التعبيرات الشخصيه غالبا ما تهمل فى الاتصال

عند التحدث في الأماكن العامة قد تكون تمثل مؤسستك أو مجرد نفسك، لكن الحقيقه هى لا تزال أنت في واجهه الخط الأمامي. انه أنت، شخص آخر أو جماعة أو جمهور يروك، وقبل أن يكون لديك الوقت لفتح فمك و تعريف نفسك،نجدهم يضعوا عنك بعض الافتراضات، سواء بوعي أو لا شعوريا.

الانطباعات الأولى مهمة جدا - أنها يمكن أن تكون حول شكلك العام وكذلك ملابسك.التأثير البصري لا يقل أهمية عن التأثير اللفظي، الناس تشكل افتراضات بسرعة كبيرة بناء على التعبيرات الخاصة بالوجه، والملابس التي نرتديها، و لغة الجسم.

تعابير الوجه

القليل الذي يمكن عمله لتغيير جهك ،ولكن الكثير يمكن عمله حيال التعبير الذي هو عليه. لكن اليوم بدأ ومهما كانت الأزمة التى حدثت على طول الطريق، الناس لا تأتي لمقابلتك مع تعبير مظلم على وجهك. من واجبك - لنفسك و للمنشأه التي تمثلها – ان يعكس وجهك الهدوء، والودية و المهنية، مهما كان شعورك فى الداخل. ابتسم واظهر وجها متفائلا.

فهم لغة الجسد

تشير لغة الجسم للإشارات غير اللفظية التي نستخدمها للتواصل. وفقا للخبراء، هذه الإشارات غير اللفظية تشكل جزءا كبيرا من الاتصالات اليومية. من تعابير الوجه لدينا لحركات الجسم، يمكن للأشياء التى لم ننطقها لا تزال تنقل كميات من المعلومات.

وفقا لمختلف الباحثين، لغة الجسد تشكل ما يتراوح بين 50 إلى 70٪ من كل الاتصالات. فهم لغه الجسد أمر مهم، ولكن من الضروري أيضا أن نتذكر أن نلاحظ منبهات أخرى مثل السياق وأن ننظر إلى الإشارات كمجموعة بدلا من التركيز على اشاره واحده. تعلم المزيد عن بعض الأشياء للبحث عنها عند محاولة تفسير لغة الجسد.

فكر للحظة عن مدى قدره الشخص على نقل الاشارات مع مجرد تعبير الوجه. ابتسامة يمكن أن تشير إلى الموافقة أو السعادة، في حين أن التجهم يمكن الإشارة للرفض أو التعاسة. في بعض الحالات، تعابير الوجه لدينا قد تكشف عن مشاعرنا الحقيقية عن حالة معينة. قد تقول إنك على ما يرام، الا ان ما يبدو على وجهك يقول للناس خلاف ذلك.

 المشاعر التى يعبر عنها من خلال تعبيرات بالوجه

مجرد أمثلة قليلة من العواطف التي يمكن التعبير عنها من خلال تعابير الوجه وتشمل:

  •       السعادة
  •       الحزن
  •        الغضب
  •      المفاجأة
  •        الاشمئزاز
  •       الخوف
  •      الارتباك
  •     الإثارة
  •     الرغبة
  •        الاحتقار
<!--[if !supportLists]--> <!--[if !supportLists]-->

تعبيرات الوجه العالمية

تعابير الوجه هي أيضا من بين أكثر الأشكال العالمية للغة الجسد. عبارات تستخدم للتعبير عن الخوف والغضب والحزن والسعادة مماثلة في جميع أنحاء العالم. وقد وجدت الباحثة بول أيكمن مجموعة متنوعة من تعابير الوجه مرتبطة بعواطف معينة بما في ذلك الفرح، والغضب، والخوف، والمفاجأة، والحزن.

ويطلق على العين أحيانا "نوافذ الروح" لأنها يمكن أن تكشف الكثير عن ما يفكر فيه شخص من أفكار و انفعالات. كما يمكنك الدخول في محادثة مع شخص آخر، ملاحظة حركات العين هو جزء طبيعي ومهم من عملية الاتصال. من المهم ان تلاحظ ما إذا كان الناس يتواصلوا بالعين اتصال مباشر أو يتجنبوا التركيز بأبصارهم، كم يغمضوا بسرعه، أو إذا كانت حدقه  العين واسعه ام ضيقه.

