لتفهم خطة العمل مقابل استراتيجية العمل

تشمل إدارة الأعمال الصغيرة عدة أنواع من الأنشطة لإدارة الموارد الاقتصادية. أصحاب الأعمال غالبا ما تنفق مبالغ طائلة من الوقت للتخطيط لعمليات وتطوير استراتيجيات الأعمال التجارية. نوع الأعمال التجارية الصغيرة والصناعة التي تعمل فيها في كثير من الأحيان تملي استراتيجيات الأعمال. كل من هذه الوظائف يلعب دورا هاما في الأعمال التجارية الصغيرة. يتعين على أصحاب الأعمال مراجعة بعناية خطة عمل واستراتيجياتها للتحلي بالمرونة في بيئة الأعمال.

حقائق خطة العمل :ــ

أصحاب الأعمال عادة تكتب خطة العمل قبل البدء في مشروعهم. خطط العمل في كثير من الأحيان ترسم الخطوط العريضة للعمل ؛ و تعطى فكرة عن الاحتياجات المالية لبدء الأعمال التجارية،و المبيعات المتوقعة أو الربحية، وتحليل للسوق المستهدفة أو المجموعات السكانية في السوق الاقتصادي. وتوفر هذه الخطه للبنوك والمقرضين والمستثمرين المعلومات الضروريه عند اتخاذ قرارات بشأن اقراض رأسمال بدء التشغيل لرجال الأعمال. كما توفر خطه الأعمال خارطة طريق لإدارة العمل.

حقائق استراتيجية الأعمال :

استراتيجيات الأعمال هي مبادئ توجيهية محددة طويلة الأجل لتحقيق أهداف العمل. يمكن للاستراتيجيات توفير التوجيه لمختلف الأقسام أو الإدارات في مجال الأعمال التجارية. أصحاب الأعمال في كثير من الأحيان تُدخل الخطوط العريضة لاستراتيجياتها الأولية في خطة العمل. مع استمرار الشركة في النمو وتوسيع نطاق عملياتها، غالبا ما يضع أصحاب الأعمال استراتيجيات إضافية. تتطلب استراتيجيات الأعمال عادة شكلا من أشكال التخطيط. ومع ذلك، تخطيط استراتيجية العمل عادة ما تختلف من خطط العمل.الاستراتيجيه ترسم الاهداف و الاغراض المراد تطبيقها.

خصائص الاستراتيجيه

تخطيط استراتيجية العمل في كثير من الأحيان يُعرف بالتخطيط الاستراتيجي. التخطيط الاستراتيجي ينطوي على رساله الشركه وأهدافها، والتحليل الاقتصادي، و طريقه تنفيذ الاستراتيجيات . يمكن أن تشمل استراتيجيات الحد من تكاليف مواد الانتاج، الحصول على تسهيلات تجارية جديدة أو المعدات، وتحقيق حصة أكبر من السوق من خلال بيع المنتجات الاستهلاكية في السوق الاقتصادي.

الاعتبارات

ينبغي على أصحاب الأعمال ان يضعوا فى الاعتبار الأفكار الاستراتيجية للعمل في خطة العمل الأولية. يمكن أن تشمل خطط الأعمال لديهم توقعات طويلة الأجل للمشاريع الجديدة. قد يشعر البنوك والمقرضين والمستثمرين بانهم أكثر راحة لاقراض رؤس الاموال لأصحاب الأعمال الذين لديهم مخطط واضح على تطوير استراتيجيات الأعمال. يمكن للاستراتيجيات للأعمال التجارية أيضا إعطاء أصحاب الأعمال فهم لما سوف يتطلبه الامر لإدارة أعمالهم.

استراتيجية العمل مقابل التكتيك

أصحاب الأعمال يقضون وقتا فى وضع خطط استراتيجية تفصيلية لمساعدة شركاتهم على النمو. على سبيل المثال، قد تقرر شركه الدخول فى سوق جديدة أو توسيع نطاق عملياتها من خلال طرق المنافسه. تحدد الخطة الاستراتيجية الهدف المستقبلي، مثل أن تصبح رائدة في هذه الصناعة. التكتيكات هي الخطوات أو العمليات أو الإجراءات لنقل الأعمال إلى الأمام وإنجاز الخطة الاستراتيجية. بمجرد ان اخذت الخطة الاستراتيجية للشركة و تم وضع خطه العمل لتنفيذها، كل قسم داخل الشركة يخلق خطة استراتيجية خاصة والتكتيكات اللازمه لدعم الهدف الاستراتيجي للشركة.

المصدر: د. نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الاقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 167 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : nabihagm@gmail.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,883,254