واجبات مدير التسويق ومسؤولياته

مدير التسويق هو المسؤول عن وضع الاستراتيجيات التسويقية للشركة، وتنفيذ الأنشطة التسويقية والترويجية وكذلك إدارة الموظفين، وفقا لكثير من المتخصصين.دور وانشطه مدير التسويق تختلف تبعا للصناعة والمنشاه وحجم الاقسام. في الشركات الكبيرة، وخاصة عندما يكون هناك أكثر من مدير تسويق، يعملوا تحت مدير للتسويق أو نائب الرئيس.

أبحاث السوق :

للحصول على فهم واضح عن المستهلكين والمنافسين والبيئة عامة، مدير التسويق يقوم باجراء ابحاث عن السوق. يقوم بتحليل النتائج واستخدام هذه المعلومات لتحسين تلبية احتياجات المستهلكين حتى تصبح المنشأه أكثر قدرة على المنافسة.

تخطيط التسويق :

استنادا إلى الأهداف العامة للشركة وتوجهاتها، مدير التسويق يقوم بتطوير استراتيجيات تسويقية جديدة للترويج لمنتجات الشركة أو الخدمات أو صورتها فى السوق. كما أنه يقوم بتقييم وتحليل فعالية هذه الاستراتيجيات من خلال النظر في تأثيرها على حصتها في السوق وإدراك المستهلك لها. كما يضع استراتيجيات التسعير، وإنشاء وتقييم الميزانيات وكذلك استعراض العائد على الاستثمار. مدير التسويق يحدد قنوات التوزيع المختلفة التي سوف تستخدم لجعل المنتج متاح للمستهلكين.

اداره شؤون الموظفين :

مدير التسويق يشرف على المشاريع والأنشطة اليومية لموظفي التسويق، مثل التنسيق بين موظفى التسويق، والإشراف على التوظيف والتدريب وتقييم أداء فريقه. عليه ايضا ان يتأكد من أن الفريق يعمل معا بشكل جيد من خلال تشجيع التواصل والثقة والاحترام.

الإعلان والترويج :

اعتمادا على نوع الشركه، مدير التسويق يشرف على الانشطه الإعلانية والترويجية للشركة بنفسه، اما بالعمل مع فريق الدعاية الداخلي أو مع وكالة إعلانات خارجية. وتشمل هذه الجهود الطباعة والإعلان عبر الإنترنت، التخطيط لاى حدث والتسويق المباشر.

 التعاون :

في حين أن مديري التسويق يعمل مع المديرين من الإدارات الأخرى، الا أنه يتعامل مع كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة والعملاء والموردين.لهذا السبب عليه السفر عندما يحتاج للاجتماع مع الموظفين أو العملاء الذين يعملوا في مواقع مختلفه .

فرص عمل :

مدير التسويق يحتاج أن يتابع دائما اتجاهات السوق من أجل تحديد فرص العمل المستقبلية للشركه. أنه يتشاور مع موظفي المشتريات لفهم ما هو الاتجاه الحالي للطلب ليساعده في التنبؤ بالطلب والمبيعات واستخدام ذلك لتقدير الربحية المستقبلية من المنتجات والخدمات.

المصدر: د.نبيهه جاب

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل والاقتباس)

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 136 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : nabihagm@gmail.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,910,207