عند تقييم لغة الجسد، انتبه إلى الإشارات لمتابعة العين:

  •       نظرة العين

عندما ينظر الشخص مباشرة إلى عينيك عند الحديث، فإنه يدل على رغبته فى الحديث معك و اهتمامه. ومع ذلك، يمكن للفترات الطويله للاتصال بالنظر بالعين يشكل تهديدا. من ناحية أخرى، كسر العين فى الاتصال والنظر بعيدا، قد يشير إلى أن الشخص مشتتا، غير مستريح، أو يحاول إخفاء مشاعره أو الحقيقة.

  •     حركه العين(الرمش)

ان تغمض عينك وتفتحها( ترمش) أمر طبيعي، ولكن يجب أيضا أن نولي اهتماما لما إذا كان الشخص يرمش أكثر من اللازم أو أقل من اللازم. الناس في كثير من الأحيان ترمش بسرعة أكبر عندما يشعرون بالأسى أو عدم الراحه. و  تشير قله الرمش بالعين أن الشخص يحاول عمدا السيطرة على حركات عينه.

  •       حجم بؤبؤ العين( نن العين)

واحدة من الإشارات الأكثر دقة التي توفرها العينين من خلال حجم الننى. في حين ان مستويات الضوء فى البيئه المحيطه تؤثر على بؤبؤ العين ،الا ان أحيانا العواطف يمكن أيضا أن تسبب تغيرات في حجم بؤبؤ العين.

الفم والشفتين يمكن أن ينقلا قدرا كبيرا من المعلومات غير اللفظية.

تعبيرات وحركات الفم يمكن أيضا أن يكونا أساسيان في قراءه لغة الجسد. على سبيل المثال، عض الشفة السفلى قد يشير إلى أن الشخص يعاني من القلق، والخوف، أو انعدام الأمن.  تغطية الفم قد تكون محاولة ليكون مهذبا إذا كان الشخص يتثائب أو يسعل، ولكنه قد يكون أيضا محاولة للتغطية على العبوس عند عدم الموافقه. الابتسام ربما يكون واحدا من أعظم إشارات لغة الجسد، ولكن يمكن أيضا أن يفسر الابتسامه في نواح كثيرة. قد تكون ابتسامة حقيقية، أو أنها يمكن أن تستخدم للتعبير عن السعادة الزائفة، السخرية، أو حتى الاستخفاف.

عند تقييم لغة الجسد، انتبه إلى إشارات الفم والشفاة التالية:

  •       شفاتان مزمومتان

قد تكون مؤشرا على النفور، الرفض، أو عدم الثقة.

  •      عض الشفة

الناس في بعض الأحيان تعض شفاههم عندما يكونوا قلقون، مضطربون ، أو مضغوطين

       تغطية الفم

عندما يريد الشخص إخفاء رد فعل عاطفي، يقوم بتغطية فمه ليتجنب عرض ابتسامة فى وقت غير مناسب أو ابتسامة متكلفة.

  •      تحول الفم صعودا أو هبوطا

التغييرات الطفيفة في الفم يمكن أن تكون أيضا مؤشرات خفية بما يشعر به الشخص. عندما يتم تحريك الفم طفيفا لاعلى، قد يعني أن الشخص يشعر بالسعادة أو التفاؤل. من ناحية أخرى، يمكن أن تحريك الفم لاسفل قليلا يكون مؤشرا على الحزن والرفض، أو حتى الشمئزاز.

وغالبا ما يسهل فهم الإيماءات، ولكن معناها يختلف على أساس الثقافة.

يمكن ان تكون بعض الإشارات الأكثر مباشرة ووضوحا فى لغة الجسد. التلويح، الاشاره لشىء ، واستخدام الأصابع للإشارة إلى الكميات العددية شائعة جدا وسهلة لفهم معنى الإيماءات.

الأمثلة التالية هي مجرد عدد قليل من الإيماءات الشائعة ومعانيها المحتملة:

  • القبضة يمكن أن تشير إلى الغضب أو التضامن.
  •  الاصبع لاعلى تعنى الموافقه ، ولاسفل يعنى الاعتراض وعدم الموافقة.
  •      لمس الإبهام والسبابة في دائرة مع فرد الثلاثة أصابع الأخرى يمكن استخدامها لتعني الموافقه فى بعض البلاد. في بعض أجزاء من أوروبا، ومع ذلك، يتم استخدام نفس الإشارة على أنها تعني أنك لا شيء. في بعض دول أمريكا الجنوبية، الرمز هو في الواقع لفتة مبتذلة، فى الدول العربيه والافريقيه تعنى الوعيد والتهديد.
  •       علامة V، التي نفعلها برفع الاصبع الاوسط و السبابه والفصل بينها لخلق شكل V، يعني السلام أو النصر في معظم البلدان. في المملكة المتحدة، وأستراليا، ويأخذ الرمز معنى هجومي عندما يواجه الجزء الخلفي من اليد إلى الخارج.

