النباتات ذات الفلقتين Dicotyledons

يضم حوالى 25 عائلة أشجارها متساقطة الأوراق غالباً وعريضة الأوراق وتعتبر مصدر الأخشاب المعروفة تجارياً باسم الأخشاب الصلدة، وتحتوى بذورها علي فلقتين وتعريق الأوراق فيها شبكى والأوراق بسيطة أو مركبة والأجزاء الزهرية فى أزهارها 4 أو 5 ومضاعفاتهما والحزم الوعائية فيها مرتبة فى شكل دائرى منتظم داخل الأسطوانة الوعائية، ومن أشجارنا المحلية ذات الورق العريض نذكر: الكافور البلدى- الزنزلخت.

 

لابد أن نشير هنا إلى أن تسمية الأخشاب بالأخشاب الصلدة أو الأخشاب اللينة بهذا الاسم لا تدل على طبيعة أو ملمس الأخشاب في كل مجموعة ولكنها تشير فقط إلى الوضع التقسيمى لكل مجموعة بغض النظر عن طبيعة وملمس أخشابها.

 

والمثال التالى يوضح الوضع التقسيمى لأحد الأشجار ذات الأخشاب اللينة وهى شجرة الصنوبر الحلبى Pinus halepensis:

المملكة النباتية

Kingdom Plant

قسم

النباتات البذرية

Spermatophyta

Division

تحت قسم

معراة البذور

Gymnosperms

SubDiv

رتبة

المخروطيات

Coniferales

Order

عائلة

الصنوبرية

Pinaceae

Family

جنس

Pinus

Pinus

Genus

نوع

.halpensis

.halpensis

Species

 

والمثال التالى يوضح الوضع التقسيمى لأحد الأشجار ذات الأخشاب الصلدةHardwood  وهى: الكافور البلدى Eucalyptus camaldulensis:

المملكة النباتية

Plant Kingdom

قسم

النباتات البذرية

Spermatophyta

Division

تحت قسم

مغطاة البذور

Angiosperms

Sub  Div.

صف

المخروطيات

Dicotyledons

Class

عائلة

الميرتية (الكافور)

Myrtaceae

Family

جنس

Eucalyptus

Eucalyptus

Genus

نوع

.camaldulensis

.camaldulensis

Species

 


طرق التعرف على الأشجار الخشبية

هناك وسائل عديدة للتعرف على الأشجار نذكر منها على سبيل المثال:

أ- التعرف عن طريق البذور وهى طريقة محدودة الاستخدام، وذلك من خلال مضاهاة البذور الغير معروفة بأخرى معروفة.

ب- التعرف عن طريق المجموع الجذرى وهى أيضاً طريقة محدودة الاستخدام فى التعرف على الأشجار.

جـ- التعرف عن طريق المجموع الخضرى ويضم الأوراق والأزهـار إن وجدت والثمار إن وجدت والبراعم وبعض العلامات الأخرى مثل الأذينات والأشواك.

د - القلف Bark وهو وسيلة للتعرف على الأشجار حيث نجد أن هناك أشجار ذات قلف أملس، والبعض الآخر ذات قلف خشن كما يختلف القلف فى اللون والسمك والطبيعة حيث يتساقط القلف فى بعض الأنواع الشجرية فى شكل شرائح أو رقائق أو يتشقق ويبقى لفترة طويلة..... إلخ.

هـ- النطاق البيئى الذى توجد فيه الشجرة.

و- كما يمكن التعرف على الأشجار الخشبية من خلال قطعة الخشب الناتجة منها أو من خلال التركيب الميكروسكوبى.

 

الطريقة المتبعة معملياً بغرض الدراسة هى طريقة النموذج الخضرى وهى عينة ممثلة للنوع الشجرى المدروس، وقد تحتوى على واحدة أو أكثر من المكونات التالية: الأوراق، الأزهار، الثمار، أذينات، أشواك.

 

نظراً لأهمية عملية التعرف على الأشجار من خلال النماذج الخضرية فلابد من مراجعة نوع الأوراق وشكلها وطبيعة الحافة ووضع الأوراق على الأفرع بأحد كتب النبات والأشكال التالية توضح بعضاً من أنواع الأوراق البسيطة والمركبة فى الأشجار الخشبية.

المصدر: من المذكرة العملى الخاصة بقسم الاشجار الخشبية
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 3925 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

443,363