تقنيات بسيطه للتأكيد على الذات

في الحياة، سوف تواجه اشخاص يحاولون إجبارك أن ترى الأمور من وجهة نظرهم ، أو أن تفعل ما يريدونك أن تفعله بطريقتهم. عندما لا توافق، فإنهم يمكن أن يغضبوا لحد العدوانية. المفتاح لتجنب صراع خطير معهم هو التواصل بشكل فعال منذ البداية. يجب أن لا تفقد أعصابك. لمساعدتك على البقاء هادئا في وضع صعب ،هناك عدد من تقنيات الحزم البسيطة التي يمكنك استخدامها على التواصل بوضوح وعلى نحو فعال، ومنع الوضع من التفاقم. تقنيات الحزم هي وسائل الاتصال البسيطة التي يمكنك تنفيذها بكل سهولة كلما لاحظت احتمال نشوب صراع بينك وبينهم إذا خالفتهم الرأى. وفيما يلي لمحة موجزة عن 3 من أبسط تقنيات الحزم التي ينبغي أن تساعدك على التعامل مع الغالبية العظمى من هؤلاء الأشخاص:

1. قل "لا" :ــ

هذا يبدو واضحا وأنه بالفعل واضحا؛ إذا كنت لا تريد أن تنفذ ما يطلبوه ببساطه، فقط قل 'لا'. ومع ذلك، قد تجد كلمه 'لا' أصعب كلمة يمكن أن تقولها خوفا من رد الفعل الذى قد تتلقاه. قد تخشى أن تقول "لا" لشخص في يده السلطة مما قد يؤدي إلى مشاكل فى العمل؛ قد تخشى رفض الآخرين إذا كان ردك محبطا للآمالهم. أو، قد تخشى رد فعل عدوانية من الشخص الآخر. من المهم أن نتذكر أن الناس لديهم الحق في أن يطلبوا منك أن تفعل شيئا ولكن أنت أيضا دائما يكون لديك مثلهم الحق في أن تقول "لا". على عكس ما قد يتصور البعض، عند ممارسة هذا الحق بشكل مناسب، يصبح الناس أكثر احتراما لك ولوقتك. وعلى المدى الطويل، تعلم أن تقول 'لا' يساعدك على تجنب الصراع،و وضع الحدود والحد من التوتر.

 2 . الاسطوانه المشروخه :ــ

لقد أُطلق هذا الاسم على هذه التقنية أيام الاسطوانات الفينيل. كانت عندما تخدش أو تكسر، فأنها تظل تكرر نفس الجزء من الموسيقى مرارا وتكرارا. تقنية الاسطوانة المشروخة تتطلب منك تكرار نفس الرسالة مرارا وتكرارا، حتى يتأكد الشخص الآخر أنك لن تُغير رأيك. هذه التقنية مفيدة لشخص يحاول التلاعب و يحاول باستمرار تحريف حجتك لكسر مقاومتك حتى تستسلم لرأيه هو. ومع ذلك، مع تقنية الاسطوانة المشروخة، هناك رد واحد فقط، رسالة متسقة، لا تترك لهم شيئا ليحرفوه. عند استخدام هذه التقنية، من المهم أن تكون رسالتك واضحة. مثال على الرسالة التي قد يتم تسليمها عن طريق تقنية الاسطوانة المشروخة هى: "أنا أفهم أنك تريد مني أن أعمل في وقت متأخر الليلة، وأنا لا أستطيع لأن لدي ارتباطات سابقة".

 3. الضبابيه :ــ

الضبابيه، إذا ما أستخدمت بشكل صحيح، يمكن أن يكون أسلوب تأكيد الذات ممتع. في حين أنه هو أسلوب بسيط لتأكيد الذات ، عموما لا يتم إستخدامه حتى يبدأ الشخص الآخر التصرف بعدوانية. عندما يصبح الشخص عدواني تجاهك ، فإنه يحاول إحداث استجابة عدوانية منك. ومن الضروري أن لا تقع في هذا الفخ. الضبابيه تسمح لك بالبقاء مسيطرأ و تهدئ الوضع. يمكنك القيام بذلك عن طريق إيجاد مستوى صغير من الاتفاق مع حجتهم. عند القيام بذلك، أنت تُربك المعتدي لأن آخر شيء يتوقعونه منك أن تتفق معهم بأي شكل من الأشكال. مثال على جعل الوضع ضبابى قد يكون:

التعليق: أنت أبدا لا تعمل في وقت متأخر. أنت لا تهتم بهذه الشركة

رُد عليه: نعم، أنا نادرا ما أعمل لوقت متأخر. أنا أعمل بجد و إهتمام على إدارة وقتي لضمان أن أحقق كل أهدافي وأغراضى داخل ساعات العمل المقررة، مما يتيح لي قضاء وقت ممتع مع عائلتي.

التأكيد على الذات هو مهارة التواصل الحازمه وبخاصة عند التعامل مع الناس ذو السلوك الصعب مثل السلوك العدواني السلبي. سيكون هناك دائما من الناس الذين سيحاولون بقوة التلاعب بك للقيام بالأشياء التي يريدونك أن تفعلها لهم. بينما يكون لديهم الحق أن يطلبوا، أنت أيضا لديك الحق في الرفض. في معظم الحالات، فإن ذلك قد يكون نهاية المسألة. و لكن فى بعض الحالات سيكون هناك دائما بعض الذين سيحاولون دفعك أكثر على أمل أن تستسلم و ترضخ لمطالبهم. ومن المهم لصحتك، وسعادتك، وفعاليتك و ثقتك بنفسك أن تتعلم كيف تتعامل مع هؤلاء الناس. المفتاح هو أن يكون لديك بعض تقنيات الحزم البسيطة التي يمكنك تنفيذها لتهدئة الوضع. تقنيات الحزم البسيطة الثلاثه، المشار إليها أعلاه، تساعدك على التعامل مع الغالبية العظمى من هذه الحالات.

المصدر: د. نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أوالإقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1223 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,005,802