هل تخفيض الأسعار إستراتيجية تسويق جيدة؟

التسعير هو واحد من الركائز الأربع للتسويق، جنبا إلى جنب مع تطوير المنتجات، وتحديد الموقع ومكان البيع. يمكنك إستخدام تخفيضات مؤقتة أو تخفيضات دائمة في الأسعار كجزء من إستراتيجيتك للتسويق مع مستويات مختلفة للمخاطر / المكافآت. إعتمادا على منافسيك والعملاء المستهدفين، يمكن أن يساعد خفض الأسعار على زيادة حجم المبيعات والأرباح، أو إلحاق الضرر بعلامتك التجارية وتجعلك أقل قدرة على المنافسة.

أهمية التسعير

تحديد مستويات التسعير الصحيحة هو حجر الزاوية في مزيج التسويق. السعر الذي تحدده لا يؤثر فقط على حجم المبيعات والأرباح، ولكن أيضا على صورة علامتك التجارية كذلك. التسعير مهم جدا أن بعض الشركات المصنعة تضع حدودا واضحه لتجار التجزئة التى يمكن بيع منتجاتها عندها، سواء كان إرتفاع أو إنخفاض فى سعر البيع. يستخدم أصحاب الأعمال التجارية الصغيرة تخفيضات الأسعار المؤقتة كتكتيكات قصيرة الأجل للتوافق مع إستراتيجيات التسعير طويلة الأجل.

القيمة الملموسة

يرسل السعر الذي تحدده لمنتجك رسالة إلى المستهلكين حول قيمته، مما يخلق قيمة متصورة لمنتجاتك أو خدماتك. بيع المنتج بأسعار أقل من المنافسين يخبر المستهلكين الذين يشترون على أساس القيمة والقدرة على تحمل التكاليف إنك تساوم. إنخفاض الأسعار يمكن أن تخيف المتسوقين الراقية. إرتفاع الأسعار قد ترسل رسالة بأنك تقدم جودة فائقة بسبب ميزات المنتج ، وخدمة العملاء التي تقدمها أو كليهما. 

عامل الربح

البيع بسعر أقل غالبا ما يزيد من حجم المبيعات ، على أمل تعويض إنخفاض الربح لكل وحدة عن طريق إرجاع الأرباح الإجمالية بحجم أكبر. قد يؤدي رفع السعر إلى زيادة هوامش الربح، ولكن غالبا ما يؤدي إلى إنخفاض في حجم المبيعات. في سيناريو أفضل الحالات، فإن زيادة الأسعار تخلق ما يكفي من القيمة المتصورة بين المستهلكين بأنك تحقق كل من هوامش الربح وزيادة أحجام المبيعات. إختبر أسعار مختلفة في عدة مناطق جغرافية لتتعرف على مرونة الطلب على منتجك وتساعدك فى العثور على سعر البيع الأمثل.

التسعير التنافسي والقانون

قد تؤثر أسعارك على قدرتك على المنافسة مع منافسيك والعكس بالعكس. إذا كان لديك حصة كبيرة من السوق ويمكن أن تبقى على هوامش منخفضة، خفض السعر لديك يجعل من الصعب على منافسيك المنافسة إذا لم يتمكنوا من تحقيق ربح بتلك الأسعار المنخفضة. كما يمكن أن يمنع المنافسين الجدد من دخول السوق، حيث سيكون لديهم تكاليف بدء التشغيل التي تزيد من النفقات العامة وتخفض هوامش ربحهم في الوقت الذي يكون فيه حجم المبيعات منخفضا. تحديد أسعارك أقل من التكلفة بحيث تسحق المنافسين بقصد رفع أسعارك بعد أن طردت منافسيك ، يٌعرف بالتسعير المفترس ويمكن أن يكون له تداعيات قانونية إذا كان يكسر قوانين مكافحة الاحتكار من خلال تثبيط المنافسة. ومع ذلك، بإستخدام إستراتيجية الخسارة فى بيع بعض البنود أقل من التكلفة للحصول على الزبائن في متجرك لشراء المنتجات الأخرى التي تدر الربح هو ممارسة تجارية قانونية، مشتركة.

تحسين التدفق النقدي

إذا كان لديك مخزون راكد لا يتحرك، تخفيض السعر – أو حتى بيعه بخساره - يمكن أن يجلب لك النقدية التي تشتد الحاجة إليها عندما يقل المال. هذا يمكن أن يساعدك على شراء أو الحصول على مخزون أفضل يمكنك بيعه بربح، و زيادة الرؤية لعلامتك التجارية أو ببساطة يمكنك من دفع فواتيرك. إذا كان لديك عمل موسمي، فإن خفض أسعارك في غير الموسم، حتى لو كان يعني مجرد كسر للسعر، يمكن أن يساعدك على دفع النفقات التشغيلية حتى تنشط أعماك التجارية مرة أخرى عندما يأتى موسمها.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,835,038