undefined

كيف تحدد إستراتيجية التسويق

ينبغي أن تبدأ إستراتيجية التسويق بحل مشكلة العميل أو اشباع حاجه له. منتج ناجح أو خدمة تحل مشكلة للعميل أو تُشبع حاجه. قم بأبحاث السوق لمعرفة ما يريده الزبائن المحتملين. إستخدم نتيجه هذه الأبحاث لتحديد كيفية طرح المنتج لتلبية إحتياجاتهم. بعد ذلك، يمكنك وضع إستراتيجية تسويقية لجذب الجمهور لهذا المنتج. بهذه إلاستراتيجية، أنت تريد خلق الوعي بالعلامة التجارية، وتوليد مؤشرات جديدة، وفي نهاية المطاف بيع المنتج أو الخدمة وتحقيق العائدات.

تطوير العروض لمنتج أو خدمة :ــ

1.تعريف العميل المثالي. فكر في الناس الذين يشترون منتجك في معظم الأحيان، أو هؤلاء الناس الذين لديهم مشكلة يمكن أن يحلها هذا المنتج أو الخدمة أو حاجه يشبعها. قد يكون العميل المثالي من سن معين أو جنس أو مستوى معين للدخل.

  •  تحديد من هم العملاء المستهدفين سيشكل كل الجهود التسويقية لطرح منتجك . من أجل الحصول على أقصى استفادة من ميزانية التسويق لديك، استهدف العملاء المناسبين.
  •  يمكنك تحديد عميلك المثالي من خلال بيانات العملاء لديك نتيجه مبيعات المنتج. يمكنك أيضا إجراء مسح للعملاء أو تحليل أبحاث أجراها المنافسين في مجال عملك.
  •  على سبيل المثال، إذا كنت تبيع معدات تكنولوجيا للاستخدام الخارجى، قد يكون العميل المثالي ذكرا أو أنثى و الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 50 سنة، وهؤلاء الناس على حد سواء أكثر نشاطا من كبار السن ولديهم مزيد من الدخل عن الشباب.

2.حل مشكلة للعميل. المستهلكين لديهم مشاكل يريدون حلها. إذا كنت تعمل مع العملاء في صناعة معينة، إستخدم معلومات عميلك للعثور على المشكلة التي يمكنك معالجتها أو الحاجه التى يمكنك إشباعها.

  •  إبحث فكرة المنتج. العديد من الشركات قامت بتطوير منتجات عظيمة تتصل بالمنتجات الناجحة الأخرى التي تبيعها. فكر لماذا يستخدم العملاء المنتجات الموجودة لديك. قد يمكنك حل مشكلة أخرى ولكنها بشىء من التعديل قليلا أو إضافه شىء جديد.
  •  على سبيل المثال، العملاء قالوا لك انهم في حاجة الى شاحن للهاتف الخليوي يصمد إذا سقط أو تعرض لسوء الاحوال الجوية.
  •  لحل هذه المشكلة، يمكنك إنشاء الشاحن الذي هو مقاوم للطقس و الصدمات. عمال التوصيل وراكبى الدراجات جربوا الشاحن الخاص بك الجديد وأعجبوا به.هكذا خلقت منتج جديد و مطلوب من منتجك الحالى.

3.تطبيق مفاهيم التسويق للمنتج والعميل المثالي. بمجرد ما قد حددت العميل المثالي وعالجت مشكلته بمنتجك ، يمكنك التفكير في مكونات التسويق لديك. فكر على نطاق واسع حول ما عليك القيام به لتسويق المنتج.

  •  سوف تحتاج لوضع خطة لسعر المنتج. تحديد السعر يعتمد على حجم طلب العملاء للمنتج ، والمنافسين في مجال عملك. إذا كنت لا تواجه الكثير من المنافسة ولديك طلب مرتفع على المنتج ، يمكنك تحديد سعر أعلى. لكن العميل حساس جدا للثمن الذي يُوضع للمنتج فلا تبالغ.
  •  فكر في الطريقة التي سوف تغلف بها المنتج ، وكيف تناسب التعبئة والتغليف صورة العلامة التجارية. يمكنك، على سبيل المثال، عمل التعبئة والتغليف باستخدام نفس الألوان لشعار الشركة التي تستخدمها لجميع المنتجات الأخرى لديك. وهذا الاستخدام المستمر لصورة العلامة التجارية تساعد العملاء على تذكرها و تمييزها عن باقى السوق.
  • أنظر في كيفية اتصال العملاء بمنشأتك،و كيف يطلبوا المنتج والحصول على ما يطلبونه. وتحتاج العملية برمتها للعمل بكفاءة. تحتاج إلى أن يكون قسم خدمة العملاء سريع الاستجابة و يحدد أي مشاكل للعملاء و معالجتها باسرع وقت ممكن.

