تسويق مشروعك للنمو

عند بدء نشاط تجاري، توجه معظم جهودك التسويقية إلى الحصول على العملاء، وإدخال نشاطك التجاري للسوق وإنشاء علامتك التجارية. مع نمو نشاطك التجاري، تتحرك إستراتيجيتك للتسويق من التركيز فقط على إيجاد العملاء إلى الحفاظ على تلك التي لديك بالفعل. البيع للعملاء الحاليين يمكن أن يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة من محاولة الوصول إلى عملاء جدد. التركيز على قاعدة عملائك الحالية هى إستراتيجية قيمة سواء كنت تقوم بإدخال منتجات أو خدمات جديدة، أو تعمل فقط لزيادة المبيعات لخطوط المنتجات الحالية.

 إستراتيجية التسويق للحفاظ على العملاء

عندما تركز جهودك التسويقية على عملائك الحاليين، من المهم الحصول على ملاحظاتهم ومدخلاتهم ليس فقط للوصول إلى رضاهم عن خدمة العملاء، ولكن أيضا للتأكد من أن إستراتيجيتك التسويقيه تتماشى مع إحتياجات ورغبات العملاء الحاليين .

 في ما يلي بعض الأسئلة التي يجب أخذها في الاعتبار عند مراجعة إستراتيجيتك التسويقية:

  • المنتجات / الخدمات: هل تلبي منتجاتك / خدماتك الحالية إحتياجات عملائك؟ هل هناك فرص لإدخال منتجات أو خدمات جديدة؟ هل هناك ميزات و / أو فوائد جديدة يمكن إضافتها لمنتجك أو إبرازها؟
  • التسعير: هل أسعارك مرتفعة جدا أم منخفضة؟ كيف تقارن أسعارك بالمنافسين؟ هل يمكنك تقديم خدمات أو مزايا جديدة يمكن أن تبرر زيادة الأسعار إذا كنت تبيع بأسعار منخفضة جدا؟
  • التوزيع: هل هناك طرق يمكنك من خلالها الوصول إلى عملائك بشكل أفضل؟ هل يمكنك التوسع في أسواق جديدة أو قنوات جديدة؟
  • العروض الترويجية: هل يسمع عملاؤك الحاليون حملاتك الترويجية؟ إذا كان الأمر كذلك، كيف / أين سمعوا عنهم؟ هل يمكنك العثور على طرق مبتكرة جديدة لترويج نشاطك التجاري؟

 بناء ولاء العملاء

ولاء العملاء هو في غاية الأهمية لمساعدتك على تنمية عملك. إنشاء الولاء وعلاقة قوية مع

عملائك الحاليين يمكن أن يؤدي إلى جعل عملائك هم الرعاه لعملك - و يخبروا الآخرين عن منتجاتك أو خدماتك الرائعة. هناك عدد من الطرق للحفاظ على العملاء مخلصين لمنشأتك.

  • توفير خدمة عملاء ممتازة. سوف تقدر عملائك الخدمة الودية و الموثوق بها قبل وأثناء وبعد شراء المنتجات أو الخدمات من منشأتك. إذا كنت تدير موقعا للبيع بالتجزئة، فتأكد من تدريب موظفي المكاتب الأماميه على تقديم خدمة رائعة، فهي غالبا ما تكون أول تفاعل للعميل مع نشاطك التجاري ومن الضرورى التعرف على ما يقولونه عن مرات الظهور الأولى. إن تقديم خدمة رائعة مهم بشكل خاص حيث

 لدى العملاء مجموعة متنوعة من الأدوات لتقييم الخدمة التي تقدمها مثل وسائل الإعلام الاجتماعية، وما إلى ذلك وإجعل رسالتك على هذه الأدوات ولوحات التعليقات إيجابيا.

  • الجودة. تأكد من أن الخدمات والمنتجات تلبي توقعات الجودة لعملائك. التنافس على السعر وحده قد لا تتشكل إستراتيجية مستدامة لعملك. هناك نهج أفضل هو التنافس على الجودة أو توفير ميزات أو مزايا مؤكده.
  • برامج الولاء. أنظر في تقديم برامج الولاء لتشجيع تكرار المشتريات. ويمكن أن تشمل هذه البرامج الخصومات أو منح بعض المنتجات المجانية.
  • الجوائز. قم بتضمين هبات ومميزات في حملاتك الترويجية لخلق الإثارة وتوليد المبيعات. وتشمل هذه البرامج إحالة صديق والحملات الحساسة للوقت أو الحدث.
  • قاعدة بيانات العملاء. تتبع الزبائن ومعلومات الإتصال الخاصة بهم لإرسال التذكير والتحديثات، و الشكر، والمعلومات عن الترويجات القادمة. هذه وسيلة فعالة جدا وغير مكلفة لتسويق عملك للعملاء الحاليين.

 التواصل عبر الإنترنت

مع نمو نشاطك التجاري، يمكنك التفكير في إستخدام قنوات عبر الإنترنت للترويج لنشاطك التجاري أو بيع خدماتك / منتجاتك. إذا كنت تستخدم أدوات الأعمال الإلكترونية بالفعل، فقد يكون الوقت قد حان الآن لتقييم مدى نجاح هذه الأدوات والنظر في توسيع نطاق جهودك عبر الإنترنت لمواصلة جذب عملائك. إليك بعض الأسئلة التي يجب أخذها في الإعتبار:

الموقع: هل لديك وجود على شبكة الإنترنت؟ كيف يتم ترتيب البحث؟ هل يتم تحسين نتائج البحث المحلية؟

وسائل الاعلام الاجتماعية: هل تستخدم أدوات وسائل الاعلام الاجتماعية (الفيسبوك، تويتر، لينكدين ، المدونات، الخ) للاتصال بعملائك؟ هل تربط أنشطة وسائل التواصل الاجتماعي بموقعك على الويب؟ هل هناك أدوات أخرى يمكنك إاستخدامها من شأنها أن تكون فعالة للوصول إلى العملاء المستهدفين

متجر على الانترنت: يجب أن يكون بيع منتجاتك / خدماتك على الانترنت؟ ما هي الأدوات والموارد التي يمكنك إستخدامها لتسهيل المبيعات عبر الإنترنت؟

تواصل الشرکات الناجحة العمل علی إستراتیجیتھا التسویقیة لتقییم فعالیتھا في الوصول إلی السوق المستھدفة والبحث عن طرق لتحسین عملیة التسلیم و نشر الرسائل والحفاظ علی مشارکة المحتوى. ومن أجل نمو الأعمال التجارية، ينبغي أن تركز الإستراتيجية على زيادة الولاء والإنفاق في نهاية المطاف على عملائك الحاليين، فضلا عن إيجاد عملاء جدد.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 54 مشاهدة
نشرت فى 23 سبتمبر 2017 بواسطة DrNabihaGaber

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : nabihagm@gmail.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,906,852