الذراعين والساقين

الذراعين والساقين يمكن أيضا أن يكونا مفيدان في نقل المعلومات غير اللفظية. يمكن تقاطع الذراعين تشير الى وضع دفاعي. تقاطع الساقين بعيدا عن الشخص الآخر قد يشير إلى كراهية أو عدم الراحة مع هذا الشخص. إشارات خفية أخرى مثل تمديد الذراعين على نطاق واسع قد تكون محاولة لتبدو أكبر أو قياديا، الحفاظ على الأذرع على مقربة من الجسم قد تكون محاولة للانسحاب من الاهتمام.

عند تقييم لغة الجسد، والانتباه إلى بعض الإشارات التالية للذراعين والساقين قد تعنى:

  • قد تشير الأذرع المتقاطعه أن الشخص دفاعي، للحماية الذاتية، أو منغلقا لا يريد المشاركه.
  •  الوقوف مع وضع اليدين على الوركين دليلا على أن الشخص مستعدا و مسيطر، أو أنها يمكن أيضا ان تكون علامة على العدوانية.
  • شبك الأيدي خلف الظهر قد تشير إلى أن الشخص يشعر بالملل والقلق، أو حتى الغضب.
  •  النقر بسرعة بالأصابع أو التململ يمكن أن يكون علامة على أن الشخص يشعر بالملل، و قله الصبر، أو الإحباط.
  •  يمكن الساقين المتقاطعه تشير إلى أن الشخص يشعر بالانغلاق أو في حاجة إلى الخصوصية.

وضع الجسم

أجسامنا أيضا بمثابة جزءا هاما من لغة الجسد. يشير وضع الجسم للشكل المادي الشامل للفرد. الموقف يمكن أن ينقل ثروة من المعلومات حول كيف يشعر الشخص وكذلك يعطى لمحات حول الخصائص الشخصية، مثل ما إذا كان الشخص واثقا، منفتحا، أو منقادا.

الجلوس بشكل مستقيم، على سبيل المثال، قد يشير إلى أن الشخص يركز ويلتفت الى ما يجري. الجلوس مع الجسم منحنيا إلى الأمام، من ناحية أخرى، يمكن أن يعني أن الشخص يشعر بالملل أو غير مبال.

عندما تحاول أن تقرأ لغة الجسد، حاول ملاحظه بعض الإشارات التي يمكن ان يرسلها بوضع جسده  .

  •     الموقف المنفتح ينطوي على ابقاء الصدر مفتوح. هذا النوع من الموقف يشير الى الود والانفتاح، والرغبة فى التواصل.
  •       الموقف المغلق ينطوي على حجب أو الإختفاء بالانحاء للامام ، والحفاظ على الذراعين والساقين متقاطعتين. هذا الوضع للجسم يمكن أن يكون مؤشرا على العداء، غير ملائم، وقلق.

المساحة الشخصية

هل سبق لك أن سمعت أحدهم يشير إلى حاجته إلى "مساحة شخصية"؟ هل بدأت من أي وقت مضى أن تشعر بعدم الارتياح عندما يقوم شخص ما بالوقوف قريبا جدا بالنسبة لك؟ ويشير مبحث التداني الى مدى بعد المسافة بين الناس اثناء التفاعل. كما تعطى حركات الجسم وتعابير الوجه قدر كبير من المعلومات غير اللفظية، يمكن ايضا هذا الحيز المادي بين الأفراد يفعل ذلك.

هناك أربعة مستويات للمسافة الاجتماعية التي تحدث في حالات مختلفة:

  •       المسافة الحميمة - 18ـ 30 سم

هذا المستوى من المسافة المادية غالبا ما يشير إلى وجود علاقة وثيقة أو أكبر قدر من الراحة بين الأفراد. وغالبا ما يحدث أثناء الاتصال الحميم مثل المعانقة، الهمس، أو اللمس.