وضع إستراتيجية التسويق :ــ

1.كن واضحا حول الهدف النهائي لك في التسويق. قبل البدء في العمل على استراتيجية التسويق ، أنظر في ما تريد كنتيجة نهائية. بمجرد تحديد النتيجة النهائية، يمكنك وضع خطتك.

  •  قد يكون هدف الشركة زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو ببساطة زيادة مبيعات المنتجات. قد تحتاج أيضا إلى التوسع في شريحة جديده من السوق.
  •  ينبغي مقارنة أي هدف قمت بتحديده بمعايير قطاع عملك. نفترض، على سبيل المثال، أن هناك قدرا هائلا من المنافسة في سلعه. وتسيطر شركة واحدة على أكثر من 5٪ من المبيعات في هذا السوق. إذا كان هدفك هو زيادة المبيعات، قد تقوم بتحديد 5٪ كهدف نهائى لك. الهدف يناسب الظروف في السوق الخاص بك.
  •  عليك أن تقرر أن هدفك هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية. عندما يدرك شخص ما إنه يحتاج إلى أفضل شاحن هاتف خليوي أن يأتى إليك، وتريد أن العميل المتوقع يعرف شركتك.
  •  بمجرد أن تقرر الهدف، يمكنك أن تنظر الى أساليب التسويق الفعاله. التكتيك هو مهمة محددة تقوم بها لتسويق منتجك فيجب أن تُحسن إختياره . البريد المباشر وحملات البريد الإلكتروني والمكالمات الباردة كلها أساليب تسويق.
  •  على سبيل المثال، قد تقرر أن تسويق المحتوى هو تكتيك ستستخدمه لبناء الوعي بالعلامة التجارية. يمكنك تنفيذ هذا التكتيك من خلال النشر باستمرار فى مدونتك معلومات مفيدة على موقع الويب.
  •  بمجرد أن عرف الناس علامتك التجارية ، تريد منهم أن يسألوا عن مزيد من المعلومات عن المنتج. إجعل ذلك يتم من خلال النقر على أحد الإعلانات التي يرونها، أو زيارة موقعك. هؤلاء الناس سيصبحوا خيوط جديدة للمبيعات.
  •  إذا كنت ترغب في استمرار الاتصال مع زائرى الموقع حتى يصبح جزء منهم عملائك، يمكنك أن ترسل اليهم رسالة بريد إلكتروني أو رسالة إخبارية منك. عندما يقرروا شراء شاحن الهاتف، قد يشتروه منك بما لديهم من معلومات مفصله عن منتجك.

2.توسيع جهود التسويق. لزيادة المبيعات ، فإنك قد تحتاج إلى إضافة بعض الأنشطة التسويقية الجديدة. كما يمكنك إضافة وسائل جديدة لتسويق المنتج ، وبها يزداد الوعي بالعلامة التجارية لشركتك مما يحقق هدفك.

  •  لتوسيع وجودك في السوق، أنظر في حضور والتحدث في المناسبات. إذا لم يكن لمنافسيك استخدام هذه الاستراتيجيات، سيكون لديك فرصة لتبرز عنهم.
  •  طبق نظام رسمي لتشجيع العملاء على جلب إحالات. إذا كان العميل يرسل إحالة، كافئه بطريقة أو بأخرى. يمكنك أن تقدم للعميل الاحاله هدية مجانية أو خصم عند الشراء. والإحالة لديه احتمال كبير ان يتحول الى عميل محتمل بل يمكن ان يصبح عميل دائم.
  •  لزيادة صورتك كخبير، أنظر في تقديم حلقات دراسية أو ندوات في مجالك الخاص. عندما يحتاج الناس إلى حل مشكلة، سيلجأوا إليك كأحد الخبراء.

3.ضع خطة التسويق وتحديد ميزانية تنفيذها. من الأهمية بمكان أن تكتب خطة تسويقية رسمية. من أجل جعل هذه الخطة واقعا، تحتاج إلى ميزانية لكل نشاط من أنشطتك التسويقيه .

  •   الخطه يجب أن تشمل الجمهور الذى تستهدفه. ويستند هذا الجمهور على سمات العملاء المثالين. خطتك يجب أن تشير إلى وجود جدول زمني لكل مهمة إلى أن تكتمل. إذا قمت بإرسال النشرة الإلكترونية الشهرية، على سبيل المثال، الجدول الزمني يجب أن يذكر أن كل رسالة إخبارية ترسل كل يوم 5 من كل شهر.
  •  حدد لكل مهمة فى التسويق شخص معين. إذا تم تحديد مهمة، فأنك لن تفقد المسار عن التقدم في هذه المهمة.

المصدر: د. نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 83 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,582,750