موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

هذة بعض المعلومات عن كيفية جمع تمار الكازوارينا واستخلاص البذور وانتاج الشتلات
جمع الثمار وإستخلاص البذور
تنضج البذور مرة أو مرتين في مايو ويونيو وذلك من الأزهار التي تتفتح في الربيع ومرة أخرى في ديسمبر من الأزهار التي تظهر في سبتمبر وعلي ذلك فيمكن جمع الثمار مرتين في العام. وعند جمع ثمار الكازوارينا يجب أن نضع في الأعتبار أن الثمار تتفتح عند النضج عندما تتحول الثمار من اللون الأخضر إلي اللون البني ويجب جمع الثمار عند بداية تحولها إلي اللون البني حتى لا تتفتح الثمار وتسقط البذور علي الأرض. ونظرا لأرتفاع أشجار الكازوارينا فان عملية الجمع تتم عن طريق أستخدام السلالم المزدوجة المرتفعة أو عن طريق تسلق الأشجار بواسطة أفراد مدربين حتى نتفادى حدوث أي إصابات للقائمين بعملية الجمع أو بأستخدام مقصات ذات أيدي طويلة لتسهيل عملية الجمع.


يلاحظ أن الثمار المتساقطة علي الأرض لا تصلح للجمع لأنها ثمار فارغة وبعد جمع الثمار يتم إستخلاص البذور عن طريق التجفيف الشمسي حيث يتم فرد قطعة من البلاستيك علي الأرض وتفرد عليها الثمار وتترك عدة أيام حتى تتفتح وتسقط منها البذور ويجب إن تنقل إلي مكان مغلق ليلا ولا تترك في مكأنها حتى لا تتعرض لقطرات الندي والعوامل الجوية والحيوية التي تعطل عملية الإستخلاص أو تتلف الثمار أو تتعرض لهجوم القوارض كالفئران مثلا ثم تنشر مرة أخري في الصباح وطوال اليوم في الشمس وبعد تفتح الثمار تفصل البذور عن الثمار الفارغة يدويا ثم تخزن البذور في أواني زجاجية أو في أكياس ورقية أو من القماش أو في عبوات من البلاستيك وتحفظ علي درجة حرارة الغرفة حيث أن بذور الكازوارينا ذات نسبة إنبات عالية وتستطيع الاحتفاظ بحيويتها لعدة سنوات علي درجة حرارة الغرفة بدون فقد لحيويتها.

المصدر: محاضرات للاستاذ الدكتور حسنى ابوجازية
  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1134 مشاهدة
نشرت فى 23 مارس 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

431,591