  •       المسافة الشخصية – من 35 الى 45 سم

المسافة المادية على هذا المستوى عادة ما يحدث بين الناس الذين هم أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربين. الناس الأقرب يمكن أن يقف بشكل مريح أثناء التفاعل و يكون مؤشرا على العلاقة الحميمة في العلاقة.

  •       المسافة الاجتماعية – من 45 الى 60 سم

وكثيرا ما يستخدم هذا المستوى من المسافة المادية بين الأفراد الذين هم معارف مقربين. مع أي شخص تعرفه جيدا مثل زملاء العمل ، او الشخص الذى تراه عدة مرات في الأسبوع، و تشعر بمزيد من الراحة و التفاعل على هذه المسافة. في الحالات التي لا تعرف الشخص الآخر بشكل جيد، تزيد المسافه عن ذلك من 10 الى 30 سم اكثر.

  •       المسافة العامة – من 60 الى 100سم او اكثر

كثيرا ما تستخدم المسافة المادية على هذا المستوى في حالات التحدث أمام الجمهور. يتحدث أمام فئة كاملة من الطلاب أو تقديم عرض تقديمي في العمل هي أمثلة جيدة لمثل هذه الحالات.من المهم أيضا أن نلاحظ أن مستوى المسافة الشخصية التي يحتاج الأفراد إلى الشعور بالراحة يمكن أن تختلف من ثقافة إلى أخرى.

كيفية فهم الإشارات الشفهيه

نبرة الصوت والإيماءات، وتعبيرات الوجه، العين الاتصال وضعية الجسم كلها جزء من التواصل غير اللفظي. هذه اللغة غير اللفظية هي الحاسمة في التواصل خاصه من شخص لشخص او مجموعة لنقل الرسالة بشكل فعال واستقبال الرسائل من الآخرين.

<!--لاحظ الإشارات الشاملة. ملابس الشخص ،طريقة وعادات النظافة الشخصية يمكن أن تنقل أدلة حول من هم، أو كيف يرغبون أن تنظر إليهم.

<!--إعطاء الاهتمام للموقف. وهذا يعني أكثر من مجرد ما إذا كان شخص يجلس معتدلا. الميل إلى الأمام يظهر اقبال الشخص عليك في التعامل معك. الابتعاد يعني أنه لا يريد مواصلة الحديث.

<!--فهم الإيماءات. بعض الناس تؤكد حديثها بحركات اليد للتأكيد أو تعزيز معناها اللفظي. الايماءات في كثير من الأحيان تنقل كثافة عاطفية وراء الكلمات.

<!--الاستماع إلى نبرة الصوت. عندما يصبح صوت المتحدث عاليا من الاندماج فى الحديث، فإنه عادة ما يشير إلى الإثارة أو غيرها من كثافة عاطفية. خفض الصوت قد يعني أن المتكلم يحاول ان يبدو أكثر وثوقا أو تأثير عليك كمستمع.

<!--مشاهدة التعبير. حركات الوجه، خصوصا الحاجبين، يمكن أن تقول لك ما هو رد فعل الشخص لك. إذا قطب الشخص حواجبه ، انه ربما يكرهك أو لا يثق فيك أو ما تقوله. وتشير العيون المتسعه، للمفاجأة أو الإثارة.

نصائح وتحذيرات

  •  راقب و لاحظ بعناية عند التحدث مع الآخرين، ولكن تذكر الاستماع للحصول على الرسالة كاملة.
  •  الاعتراف بأن بعض الإشارات غير اللفظية هي تماما خارج عن نطاق السيطرة. الضحك غير الطوعي، البكاء، الحمرة وردود الفعل البيولوجية الأخرى يمكن أن تقول لك ما يشعر به الشخص حتى لو لم يتكلم.
  •   بعض الناس صعب قراءتهم. قد تكون الايماءات المتعارف عليها متناقضة عند قراءتها. اسعى لبناء نوع من العلاقة مع هؤلاء الناس حتى يمكنك أن تسأل عن ما يعنوه - للحصول على وضوح لغة أجسامهم.
  •       الملابس،و أسلوب الشعر، والماكياج، والأحذية، المحفظة، الحقيبة، والمجوهرات، والساعات، والعديد غيرها من متعلقات الفرد التى يرتديها أو يحملها تقول الكثير عن الشخص. الألوان المختارة أيضا تلعب دورا في هذا النوع من الاتصالات. الاهتمامات والمعتقدات والمهنه والأدوار والقيم كل شيء يعكسه المظهر.

المصدر: د. نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الاقتباس)

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 569 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,006,002