تخليص البضائع

تستورد البضائع طبقا لأوامر محدده من المصدر وطبقا للقوانين واللوائح فى بلد المستورد.

خطوات تخليص البضائع :ــ

وصول البضائع:

عند وصول السفينه من الخارج للميناء تتخذ الخطوات معينه : خلال 24 ساعه من رسو السفينه يجب على القبطان أن يسلم سلطات الميناء تقرير عن الطاقم وحموله السفينه, والركاب (إن وجدوا) . وقبل أن يحصل المستورد على بضائعه, يجب ان ينفذ طلبات سلطات الجمارك وأيضا شركه الشحن.

التعامل مع سلطات الجمارك:ــ

على المستورد أن يملأ أحد الإستمارات التاليه :ــ

    1.  إذن دخول البضائع الغير مجمركه : ويستخدم هذا المستند عندما تكون البضائع حره ولا تخضع للضريبه الجمركيه يقارن موظف الجمرك بيانات البضائع المكتوبه على هذه الإستماره مع الموجوده على تقرير السفينه, ويتم فحص الحموله قبل إعطاء إذن خروجها من الميناء .

     2إذن دخول الإستخدام المحلى : وهذا المستند يملؤه المستورد عندما تكون البضائع المطلوبه للإستخدام الفورى. بعد مراجعه البضائع ودفع الضريبه الجمركيه المستحقه عليها يمكن للمستورد سحبها من الميناء.

      3الدخول للتخزين : إذا لم تدفع الضرائب الجمركيه, تتخذ سلطات الميناء الإجراء اللازم لتنع البضائع من الخروج. وتتحرك البضائع تحت إشراف مسئول الجمرك إلى المخزن الجمركى لحفظها حت تدفع الضريبه. ويجب ذكر رقم المخزن أو إسمه على إذن التخزين ووصف البضائع وحالتها ساعه الدخول للمخزن, لتسهيل عمليه سحبها بعد سداد الضريبه.

التعامل مع شركه الشحن :ــ

قبل وصول السفينه يكون المستورد قد إستلم المستندات الآتيه:

إخطار شحن البضائع, بوليصه الشحن ,بوليصه تأمين تغطى قيمه البضائع أثناء تحركها من بلد التصدير حتى بلد المستورد, الفاتوره الصوريه ( مطابقه للفاتوره الأصليه ولكنها تستخدم ككشف أسعاريساعد فى بدأ إتخاذ الإجراءات حتى وصول الفاتوره الأصليه  مع باقى المستندات من البنك.

  •    بوليصه الشحن: وهى توضح أسم السفينه , بيانات البضائع  

  ( الكميه, المواصفات , أرقام الصناديق ,..إلخ) وميناء الشحن وميناء الوصول . وهى عاده من ثلاث نسخ, يحتفظ المصدر بنسخه, والثانيه لقبطان السفينه , والثالثه ترسل للمستورد. ومن المهم وصولها قبل وصول البضائع حتى يمكن للمستورد إستلام بضائعه عند الوصول بأسرع وقت ممكن .
عند وصول السفينه يمكن للمستورد تقديم بوليصه الشحن لمكتب شركه الشحن فى الميناء ويدفع مصاريف الشحن ( النولون ) إذا لم يشملها السعر المتفق عليه مع المصدر. عند التأكد من مطابقه بوليصه المستورد مع البوليصه لدى شركه الشحن يٌظهِر مسئول المكتب البوليصه للمستورد لتنتقل ملكيه البضائع له ويتمكن من إستلامها . وبعد إتمام الخطوات اللازمه مع شركه الشحن وسلطات الميناء, يستطيع المستورد الحصول على بضائعه.

المصدر: د .نبيهه جابر

إقرأ مقاله " مستندات المعاملات التجاريه" على :

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل والإقتباس)

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 180/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 1645 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,987,839